حمية داش الغذائية لخفض ضغط الدم المرتفع

حمية داش الغذائية لخفض ضغط الدم المرتفع
حمية داش الغذائية لخفض ضغط الدم المرتفع

تكثر الأنظمة الغذائية الواعدة وتتنوّع مصادرها الهادفة إلى خسارة الوزن والحفاظ على الصحة العامة للفرد. "سيدتي. نت" يلقي الضوء على حمية داش لمرضى ارتفاع ضغط الدم في السطور الآتية:

 

حمية داش لمرضى ارتفاع ضغط الدم

حمية داش
حمية داش لمرضى ارتفاع ضغط الدم

حمية داش هي خطة غذائية صحية مصمّمة للمساعدة على علاج ارتفاع ضغط الدم أو الوقاية منه. وتتضمن هذه الحمية تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم. تساعد هذه العناصر الغذائية على التحكم في ضغط الدم. في المقابل، يحدّ هذا النظام الغذائي من الأطعمة الغنية بالصوديوم والدهون المشبعة والسكريات المضافة.يؤكد المروّجون لهذا النظام الغذائي على قدرته على خفض ضغط الدم في أقل من أسبوعين، وكذلك فعاليته على خفض مستويات كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL أو  الكولسترول الضار في الدم. يعدّ ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكولسترول الضار من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والسكتة الدماغية.

حمية داش الغذائية والصوديوم

تشدّد حمية داش الغذائية على التقليل من نسبة الصوديوم في مكوّناتها، وتوصي بألا تتجاوز 2300 مجم في اليوم؛ أي ما يعادل تقريباً كمية الصوديوم الموجودة في 1 ملعقة صغيرة من ملح الطعام، في حين تخفّض نسخة أخرى من حمية داش نسبة الصوديوم إلى 1500 مجم في اليوم.

تابعي المزيد: كل ما تريدين معرفته عن حمية داش

 

ماذا نأكل؟

حمية داش
تساعد حمية داش على إنشاء نمط غذائي صحي للقلب مدى الحياة

حمية داش الغذائية هي عبارة عن نظام غذائي مرن ومتوازن يساعد على إنشاء نمط غذائي صحي للقلب مدى الحياة.
حمية داش الغذائية غنية بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة. وتشمل منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم والأسماك والدواجن والفاصولياء والمكسرات. في المقابل، هي تحدّ من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان كاملة الدسم.

عند اتباع نظام داش، من المهم اختيار الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والألياف والبروتين، وتلك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والمنخفضة الصوديوم.

تابعي المزيد: حمية غذائية للحامل المصابة بسكر الحمل

 

الحصص الموصى بها

حمية داش
تعتمد الوجبات التي يجب تناولها على احتياجات المرء اليومية من السعرات الحرارية

يوفّر نظام داش الغذائي أهدافاً غذائية يومية وأسبوعية. يعتمد عدد الوجبات التي يجب تناولها على احتياجات المرء اليومية من السعرات الحرارية.

فيما يلي، نظرة على الحصص الموصى بها في حمية داش الغذائية بمعدل 2000 سعرة حرارية في اليوم:

  • الحبوب: من 6 إلى 8 حصص في اليوم. الحصة الواحدة عبارة عن شريحة خبز أو أونصة واحدة من الحبوب الجافة أو نصف كوب من الحبوب المطبوخة أو الأرز أو المعكرونة.
  • الخضروات: 4-5 حصص في اليوم. الحصة الواحدة تتكوّن من 1 كوب من الخضروات الورقية الخضراء النيئة، 1/2 كوب من الخضروات النيئة أو المطبوخة المقطعة، أو 1/2 كوب عصير الخضروات.
  • الفواكه: بين 4 إلى 5 حصص في اليوم. الحصة الواحدة عبارة عن فاكهة متوسطة الحجم، ونصف كوب من الفاكهة الطازجة أو المجمدة أو المعلبة، أو نصف كوب من عصير الفاكهة.
  • منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم: 2 إلى 3 حصص في اليوم. الحصة الواحدة هي 1 كوب حليب أو زبادي، أو  1/2 أوقية جبن.
  • اللحوم والدواجن والأسماك الخالية من الدهون: ست حصص. الحصة الواحدة هي 1 أونصة من اللحم المطبوخ أو الدجاج أو السمك أو بيضة واحدة.
  • المكسرات والبذور والبقوليات: من 4 إلى 5 حصص في الأسبوع. الحصة الواحدة هي 1/3 كوب مكسرات، 2 ملعقة طعام زبدة فول سوداني، 2 ملعقة كبيرة بذور، أو 1/2 كوب بقوليات مطبوخة (فاصولياء مجففة أو بازلاء).
  • الدهون والزيوت: 2 إلى 3 حصص في اليوم. الحصة الواحدة هي 1 ملعقة صغيرة من السمن الناعم، 1 ملعقة صغيرة من الزيت النباتي، 1 ملعقة كبيرة من المايونيز أو 2 ملعقة كبيرة من تتبيلة السلطة.
  • الحلويات والسكريات المضافة: 5 حصص أو أقل في الأسبوع. الحصة الواحدة هي 1 ملعقة كبيرة سكر أو جيلي أو مربى أو كوب ليموناضة.
     

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص

تابعي المزيد: اكتشفي حمية نقص السعرات الحرارية