اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تمارين أسفل الظهر للنساء

تمارين الظهر
تمارين أسفل الظهر للنساء
تقوية عضلات الظهر
تمارين أسفل الظهر للنساء فعالة في تقوية العضلات
تمارين رياضية
تمارين فعالة في تقوية عضلات أسفل الظهر
تمارين شد العضلات
يفيد هذا التمرين في الإحماء وتليين عضلات الظهر
آلام الظهر
تساعد تمارين أسفل الظهر في التخلص من الآلام
تمارين الظهر
تقوية عضلات الظهر
تمارين رياضية
تمارين شد العضلات
آلام الظهر
5 صور

يعدّ الحصول على عضلات ظهر قوية أمراً ضرورياً للنساء من جميع الأعمار؛ وذلك لأداء المهام اليومية مع منع الإصابة والتخفيف من الآلام. تمارين أسفل الظهر للنساء نستعرضها في التقرير الآتي:

تمارين أسفل الظهر للنساء

تمارين فعالة في تقوية عضلات أسفل الظهر

تلتصق الذراعان والساقان بالجذع، لذا من الضروري أن تكون تمارين الظهر متكاملة وعملية عن طريق إشراكهما بشكل فعّال في الحركات الهادفة إلى تقوية عضلات الظهر والأكثر فعالية للنساء.

تجدر الإشارة إلى أنه وقبل البدء في أي نظام تمارين رياضية، يوصى باستشارة الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية.

1.تمرين الضغط الكتفي

يفيد هذا التمرين في الإحماء وتليين عضلات الظهر

كيفية أداء هذا التمرين:

ابدئي في حالة اللوح الخشبي المرتفع. أنزلي ركبتيك على الأرض، وحافظي على ذراعيك مستقيمتين مع وضع يديك تحت كتفيك مباشرة. تخيلي قلم رصاص بين لوحي كتفيك بينما تقومين بقرصهما معاً. حاولي سحب وإطالة لوحي كتفك، مع خفض جسمك قليلاً حوالي 1 أو 2 بوصة. اثبتي لمدة خمس ثوانٍ تقريباً، ثم ارجعي إلى نقطة البداية، أي اللوح الخشبي المرتفع.

تابعي المزيد: تمارين الظهر والأكتاف للنساء

2. صفوف المتمرد

يساعد هذا التمرين على استقرار الجسم بالكامل. يمكن التخفيف من شدّته عن طريق خفض ركبتيك على الأرض.

كيفية أداء هذا التمرين: ابدئي في حالة اللوح الخشبي مع وضع يديك على الدمبل مباشرة تحت كتفيك وقدميك بعيداً عن مسافة الورك. ادفعي كوعك نحو السقف. توقفي مؤقتاً في الأعلى، ثم عُودي إلى نقطة البداية. كرري على الجانب الأيسر.

3. الضغط على شكل Y

يستهدف هذا التمرين أعلى الظهر والكتفين

كيفية أداء هذا التمرين: بعد الوقوف مع المباعدة بين القدمين والوركين وحمل الدمبل في كل يد، شدّي عضلات البطن أثناء رفع الدمبلز إلى كتفيك مع توجيه مرفقيك إلى الجانب. ادفعي الوزن لأعلى وللخارج قطرياً بحيث تشكل ذراعاك شكل "Y". أنزلي الدمبلز لأسفل إلى كتفيك.

4. ذبابة عكسية منحنية

هذه الحركة البسيطة والفعالة هي عنصر أساسي في تمرين الظهر.

كيفية أداء هذا التمرين: بعد الوقوف مع المباعدة بين القدمين والوركين وحمل الدمبل في كل يد، حافظي على وزن جسمك في كعب قدميك بينما تتقدمين للأمام من الوركين ما يسمح للأوزان بالانزلاق إلى أسفل الفخذين والتوقف عند مستوى الركبة. افتحي ذراعيك على جانبيك واضغطي على لوحي كتفيك معاً في الأعلى. ببطء، عودي إلى إلى نقطة البداية.

تابعي المزيد: تمارين نحت الخصر في أسبوع

5. رفع جانبي مستقيم للذراع

تساعد تمارين الرفع الجانبي على تثبيت عضلات الذراعين والكتفين والظهر بالكامل.

كيفية أداء هذا التمرين: بعد الوقوف مع المباعدة بين القدمين والوركين وحمل الدمبل في كل يد، حافظي على استقامة الذراعين إلى حد ما، مع انحناء طفيف في المرفقين بينما ترفعين ذراعيك إلى الجانبين أعلى من ارتفاع الكتفين بحوالي بوصة أو اثنتين. اخفضي لأسفل للعودة إلى نقطة البداية.

فوائد تمارين أسفل الظهر للنساء

تساعد تمارين أسفل الظهر في التخلص من الآلام

يجب أن تكون تمارين الظهر جزءاً من الروتين الرياضي الأسبوعي للجميع. إن فوائد أداء التمارين التي تستهدف وتقوّي الظهر كثيرة؛ من تحسين طريقة الوقوف، زيادة القوة الأساسية، منع الإصابة، تخفيف الآلام وحتى تعزيز استقرار الكتفين.

تعدّ عضلات الظهر من أكبر العضلات في جسم الإنسان. من خلال تقويتها، فإنك تزيدين من كتلة عضلاتك الكلية وتحسين كثافة العظام. فضلاً عن حرق المزيد من السعرات الحرارية عن طريق زيادة التمثيل الغذائي أثناء الراحة.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: أفضل تمارين التخلص من دهون الظهر