أسوأ 8 عادات تمنعك من حرق دهون البطن.. وفق مدرِّب محترف

تخلَّي عن هذه العادات لحرق دهون البطن
تخلَّي عن هذه العادات لحرق دهون البطن- مصدر الصورة: Freepik by KamranAydinov

تلعب العادات اليومية دوراً حاسماً في فقدان الوزن؛ لأنها تؤثر بشكل مباشر في إنفاق السعرات الحرارية والطاقة والتمثيل الغذائي. فإذا كنت تكافحين للتخلص من دهون البطن، فإن تحويل تركيزك إلى تنمية العادات اليومية الصحية يمكن أن يخلق نمط حياة مستداماً يدعم فقدان الوزن والصحة على المدى الطويل. لذا، واجهي دهون البطن العنيدة بالتعرف إلى أسوأ 8 عادات؛ للتخلص من دهون البطن، والتخلي عنها.

الأكل مع المشتتات

تناول الطعام في أثناء تشتيت انتباهك، مثل مشاهدة التلفزيون أو العمل على الكمبيوتر؛ يمكن أن يؤدي إلى الأكل الزائد واستهلاك الكثير من السعرات الحرارية. هذه العادة أيضاً تجعل من الصعب قياس إشارات الشبع.
يقول ديستيني مودي، وهو اختصاصي تغذية وتغذية رياضية مسجل في Garage Gym Reviews: "في إحدى الدراسات، استهلك الأشخاص الذين تناولوا الطعام في أثناء مشاهدة التلفزيون أو المشي خمس مرات أكثر من أولئك الذين لم يكن لديهم أي مشتتات في أثناء تناول الطعام".

وأضاف مودي: "عندما لا تأكلين بوعي، قد لا يتمكن دماغك من التواصل بكفاءة مع المعدة التي تشعر بالشبع؛ لأنك لا تركزين على تناول الطعام. وهذا يمكن أن يسبب لك تناول الطعام أكثر من المعتاد؛ ما قد يسبب زيادة في تناول الطعام، وبالتالي تمركز المزيد من دهون البطن".

تناول القليل من البروتين

البروتين ضروري لبناء وإصلاح الأنسجة، بما في ذلك العضلات. عدم الحصول على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي يمكن أن يؤدي إلى فقدان العضلات، وهو ما تشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يُبطئ عملية التمثيل الغذائي ويجعل من الصعب فقدان دهون البطن.
يوضح مودي: "الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين أكثر فاعلية في إبقائك ممتلئة حتى وجبتك التالية؛ لأن البروتين يحفز الشبع". "الوجبات الخفيفة مثل الجبن واللبن اليوناني والبيض المسلوق ولحم البقر ستجعلك تشعرين بالشبع عاجلاً؛ ما يعني تناول سعرات حرارية أقل من الوجبات الخفيفة واحتمال أقل للإفراط في تناول الطعام طوال اليوم".

عدم شرب كمية كافية من الماء

تناولي المزيد من الماء لتعزيز عملية الحرق في الجسم


إذا كنتِ لا تشربين كمية كافية من الماء؛ فقد تُصابين بالجفاف. الجفاف يجعل من الصعب البقاء نشطة وحرق السعرات الحرارية.
يخبرنا مودي: "تُظْهِر الدراسات أننا في معظم الأوقات نخلط بين العطش والجوع. وقد نتناول وجبات خفيفة أو نأكل أكثر مما ينبغي عندما يكون كل ما نحتاجه هو بعض الماء. يمكن أن يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم في منع الجوع من التطور قبل الأوان وتناول الكثير من السعرات الحرارية".
قد يكون من المفيد الإطلاع على أهمية شرب الماء للجسم.

الإفراط في استهلاك الأطعمة الصحية

إن تناول الكثير من الطعام، حتى الصحي منه؛ يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. ولهذا السبب يُعد التحكم في الكمية ضرورياً لفقدان الوزن بشكل صحي.
"تُوجد مضادات الأكسدة والمواد المغذية والدهون غير المشبعة الصحية للقلب في المكسرات والبذور والأفوكادو؛ ما يجعلها جزءاً من نظام غذائي صحي. ومع ذلك، فإن الجانب السلبي لهذه الأطعمة هو أنها يمكن أن تسبب لك استهلاك الكثير من السعرات الحرارية".

تخطي بعض الوجبات الرئيسية

يمكن أن يؤدي تخطي وجبات الطعام، وبخاصة وجبة الإفطار، إلى الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم.
يوضح مودي: "إن خطر تخطي وجبة الإفطار بانتظام هو أن هرمونات الجوع في الجسم ترغب في تعويض الوجبات المفقودة عن طريق تناول المزيد في وقت لاحق؛ إذا سبق لك أن تخطيت وجبة الإفطار وشعرت بألم الجوع المألوف في وقت متأخر من بعد الظهر؛ فمن المحتمل أنك واجهت هذا التأثير".

قلة النوم

خلصت مراجعة أُجريت عام 2022 إلى أن قلة النوم يمكن أن تعطل هرمونات الجوع في الجسم؛ ما يزيد الشهية والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية.
يقول مايك ماسي، مدرب شخصي معتمد في Garage Gym Reviews: "من دون نومٍ كافٍ، يمكن أن نعطل أنظمة الجسم المتعددة، وهذا بدوره قد يُضعف فقدان الدهون؛ وقد يؤثر الحرمان من النوم سلباً في نظام الغدد الصماء عن طريق اختلال توازن هرمونات الجوع، مثل الجريلين والليبتين. ويميل هرمون الجريلين، الذي يشير للدماغ بالجوع، إلى الزيادة مع الحرمان من النوم، بينما يتناقص هرمون الليبتين، الذي يشير إلى الشبع. وهذا الخلل في التوازن يمكن أن يزيد الشهية والرغبة الشديدة؛ ما يجعل من الصعب الحفاظ على العجز في السعرات الحرارية اللازمة لفقدان الدهون".

إهمال تدريبات القوة

إن تدريب القوة أمر بالغ الأهمية لبناء كتلة العضلات، التي يمكن أن تساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك وحرق المزيد من السعرات الحرارية في أثناء الراحة.
يوضح ماسي: "إن تدريب القوة فعَّال في بناء الأنسجة العضلية، وتكون الأنسجة العضلية أكثر نشاطاً في التمثيل الغذائي من الأنسجة الأخرى في الجسم؛ وهذا يعني أن وجود المزيد من كتلة العضلات سيزيد من عدد السعرات الحرارية التي تحتاجين إليها للحفاظ على وزن جسمك. ولهذا السبب، فإن دمج تدريبات القوة سيساعد على تحسين تكوين جسمك على المدى الطويل".
قد يهمك الإطلاع على أفضل تمارين القوة التي تساعد على شدّ الجسم.


الأكل غير المنظم

يُعتبر التخطيط لوجبات صحية وإعدادها مسبقاً فكرة ذكية دائماً. يوضح ماسي: "إذا وجدت نفسك تشعرين بالجوع وليس لديك وجبة جاهزة للأكل؛ فمن المرجح أن تتخذي قراراً غير صحي لمجرد أنه سريع أو مناسب؛ إن التخطيط لوجباتك يزيل إمكانية اتخاذ هذا القرار السيئ ويساعد في إنقاص الوزن لأنك تتحكمين بشكل كامل في جودة وكمية الطعام الذي تستهلكينه".


* المصدر: Eat This, Not That.


* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.