صحة /رشاقة و تغذية

أسرع رجيم للبطن والأرداف في أسبوع

أسرع رجيم للبطن والأرداف في أسبوع

فضلًا عن فوائد الرجيم في إنقاص الوزن، فهو يُساعد في إحراق الدهون المتراكمة في الجسم، بخاصّة في منطقتي البطن والردف. في الآتي، أسرع رجيم للبطن والردف في أسبوع.
 

رجيم البروتين أسرع رجيم للبطن والأرداف في أسبوع

أسرع رجيم
أسرع رجيم لإحراق دهون البطن والأرداف

يُعدّ رجيم البروتين من أفضل أنواع الرجيمات وأسرعها في التخلّص من دهون البطن والردف؛ لفعاليته في إحراق الدهون "العنيدة" والمتراكمة في تلك المناطق، وفق ما نشرته المكتبة الوطنية للطب National Library of Medecine، من دراسة أُجريت على أكثر من 1100 بالغ، فلاحظت أنه مقابل كل زيادة بمقدار 10 غرامات في الألياف القابلة للذوبان، تنخفض دهون البطن بنسبة 3.7٪. ويُساعد ذلك في الاحتفاظ بكتلة العضلات، أثناء فقدان الوزن.
كما أشارت الدراسة إلى أن تناول البروتين يرفع من معدّل الأيض ويزيد من إفراز هرمون
هرمون الشبع "ببتيد قصير" PYY ، مما يقلّل الشهية ويعزّز الشبع. علاوًة على ذلك، قد تُساعد الألياف القابلة للذوبان في محاربة دهون البطن.

تابعي المزيد:أفضل وقت للمشي لإحراق الدهون


خصائص رجيم البروتين

أسرع رجيم
يفتقر هذا الرجيم إلى الكربوهيدرات ويزخر بالبروتين

يدعو رجيم البروتين إلى تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل: الأسماك واللحوم الخالية من الدهون، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة الغنية بالألياف، كالأرز والمعكرونة المُعدَّة من القمح الكامل والشوفان والبقول، والفاصولياء التي تُعد مثاليّة للتخلّص من بعض الوزن الزائد حول الخصر. ويجب الامتناع عن تناول الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات المُكرّرة، والاستعاضة عنها بالدهون غير المشبّعة المتوافرة في زيت الزيتون والمكسَّرات والأفوكادو؛ لاحتوائها على "حمض الأوليك" الذي يتحوَّل أثناء الهضم، إلى مركَّب يُحفِّز بشكل غير مباشر إشارات عصبية ترد إلى المخ للحدِّ من الجوع وتحسين أداء الجسم وظائفه الحيوية.
إضافة إلى تناول الخضراوات، بخاصّة تلك الغنيَّة بالألياف كالخضروات الورقية؛ كونها تُشعر متناولها بالامتلاء. وكذلك، تناول الفواكه قليلة السعرات والزاخرة بالمغذيات، كالبطيخ والتوت والأناناس والبرتقال والكيوي والكمثري والجوافة.
ويُمكن إدخال الألبان قليلة الدسم، كالحليب والجبن والزبادي إلى رجيم البروتين؛ كونها توفِّر كمًّا عاليًا من الكالسيوم، فضلًا عن دورها في محاربة السعرات الحرارية العالية.
بالمقابل، يجدر بالأفراد الذين يعانون من أمراض الكبد أو الكلى مراجعة الطبيب، قبل الشروع في اتباع "رجيم البروتين".

تابعي المزيد: أفضل أنواع الرجيم وأسرعها


برنامج ليوم من رجيم البروتين

أسرع رجيم للبطن والأرداف في أسبوع
برنامج بروتين ليوم واحد
  • الفطور: بيضتان مسلوقتان، مع حبة من الخيار.
  • الوجبة الخفيفة: 30 غرامًا من المكسرات (أو حُفنة من التوت البرِّي).
  • الغداء: 200 غرام من الدجاج المشوي منزوع الجلد، مع نصف الكوب من الفاصولياء المسلوقة وطبق من السلطة الخضراء.
  • الوجبة الخفيفة الثانية: علبة صغيرة من الزبادي خالي الدسم، مُضافًا إليه ملعقة صغيرة من بذور الكتان.
  • العشاء: شريحة من السمك المشوي، مع طبق من سلطة الخضراوات أو الخضروات المشوية.

ولتتبيلة السلطة، يُمكن استخدام ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر وعصير الليمون الحامض والخل بأنواعه والملح والفلفل (أو الأعشاب). يُسمح، أيضًا، بإضافة ملعقة صغيرة من المايونيز خالي الدسم.
يُسمح عند اتباع رجيم البروتين، بشرب القهوة، شريطة عدم إضافة الكريما أو الحليب أو السكر إليها.
 ويجب شرب ما لا يقلّ عن ليترين من الماء، يوميًّا.

 

10 نصائح للتخلّص من دهون البطن والردف

 

 

نصائح للتخلّص من دهون البطن والإحراق
نصائح للتخلّص من دهون البطن والإحراق

1.تجنّب تناول الأطعمة الزاخرة بالدهون المتحوّلة
يربط بعض الدراسات بين تناول كميات كبيرة من الدهون المتحوّلة وزيادة دهون البطن، وبالتالي الالتهابات وأمراض القلب، ومقاومة الإنسولين.

2. الابتعاد عن التوتّر والإجهاد
يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى زيادة دهون البطن، عن طريق تحفيز الغدد الكظرية على إنتاج الكورتيزول، والذي يُعرف أيضًا باسم "هرمون التوتر"، مما يؤدي إلى زيادة الشهية، وبالتالي زيادة الدهون حول منطقة البطن.

3. الامتناع عن تناول السكر
يحتوي السكر على الفركتوز، الذي يرتبط حسب دراسات، بالعديد من الأمراض المزمنة، عند الإفراط في تناوله. وتشمل هذه الأمراض: القلب والنوع الثاني من السكري والسمنة وأمراض الكبد الدهنية. وتظهر الدراسات وجود علاقة بين تناول كميات كبيرة من السكر وزيادة الدهون في منطقة البطن.

4. الإكثار من تناول الأسماك
يجب الحرص على تناول من حصتين من الأسماك الدهنية إلى ثلاث منها في الأسبوع؛ لغناها بدهون الـ "أوميغا 3" التي تُساعد في تقليل الدهون الحشوية في البطن، بخاصّة للأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني.

5. لا لعصير الفاكهة
على الرغم من أن عصير الفاكهة يوفّر الفيتامينات والمعادن للجسم، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر. وقد يحمل شرب كميات كبيرة منه، إلى زيادة الدهون في البطن. ويُمكن استبدال بعصير الفاكهة، الماء أو الشاي الأخضر أو الشاي المثلّج غير المُحلى.

6. خلّ التفاح
إضافة ملعقة كبيرة من خلّ التفاح العضوي إلى نظامك الغذائي من شأنه إحراق الدهون المتراكمة في البطن. ويُنصح عند شرب الخل، تخفيفه بالماء.

7. استبدال زيت جوز الهند بزيوت الطهي
تُشير مجموعة من الدراسات إلى أن الدهون متوسطة السلسلة في زيت جوز الهند من شأنها تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وهي تخلّص من الدهون في البطن.

8. قسط وافر من النوم
عدم النوم لساعات كافية، يؤدي إلى اكتساب المزيد من الوزن، والذي قد يشمل دهون البطن أيضًا.

9. الامتناع عن شرب المشروبات الغازية
المشروبات الغازية والمحلاة بالسكر غنية بالفركتوز السائل، وهي تؤدي إلى زيادة الدهون في الكبد والبطن أيضًا.

10. ممارسة الرياضة
من الضروري المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، وذلك لزيادة فعالية إحراق الدهون، بخاصّة تمارين القوة أو التمارين الهوائية (الآيروبيك).

 

تابعي المزيد: أسرع رجيم لإنقاص الوزن في أسبوعين

X