كيف أحافظ على رشاقتي بفترة عيد الفطر وضمان عدم زيادة الوزن؟

عيد الفطر
كيف أحافظ على رشاقتي في فترة عيد الفطر وضمان عدم زيادة الوزن؟ (المصدر: stock.adobe)
رشاقة
طرق الحفاظ على رشاقتك في فترة عيد الفطر (المصدر: freepik)
شرب الماء
يفيد شرب الماء قبل تناول الطعام على تعزيز الشعور بالامتلاء (المصدر: freepik)
الألياف
يُساعد تناول الفواكه والخضراوات في الحفاظ على رشاقتك في فترة عيد الفطر (المصدر: freepik)
عيد الفطر
رشاقة
شرب الماء
الألياف
4 صور

ها هو شهر رمضان الكريم قد ودعنا، وبات كثيرون يرددون السؤال المعهود: كيف أحافظ على رشاقتي في فترة عيد الفطر؟ إليك الإجابة في التقرير الآتي:

نصائح مفيدة تضمن عدم زيادة الوزن

طرق الحفاظ على رشاقتك في فترة عيد الفطر (المصدر: freepik)


كيف أحافظ على رشاقة جسمي في فترة عيد الفطر؟
قد يشكّل عيد الفطر السعيد فرصة للإفراط في تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية. ففي هذه المناسبة يتم تحضير وليمة رائعة مليئة بالوصفات العائلية المفضلة لديك. لكن العودة على عجل إلى عادات الطعام قبل رمضان قد تسبب صدمة لنظام جسمك، والإفراط في تناول الطعام يمكن أن يجعلك تشعرين بالانتفاخ، ويكسبك مزيداً من السعرات الحرارية ما يؤدي إلى زيادة الوزن. إذا كنت تتساءلين عن كيف أحافظ على رشاقتي في فترة عيد الفطر؟، في الآتي بعض النصائح المفيدة لمساعدتك على مقاومة المغريات الكثيرة في العيد:

- المشي
عند ممارسة رياضة المشي، يفرز جسمك هرمونات "السعادة" التي تسمى الإندورفين والتي تساعد في الحفاظ على شهيتك وتؤثر بشكل إيجابي على مزاجك. من الذي لا يشعر بالسعادة بعد المشي في الصباح؟ سيكون من الصعب الانغماس في تناول الطعام وإفساد جهودك الصباحية. كذلك، يعدّ المشي من التمارين المفيدة لتنشيط الجسم من الخمول.

- شرب الماء قبل الأكل

يفيد شرب الماء قبل تناول الطعام على تعزيز الشعور بالامتلاء (المصدر: freepik)


يساعد شرب الماء قبل الأكل على التقليل من السعرات الحرارية. وقد خلصت دراسة أجريت عام 2010 إلى أن الأشخاص الذين تناولوا كوبين (500 مل) من الماء قبل تناول وجبة مباشرة، تناولوا ما بين 75 و 90 سعرة حرارية أقل خلال تلك الوجبة. إنها طريقة سهلة لتقليل تناولك للطعام! لذلك، لا تفوتي هذه الطريقة بخاصة إذا كنت تتساءلين عن كيف أحافظ على رشاقتي في فترة عيد الفطر، وترغبين في عدم زيادة الوزن. إلى ذلك، هذه فوائد شرب الماء وفق اختصاصية تغذية.

- الاعتدال في تناول الطعام
يعدّ الاعتدال في تناول الطعام، من الطرق الفعّالة للحفاظ على رشاقتك في فترة عيد الفطر. عندما تجلسين إلى طاولة مليئة بكل ما لذ وطاب، ستكون هذه هي اللحظة المثالية لتذكر مقولة بنجامين فرانكلين الشهيرة، "كل لتعيش، لا تعش لتأكل". اختاري الأطباق المغذية والمنخفضة الدهون والسعرات الحرارية وتجنبي السكريات والعصائر المحلاة.

- اختاري مقعدك بحكمة
بمجرد الجلوس بجوار الخيارات الغذائية الصحية، وترك مسافة آمنة بينك وبين الخيارات غير الصحية، ستحصلين على مدخول صحي بشكل عام. من الصعب دائماً طلب هذا الطبق الموجود في الطرف الآخر من الطاولة، أليس كذلك؟

- المضغ جيداً
لا يدرك الجميع أن الهضم لا يبدأ فعلياً في المعدة، بل في الفم أثناء المضغ. يحتوي اللعاب في فمك على إنزيمات تبدأ في هضم طعامك قبل أن تبتلعيه. يرسل المضغ السليم إشارات إلى جسمك لتجهيزه لبقية عملية الهضم. وبالتالي، يساعد على الحفاظ على رشاقتك في فترة عيد الفطر.

- التحكم في حصصك
المزيد من الدردشة، وتناول كميات أقل من الطعام هو أفضل طريقة يمكنك اتباعها لتقليل فرص عسر الهضم. بدلاً من التركيز على الأكل، حافظي على الأمور الاجتماعية وتواصلي مع العائلة. نهج آخر هو تجنّب الحصص الثانية من نفس الطعام، حتى لو كان ذلك يعني قول لا لأحدهم.

- تناول المزيد من الفواكه والخضراوات

يُساعد تناول الفواكه والخضراوات في الحفاظ على رشاقتك في فترة عيد الفطر (المصدر: freepik)


يلعب الماء والألياف الموجودة في الفاكهة والخضراوات دوراً رئيسياً في جعلك تشعرين بالرطوبة ومنحك الشعور بالامتلاء. عندما يحين وقت الحلوى، ابدئي بالفواكه قبل الانتقال إلى الحلوى، على الرغم من أنك تميلين إلى القيام بالعكس. يمكن أن ترضي حلاوة الفاكهة رغبتك الشديدة في تناول السكر، وكل ما تحتاجينه هو بضع قضمات من الحلوى.

- تجنّب الامتلاء
الهدف من الأكل هو الشعور "بعدم الجوع" بدلاً من "الشبع". أفضل طريقة لاختبار ذلك هي التوقف عن تناول مزيد من الطعام قبل اللحظة التي تشعرين فيها بالامتلاء، وبالتالي ضمان عدم اكتساب الوزن، والحفاظ على رشاقتك في فترة عيد الفطر. الشعور بنصف الامتلاء هو دليلك على ضرورة التوقف عن الأكل وترك الطاولة قبل إحساسك بالشبع التام. يمكنك مضغ علكة بالنعناع أو تنظيف أسنانك بالفرشاة أو الغرغرة بغسول الفم لإقناع نفسك بأن وقت الأكل قد انتهى. بعدما اطلعت على كيف أحافظ على رشاقتي في فترة عيد الفطر، ما رأيك بالتعرف على عناصر غذائية ينصح بها خبراء التغذية لجسم رشيق.

المصدر:
English.al arabiya.net

ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.