رجيم البن الناشف.. هل فكرت به؟

رجيم البن الناشف.. هل فكرت به؟
رجيم البن الناشف.. هل فكرت به؟
رجيم البن الناشف.. هل فكرت به؟
رجيم البن الناشف.. هل فكرت به؟
رجيم البن الناشف.. هل فكرت به؟
رجيم البن الناشف.. هل فكرت به؟
2 صور

تكثر أنواع الحميات الغذائية وتتنوّع.. ويروج في الآونة الأخيرة اسم رجيم البن الناشف.. المزيد من التفاصيل حول نظام القهوة الغذائي، في التقرير الآتي:

رجيم البن الناشف

رجيم البن الناشف
رجيم البن الناشف

في كتابه "The Coffee Lover’s Diet"، يزعم الدكتور بوب أرنو أن شرب القهوة يمكن أن يعزّز عملية التمثيل الغذائي، ويحرق المزيد من الدهون، ويمنع امتصاص السعرات الحرارية، ويقلّل من الشهية.
يركّز نظام القهوة على تناول القهوة جنباً إلى جنب مع الأطعمة الكاملة مع تقييد الأطعمة المصنّعة والسعرات الحرارية. ويدّعي مروّجو هذا النظام أنه يساعد على إنقاص الوزن، علماً أنه ينطوي على بعض الآثار السلبية.

كيف يعمل رجيم البن الناشف؟

يتضمّن رجيم البن الناشف خطة غذائية تقضي بشرب ما لا يقل عن 3 أكواب (720 مل) من القهوة المحمّصة الخفيفة يومياً. 
يولي الدكتور أرنو أهمية خاصة لنوع القهوة التي ينبغي اختيارها وكيفية تحضيرها. ويوصي بتناول قهوة كاملة الحبوب محمّصة قليلاً ومطحونة في المنزل ومحضرة باستخدام المياه المفلترة.
في رجيم البن الناشف، يمكنك تناول القدر الذي تريدينه من القهوة مع ضرورة تجنّب استخدام السكر أو الكريمة المبيضة.
كما يوصي باستبدال وجبة واحدة يومياً بعصير أخضر غني بالألياف. 
ويشدّد أن تكون الوجبات منخفضة السعرات الحرارية والدهون وغنية بالألياف من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات. ويشجع على تجنّب الأطعمة المصنّعة والخفيفة المكرّرة.

تابعي المزيد: رجيم القهوة الخضراء

 

الفوائد المحتملة

رجيم البن الناشف
يُفيد رجيم البن الناشف في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وبالتالي خسارة الوزن

فيما يتعلق بفقدان الوزن، للقهوة فائدتان محتملتان: تقليل الشهية وزيادة التمثيل الغذائي.
كما أن القهوة غنية بالكافيين ومضادات الأكسدة التي تسمّى بوليفينول، وتحمل العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل الالتهاب وتلف الجذور الحرة .

كبح الشهية

يؤكد الدكتور أرنو أن للقهوة  قدرة على كبح الشهية، وبالتالي هي تساعد على تقليل السعرات الحرارية اليومية.
تشير بعض الأبحاث إلى صحة هذا الكلام؛ إذ ثبت أن شرب القهوة قبل الوجبة بوقت قصير يؤدي إلى تقليل مقدار ما يتم تناوله في تلك الوجبة، وفقاً لموقع PubMed Central .

زيادة التمثيل الغذائي

قد تزيد القهوة المحتوية على الكافيين، على وجه الخصوص، من عدد السعرات الحرارية وكمية الدهون التي يحرقها الجسم، ما يعزّز فقدان الوزن.
في مراجعة واحدة شملت أكثر من 600 شخص، وجد الباحثون أن تناول الكافيين بشكل أكبر كان مرتبطاً بانخفاض الوزن، ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، وكتلة الدهون. رغم كل هذه الادعاءات، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيفية تأثير القهوة على التحكّم في الوزن تماماً.

تابعي المزيد: أخصائية تغذية تكشف عن طريقة تجعل القهوة مادة مسطحة للبطن

 

سلبيات رجيم البن الناشف

رجيم البن الناشف
يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى العديد من المشاكل الصحية


تحتوي القهوة على مضادات أكسدة صحية، وقد تساعدك على إنقاص الوزن؛ عن طريق قمع الشهية وزيادة التمثيل الغذائي. ومع ذلك، فإنَّ حمية القهوة لها العديد من الجوانب السلبية.
الإفراط في تناول الكافيين
رغم أن القهوة منزوعة الكافيين تعد أحد خيارات النظام الغذائي للقهوة، إلا أن معظم الناس يفضلون القهوة المحتوية على الكافيين. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى العديد من المشاكل الصحية، مثل ارتفاع ضغط الدم، كما يعتبر الكافيين مدراً للبول، ما يعني أنه يتسبب في إفراز المزيد من السوائل عبر البول.
علاوة على ذلك، يمكن فقد العديد من الإلكتروليتات المهمة مع السوائل، بما في ذلك البوتاسيوم، ما قد تؤثر على التحكّم في العضلات وصحة القلب. 
أخيراً، تمَّ ربط الإفراط في تناول الكافيين بالنوبات القلبية والصداع والأرق وزيادة مخاطر الإصابة بكسور العظام وهشاشة العظام، وحتى الاكتئاب.

ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد القهوة السعودية لا توصف!