أسرة ومجتمع /شباب وبنات

نصائح لتنظيم النوم خلال رمضان

نصائح بسيطة لمنع اضطراب النوم في رمضان

مع بداية الشهر الفضيل يعاني الكثير من الشباب والشابات من عدم انتظام النوم وخاصة إذا ما كانوا لا يزالون في فترة الامتحانات المدرسية أو الجامعية، والتي تتطلب منهم عدد ساعات نوم كاف لاستذكار الدروس.
ولكن عدم تنظيم النوم في شهر رمضان يؤدي لانخفاض عدد ساعات النوم التي يحصل عليها الفرد يوميًا مما يؤثر على التركيز واستعادة المعلومات.
وتعد الوجبات الدسمة أحد أسباب عدم انتظام النوم، وكذلك التغير في موعد تناول الوجبات والذي يؤدي لزيادة معدل التمثيل الغذائي ليلًا مما يؤدي للأرق والسهر لساعات طويلة.
ولكن الدراسات أثبتت أنه ليس للصيام أي تأثير على النوم مقارنة بالأيام العادية التي يتناول فيها الشخص إفطاره في الصباح، ولهذا من الممكن تنظيم النوم في رمضان بعدة طرق:

 

تنظيم السحور والابتعاد عن الأطعمة الدسمة

images_11.jpeg

 

لابد من تنظيم وقت وجبة السحور وأن تكون في موعد محدد كل يوم، مع تجنب الأطعمة الدسمة خلال السحور وتناول الخضروات والفاكهة والأطعمة التي يسهل هضمها، ولكن في نفس الوقت تعطي إحساساً بالشبع مثل الحبوب الكاملة.


المشروبات الرمضانية والكافيين

images_12_0.jpeg

عادة ما تكون المشروبات الرمضانية مليئة بالسكريات، والتي تنتج طاقة للجسم ولهذا يجب تناولها قبل موعد النوم بفترة طويلة، ونفس الأمر ينطبق على المشروبات الغنية بالكافيين كالشاي والقهوة.


النشاط البدني

ممارسة بعض النشاط البدني يساعدك على الحصول على نوم هادئ ليلًا.


راقب طعامك خلال الإفطار

تناول الأطعمة الدسمة خلال الإفطار بعد يوم طويل من الصوم يجعلك تشعر بالنعاس بعد الإفطار، فإذا حصلت على قيلولتك بعد الإفطار فإن الأرق سيسيطر عليك في موعد نومك المعتاد وستضطر للسهر مما يجعلك كسولًا في اليوم التالي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X