فوائد الفطر للصحة "صادمة" برأي طبيبة تغذية

فوائد الفطر للصحة
فوائد الفطر للصحة
فوائد الفطر الابيض الصحية ألمصدر: Unsplash)
فوائد الفطر الأبيض الصحية (المصدر: Unsplash)
فوائد الفطر للصحة
فوائد الفطر الابيض الصحية ألمصدر: Unsplash)
2 صور
يعتبر الفطر مفيداً لصحة الجسم لأنه مصدر صحي للألياف، البروتينات، الفيتامينات والمعادن، بينما يحتوي على نسبة متدنية من الدهون، الكوليسترول والسعرات الحرارية. بالإضافة إلى أنه يشكّل مصدراً غنياً بفيتامين دي D. حول فوائد الفطر للصحة تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج إلى أنه "ثمة الكثير من المركّبات المهمة في الفطر منها السيلينيوم، البوتاسيوم والبيتاجلوكان، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تساعد في مكافحة أمراض القلب وخفض الكوليسترول. أما مذاقه الترابي اللذيذ فيجعله مكوّناً متعدّد الاستخدامات في العديد من الأطباق". وتتابع الدكتورة سينتيا متحدثة بالتفصيل عن فوائد الفطر للصحة، في الموضوع الآتي:
الدكتورة سينتيا الحاج

أبرز فوائد الفطر للصحة

- يعتبر الفطر واحداً من أكثر الأطعمة تنوعاً في الطبيعة، ويتوفر العديد من الأنواع المختلفة في الأشكال، الألوان، الأحجام، وحتى المذاق والنكهة.
- يساعد في تعزيز المناعة وتقويتها والوقاية من الأمراض.
- يحتوي على مضادات أكسدة قوية، مما يجعله عنصراً مهماً للوقاية من الأمراض السرطانية.
- يساعد في السيطرة على مرض السكري.
- يسهم في خفض مستويات الكولسترول في الدم.
- يساعد في السيطرة على مستويات ضغط الدم في الجسم.
- يساعد في تقوية العظام وتعزيز صحتها.

تابعي المزيد: علاج انسداد الأمعاء في المنزل

ما هي فوائد الفطر الأبيض الصحية؟

فوائد الفطر الأبيض الصحية (المصدر: Unsplash)
- يعتبر الفطر الأبيض من أشهر أنواع الفطر، فهو يشتهر بكونه مصدراً غذائياً خالياً من الجلوتين والدهون، ويدخل ضمن صناعة بعض الأدوية كإنتاج المضادات الحيوية والكورتيزون.
- يُعرف بأنه من النباتات غير الخضراء ويتميّز بلونه الأبيض وملمسه الجذاب، ويعتبر الشتاء والخريف من أهم الفصول التي ينبت فيها الفطر الأبيض، كما ينمو بكثرة في مناطق الأعشاب والغابات ويختلف جحمه.
- يتميّز الفطر الأبيض بأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين، والماء على الرغم من وزنه الخفيف جداً، بالإضافة إلى العناصر الغذائية منها الألياف، الكربوهيدرات، فيتامين أ A ، فيتامين بي B ، فيتامين سي C، فيتامين دي D، كما يحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم، النحاس، الزنك، الفسفور، المغنيسيوم واليود.
- يعدّ مصدراً جيداً للألياف الغذائية والبروتينات.
- يحتوي على كمية كبيرة من المعادن التي تشمل كل من حمض الفوليك، الحديد، الزنك، المنغنيز، الفسفور، البوتاسيوم، النحاس، والسيلينيوم.
- يحتوي على مضادات أكسدة قوية مثل الإرغوستيرول.
- يساعد في السيطرة على الأمراض المزمنة.
- يعمل على تعزيز مناعة الجسم.
- يخفّض مستويات الكولسترول في الجسم.
- يساهم في تنظيم عمليات الأيض المختلفة في الجسم.
- يساعد في تعزيز عمل الإنزيمات.
- يساعد على تقوية العظام.
- يساعد على التخلص من السمنة لمحتواه المنخفض جداً من الكولسترول، والدهون المشبّعة والصوديوم.
- ينظم مستوى السكر في الدم.
- يقي الجسم من سرطان الثدي.
- يعالج التهابات القولون.
- يحافظ على صحة القلب.
- يحمي من التهابات المفاصل والروماتيزم.
- يساهم في تجديد وبناء خلايا الجسم.
- يحمي من تشكّل الحصوات في الكلى.

الفوائد الصحية للفطر المعلّب

- للفطر المعلب كثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان؛ بفضل احتوائه على كميّات كبيرة من الفيتامينات، والمعادن، وهو خالٍ تماماً من الدهون والكوليسترول، ما يجعله من الأغذية التي تُساعد على عملية إنقاص الوزن، ويحدّ الفطر أيضاً من الإصابة بسرطان الثدي.
- يدخل الفطر في أنظمة خسارة الوزن لمحتواه المنخفض في السعرات الحرارية، ويساعد على تعزيز المناعة وتقويتها ومكافحة الأمراض، كما أنه يساعد في السيطرة على مرض السكري، لأنه يخفِّض مستويات الكوليسترول في الدم.
- يحتوي الفطر على نسب مرتفعة من الحديد الذي يعالج فقر الدم والأعراض المرافقة له، مثل الصداع، التعب، وخفض مستوى أداء الجهاز العصبي. إذ يمتص الجسم 90% من الحديد الذي يساعد على تكوين الخلايا الحمراء ويزيد من قوة الدم. - يحتوي الفطر على مواد فعّالة تسمى البيتا جلوكان، بالإضافة لحمض اللينوليك اللذيْن يحميان الجسم من الإصابة بسرطان الثدي، فالبيتا جلوكان يقمع الآثار السلبية المرافقة لزيادة نسبة الإستروجين في الجسم الذي يعتبر السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الثدي لدى السيدات بعد انقطاع الطمث.
- يوفّر الفطر البروتين للجسم من دون الدهون أو الكوليسترول، وبكمية قليلة من الكربوهيدرات، الأمر الذي يساعد على انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم، ويحقق توازناً صحياً وسليماً في الجسم بين الكوليسترول الضارّ والمفيد، وهو أمر أساسي وحيوي في الوقاية من أمراض القلب المُختلفة مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.
- الفطر مصدر غني بالكالسيوم، وهو أحد المغذيّات الأساسية التي تشكل وتزيد من قوة العظام، فتناول الفطر بشكل منتظم ومتوازن يساعد على التقليل من فرص الإصابة بهشاشة العظام ويقلّل من آلام المفاصل.
- الفطر من الأطعمة الغذائية القليلة التي تقدّم الفيتامين دي القابل للأكل، فالمصدر الرئيسي للحصول عليه هو أشعة الشمس، لذا فإنَّ إدراج الفطر في النظام الغذائي الخاص من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار، علماً أن فيتامين D يسهّل امتصاص الكالسيوم والفسفور في الجسم.

تابعي المزيد: طرق فعالة للتغلب على حساسية الأسنان

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.