أضرار قشر الموز للأسنان ضئيلة جداً مقارنة بفوائده وفق طبيبة

أضرار قشر الموز للأسنان ضئيلة جداً مقارنة بفوائدها وفق طبيبة تغذية
أضرار قشر الموز للأسنان ضئيلة جداً مقارنة بفوائدها وفق طبيبة تغذية

من المعروف أن لقشر الموز فوائد غذائية وصحية لا تقلّ عن أهمية الموز ذاته بسبب غناه بالمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وكذلك النيتروجين والكبريت.
يمكن أن تكون أضرار قشر الموز المتمثّلة بالصداع أعلى مقارنة بأضرار تناول حبة الموز نفسها، حيث إن قشر الموز يحتوي على نسبة تركيز مرتفعة من مادة تيرامين بـ 10 مرات مقارنة بلبّ الموز.
قد يكون تناول قشر الموز نيئاً أمراً صعباً، ولهذا من الأفضل دمجه في الأطباق والوصفات المختلفة، يمكنكِ إضافته إلى الكعك على سبيل المثال وجعله صحياً ولذيذاً، ما عليكِ سوى تجفيف قشور الموز وطحنها إلى مسحوق ناعم وإضافة هذا الدقيق إلى أي أطعمة مخبوزة، كما تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج في حديثها لـ"سيدتي نت". وتتابع متحدثة عن قشر الموز للأسنان والمزيد من التفاصيل:

الدكتورة سينتيا الحاج

فوائد قشر الموز للصحة لا تعدّ ولا تحصى

قشور الموز مليئة بالبوليفينول والكاروتينات ومضادات الأكسدة


شكل حجم قشر الموز ما يعادل 35 % من حجم ثمرة الموز الناضجة، الذي يتمّ التخلص منه غالباً عند تناوله، إلا أن هذا القشر يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة لصحة الإنسان ولها استخدامات عديدة:

  • تحتوي قشور الموز على البوتاسيوم، ونسبة عالية من الألياف والأحماض الأمينية ونسبة من الدهون غير المشبعة.
  • إن استخدام مطحون قشور الموز في الكعك يغنيه بالمزيد من الألياف وفيتامين B6 وفيتامين B12 والمغنيسيوم والبوتاسيوم والبروتين والمركّبات المضادّة للأكسدة، إضافة إلى المعادن والعناصر الغذائية المقاومة للسرطان. كما أن إضافة الكثير من طحين قشر الموز يزيد من صلابة الكعك إلى حدّ ما.
  • تخفيف الاكتئاب: يمكن أن تسهم المستويات العالية من التربتوفان في الموز جنباً إلى جنب مع فيتامين B6 في قشر الموز في تخفيف بعض أعراض الاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى. إذ يتحول التربتوفان إلى السيروتونين عندما يتحلل، مما يمكن أن يحسّن مزاجكِ. ويمكن أن يساعد فيتامين B6 في تحسين النوم، والذي له تأثير إيجابي على الحالة المزاجية بمرور الوقت.
  • صحة الجهاز الهضمي: يمكن أن تساعد قشور الموز الغنية بالألياف على تنظيم الجهاز الهضمي وتخفيف الإمساك والإسهال. وهكذا يمكن أن تكون ذات فائدة كبيرة جداً للأشخاص الذين يعانون من مرض كرون أو متلازمة القولون العصبي.
  • بصر أفضل: يمكن أن يساعد فيتامين A في الحفاظ على عينيكِ قوية وصحية. يتوفر هذا الفيتامين بكثرة في كل من قشور الموز والموز أيضاً.
  • قشور الموز مليئة بالبوليفينول والكاروتينات ومضادات الأكسدة الأخرى التي تقلل خطر الإصابة بالسرطان.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: قشور الموز مليئة بالبوليفينول والكاروتينات ومضادات الأكسدة الأخرى التي تحارب الجذور الحرّة المسبّبة للسرطان في جسمكِ. وهكذا يمكن أن يؤدي تناول المزيد من قشور الموز خاصة القشور الخضراء غير الناضجة إلى زيادة مستويات مضادات الأكسدة، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

في حال كنتِ مهتمة بخسارة الوزن، ننصحكِ بالاطلاع إلى فوائد ورق الكينا العديدة وأبرزها التنحيف وتقوية المناعة وفق طبية.

مزيد من فوائد قشر الموز

  • يُفيد قشر الموز في تقليل نسبة الكولسترول الضارّ في الدم، مما يؤدي إلى التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب. لذلك يمكن تحضير شاي مهدئ للأعصاب ومساعد على النوم المريح، ويتم ذلك من خلال طبخ القشور مع الماء لمدة 3 دقائق وترك المزيج بعدها جانباً لمدة 10 دقائق أخرى.
  • لقشر الموز فوائد على الصحة الجلدية أيضاً، إذ إن فرك الوجه بقشرة موز يمنحه رطوبة ويقلل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
  • يساعد قشر الموز على التقليل من حكّة الجلد. كما يساعد في محاربة المشكلات الأخرى المتعلقة بالجلد مثل البقع الداكنة والتجاعيد والطفح الجلدي والعيوب.
  • قشر الموز مصدر ممتاز للألياف الغذائية، ينصح النساء اللواتي تراقبن أوزانهن بإضافة المزيد من الألياف إلى نظامهن الغذائي، وتعدّ قشور الموز طريقة رائعة للقيام بذلك خاصة وأن الألياف الموجودة فيها تبقيكِ ممتلئة لفترة أطول وتقيكِ أيضاً من مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك الانتفاخ والحموضة.
  • قشور الموز غنية بفيتاميني B6 و C وكذلك المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز. البوتاسيوم على وجه الخصوص من المعادن المعروفة التي تساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم المرتفع من خلال مواجهة آثار الصوديوم.
  • توجد مضادات الأكسدة بكثرة في قشور الموز، مما يساعد على محاربة الضرر الناجم عن الجذور الحرّة وعكس عملية الشيخوخة، نظراً إلى أن قشور الموز تحتوي أيضاً على الكثير من فيتامين C، فإنها تعزز صحة المناعة أيضاً.
  • قشور الموز بطبيعتها مطهّرة ومضادة للالتهابات، يمكن أن يكون تطبيق قشر الموز على المناطق المصابة فعّالاً للغاية في تقليل الوجع. قشر الموز، في هذه الحالة، ربما يكون أكثر فائدة من الفاكهة نفسها.

هل من أضرار لقشر الموز؟

تؤكد الدكتورة سينتيا الحاج إلى أنه:

  • من المهم جداً غسل اليدين وغسل الموز قبل ملامسته أو تناوله، حيث أثبتت الدراسات أنه يحمل مواد كيميائية ضارّة مضادّة للفطريات التي تُرشّ على الموز لمنع الإصابة بالفطريات خلال فترة نموه، الأمر الذي يجعلها عالقة على القشر إلى حين غسلها.
  • برهنت الدراسات وجود سموم في قشر الموز وهي من المواد المستخدمة في مكافحة الفطريات، وبعض المواد السامّة الأخرى التي تستخدم في مكافحة الحشرات الضارّة خلال مراحل نمو الموز والتي تشكّل خطراً كبيراً على صحة الإنسان والتي قد تسبّب الإصابة بمرض السرطان.
  • لم يتبين أي ضرر لفرك الأسنان يومياً بقشر الموز بهدف الحصول على أسنان بيضاء.

اكتشفي أعراض نقص البيوتين.. أبرزها ارتفاع الكولسترول في الدم


**ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.