فوائد بذور التفاح مهمة لتعزيز المناعة وتجنّب خطر السرطان وفق طبيبة

لبذور التفاح فوائد صحية منوّعة للجسم... جرّبيها
لبذور التفاح فوائد صحية منوّعة للجسم.. جرّبيها

التفاح فاكهة صحية لها خصائص مضادّة للأكسدة تساعد في الحماية من الأكسدة التي تسبب السرطان، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة.
يحتوي التفاح على العديد من العناصر الغذائية الهامّة للجسم، والتي تعزز الصحة وتقي من الأمراض، كما أن بذوره غنية بعناصر غذائية، بالإضافة إلى أنه عند تناولها تعمل على تخفيض مستوى السكر في الدم وتجعله ضمن مستواه الطبيعي. فهذه البذور الصغيرة تحتوي على نسبه عالية من مضادات الأكسدة، التي تعمل على حماية الجسم وزيادة مقاومته للأمراض. وأيضاً تعمل على الوقاية من جميع أنواع الأمراض السرطانية. فهي تحدُّ الخلايا السرطانية ومن انتشارها أيضاً داخل الجسم، كما تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيّدتي"، في الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

بذور التفاح والقلب والشرايين

تساعد بذور التفاح على تقليل نسبة الكوليسترول الضارّ في الجسم؛ لذلك تساعد في حماية القلب والشرايين، كما تساعد على حرق الدهون وخصوصاً الدهون الثلاثية الضارّة؛ لذلك فهي تمنع تصلب الشرايين وانسدادها.

بذور التفاح لجهاز المناعة والهضم

  • تحتوي بذور التفاح على كميات كبيرة من فيتامين سي C المسؤول عن تقوية جهاز المناعة، وبالتالي تساعد على محاربة الأمراض وخصوصاً أمراض الجهاز التنفسي.
  • لا شكّ أن الجميع يعرف أهمية التفاح للجهاز الهضمي؛ حيث يساعد في تليين الأمعاء وتطهير الجهاز الهضمي وتعقيمه، وكذلك الأمر بالنسبة لبذور التفاح. فمن فوائد بذور التفاح أنها تحمي الجهاز الهضمي من العديد من المشاكل من ضمنها الإسهال والإمساك وتنظِّم عملية الهضم.
  • يمكن أن تساعد بذور التفاح على إنقاص الوزن والحصول على جسم مثالي لاحتوائها على كميات كبيرة من الألياف التي تحفّز عملية الهضم وتمنحكِ شعوراً بالشبع لمدة أطول.

ما هي فوائد بذور التفاح المنوّعة؟

تحتوي بذور التفاح على نسب عالية من مضادات الأكسدة
  1. لا توجد العديد من الدراسات التي تؤكد فوائد بذور التفاح، لكن المعروف أنها تساعد على تعزيز البكتيريا النافعة في الجسم؛ حيث يمكن أن تحتوي تفاحة واحدة على ملايين الخلايا البكتيرية المفيدة، وتتركز أغلب هذه الخلايا في بذور التفاح. ويمكن لهذه البكتيريا أن تعزّز صحة الجهاز الهضمي، وتقلل من فرص الإصابة بالعديد من المشكلات التي تعيق وظائفه.
  2. تحتوي بذور التفاح على مركّب يسمى حمض أورسوليك، وهو عبارة عن مادة كيميائية نباتية لها خصائص مضادّة للجراثيم والطفيليات والالتهابات.
  3. تحتوي بذور التفاح على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم وتزيد من مقاومته للأمراض. كما أن لها تأثيراً كبيراً في الوقاية من العديد من أنواع السرطانات، وتساعد في قتل الخلايا السرطانية والحدّ من انتشارها.
  4. تشير بعض الدراسات إلى أن بذور التفاح مصدر جيد أيضاً لمضادات الأكسدة، ويُظهر بعض الإمكانات كعامل مضادّ للسرطان. كما وجدت دراسة أخرى أن بذور التفاح فعّالة ضدّ البكتيريا والخميرة.
  5. زيت بذور التفاح غني بالأحماض الدهنية التي تعزز المظهر العام للبشرة. تلعب هذه الأحماض الدهنية دوراً مهماً في عمل الجسم، وتغذي البشرة وتمنحها النعومة. ويحتوي هذا الزيت الرائع على مركّبات تحفّز تكوين الكولاجين في الجلد. والكولاجين هو بروتين مهم للغاية يقوّي خلايا الجلد ويحافظ على نضارتها. ومع ذلك، فإن إنتاجه يتناقص بشكل كبير مع تقدّم العمر، مما يُضعِف الخلايا ويبدأ الجلد في الظهور باهتاً وبلا حياة. زيت بذور التفاح يضفي ليونة ونعومة على الجلد.
  6. تساعد بذور التفاح في الحصول على بشرة نقية وصحية بسبب العناصر التي تساعد على تجديد الخلايا مثل فيتامين أ A بالإضافة إلى العناصر التي تعمل على تنظيف الجسم من السموم، وبالتالي ينعكس هذا على البشرة فتحصلين على بشرة نقية ونضرة.

للمزيد من فوائد التفاح للصحة، تعرّفي إلى فوائد التفاح الأحمر قبل النوم.. ستُذهلك دون شك.

بذور التفاح مفيدة لمرضى السكري

تساعد بذور التفاح على تخفيض مستوى السكر في الدم وبقائه ضمن المستويات المطلوبة. من هنا يعتبر تناولها هامّاً خصوصاً للأشخاص الذين هم في مرحلة "ما قبل السكري" أو ما يسمى بـ Prediabetes.

بذور التفاح لتنظيف الجسم وتقوية الذاكرة

  • لبذور التفاح والتفاح عموماً فائدة كبيرة في تنظيف الجسم من السموم والمواد الضارّة عن طريق تنظيف الأمعاء وتنظيف الكبد من السموم، فتحصلين على جسم نشيط خالٍ من السموم التي قد تسبب لك الأمراض المتعددة.
  • ومن فوائد بذور التفاح تقوية الذاكرة؛ حيث يمكن تناوله للمساعدة على تقوية الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر الذي يصيب الإنسان نتيجة تلف بعض خلايا الدماغ. كما يساعد المصابين بمرض الزهايمر على كبح تدهور حالتهم.

تعرّفي إلى فوائد التفاح والشاي الخفية في مكافحة السرطان وأمراض القلب.

*ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.