فيديو.. خبيرة تغذية تكشف: كيف تتخلص من الجوع الليلي وتنقص وزنك بسهولة؟


لماذا عندما أسهر أشعر بالجوع الشديد؟ كيف أنقص وزني دون أن أتبع نظاماً غذائياً؟.. هذه أكثر الأسئلة التي يسألها الناس لخبراء التغذية وفقاً لأخصائية التغذية د. ريهام العراقي، وذلك - حسب قولها - لأنهم لا يريدون أن يبذلوا مجهوداً ولا يريدون أن يتبعوا نظاماً غذائياً صعباً، فيطلبون بعض التوجيهات لكي ينقصوا وزنهم، وهم لا يفهمون أن هذه التوجيهات البسيطة هي أساس النظام الغذائي.

كيف تتخلص من الجوع الليلي وتنقص وزنك بسهولة؟ - المصدر: PEXELS 

ما هو الرجيم؟


«الرجيم».. هو مصطلح يستخدم لوصف نوع معين من الأكل يهدف إلى خفض السعرات الحرارية أو الدهون أو الكربوهيدرات أو غيرها من المواد الغذائية التي تؤثر على الوزن، ولكن هل تعلم أن الدايت ليس فقط عبارة عن قائمة من الأطعمة المسموحة والممنوعة؟
وفقاً لخبيرة التغذية د. ريهام العراقي، «الرجيم» هو في الحقيقة نمط حياة يتضمن تغيرات في السلوكيات والعادات اليومية التي تؤثر على صحتك ورفاهيتك، وهذا يعني أن الدايت ليس شيئاً تفعله لفترة محدودة ثم تعود إلى سابق عهدك، بل هو شيء تتبعه باستمرار للحفاظ على وزنك المثالي وصحتك الجيدة.
إليكم أيضاً: أخصائية تغذية تكشف لـ"سيدتي . نت" أسرار وجبة الفطور الصحية

اختر الطعام النظيف والمغذي


وتتابع العراقي في حديثها لـ«سيدتي»، من يريد إنقاص وزنه يقول سأتبع نظاماً غذائياً قليل السعرات، أو سأعتمد على نظام غذائي في أنواع معينة وقليلة جداً من الطعام لأنهم يعتقدون أنهم سينقصون وزنهم أسرع أو سيحصلون على نتيجة أفضل، ولا يفهمون أن تأثير هذا النظام الغذائي في المستقبل خطير ويتفاجأون بمشاكل مثل فقر الدم والمناعة الضعيفة، وحتى إذا نقص وزن الجسم تبقى منطقة البطن مثلاً لا تفقد الوزن المطلوب.

 

""المصدر: PEXELS
كيف تتخلص من الجوع الليلي وتنقص وزنك بسهولة؟ - المصدر: PEXELS 


تقول العراقي، إن ذلك بسبب جودة الطعام، فالموضوع لا يعتمد على الكمية ولكن يعتمد على السعرات، فمن الضروري أن يكون الطعام نظيفاً - بمعنى أنه لا يحتوي على طعام مقلي أو سكر أبيض ودقيق أبيض - لأن هذه الأشياء تسبب الالتهابات في الجسم وتزيد الأنسولين وترفع الكوليسترول، وذلك بدوره يؤثر على كل شيء في الجسم حتى الهضم، فلا يكون الهضم جيداً، وبالتالي لا نستفيد بالمواد الغذائية التي نتناولها.
وأكملت خبيرة التغذية، تقليل الوزن بشكل صحي لا يعتمد فقط على السعرات، بل يحتاج إلى نظام معين، مضيفة: «يجب عليك أن تحاول تغيير نفسك، وتتوقف عن السكر والدقيق الأبيض ومشتقاتهما، وهي معظم الأشياء الموجودة في السوق من بسكويت وكوكيز ومعجنات ومخبوزات، والتي نتعامل معها على أنها وجبات خفيفة بسيطة -سناكس- فكل هذا يجب تقليله جداً.

 

الماء والطعام المتوازن


وأشارت إلى أهمية تقليل الوجبات السريعة والطعام المقلي قدر الإمكان، قائلة: «لا أقول إلغاء هذا النوع من الطعام تماماً، فمن الطبيعي أن يتناول الشخص هذه الأشياء، ولكن إذا قللنا ووجدنا بدائل لهذه الأطعمة تتحسن الصحة وينخفض الوزن دون الشعور بالحرمان».
تقول "العراقي"، البروتين الخاص بنا يجب أن يكون عالياً في نظامنا الغذائي، وكذلك الألياف مثل الخضروات والفواكه يجب أن تكون عالية، واستخدام بعض الدهون الصحية، لأنها تشبع وتساعد على الحرق وتقلل الكوليسترول.
وأضافت، كذلك شرب الماء أمر هام للغاية هو والتحرك وبذل المجهود، موضحة أن عدم بذل مجهود يُفسد جميع أنظمة خفض الوزن والحفاظ على الصحة.


احترم نومك وتجنب السهر


تحذر العراقي، من السهر والنوم القليل، وتقول إنهما يؤثران سلباً على الوزن والصحة. وتقول إن السهر يزيد من الجوع والرغبة في تناول الأطعمة الدسمة والحلوة، ويخفض من معدل الحرق والأيض في الجسم. كما تقول إن النوم القليل يرفع من مستوى هرمون الكورتيزول، الذي يسبب الالتهابات والتراكم الدهني في الجسم. تنصح العراقي بالنوم لمدة 7-8 ساعات في الليل، والالتزام بروتين نوم ثابت، وتجنب استخدام الهواتف أو الأجهزة الإلكترونية قبل النوم، مشددة على ضرورة أن نعدل السلوكيات تدريجياً لنصل إلى المطلوب دون نظام غذائي صارم».