اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كل ما تريدين معرفته عن الصيام العكسي

الصيام العكسي
كل ما تريدين معرفته عن الصيام العكسي
نظام غذائي
يرتكز الصيام العكسي على تقييد تناول الطعام في وقت محدّد
جرّبي رجيم الصيام العكسي
جرّبي رجيم الصيام العكسي
الصيام العكسي
نظام غذائي
جرّبي رجيم الصيام العكسي
3 صور

الصيام العكسي هو نوع من الصيام المتقطع مع بعض التمايز بينهما. "سيدتي.نت" يطلعك كل ما تريدين معرفته عن الصيام العكسي في التقرير الاتي:

كل ما تريدين معرفته عن الصيام العكسي

يرتكز الصيام العكسي على تقييد تناول الطعام في وقت محدّد

يعدّ الصيام العكسي نظامًا غذائيًا مصممًا للأشخاص المشغولين للغاية الذين يرغبون في الحفاظ على لياقتهم البدنية والحفاظ على وزن صحي، والوقاية من الأمراض، والحصول على طاقة مثالية طوال اليوم. ويطلق عليه "نظام دورة الشمس".

بيّنت دراسة أجريت على ناجيات من سرطان الثدي أن أولئك اللواتي صمن لمدة 13 ساعة لم يفقدن الوزن فحسب، بل انخفض بنسبة 34% خطر تكرار الإصابة بسرطان الثدي مقارنة بأولئك اللواتي يأكلن بحرّيّة، حسب ما ورد في موقع justbobbi. خلصت دراسة أخرى إلى أنه إذا تناولت العشاء قبل 90 دقيقة ووجبة الإفطار بعد 90 دقيقة، فسوف تحققين انخفاضاً في الوزن. فتناول الطعام في وقت مبكر من اليوم يحسّن مستويات الأنسولين لديك، ويقلّل من فرصة الإصابة بالأمراض، ويحسّن وظائف المخ.

يرتكز الصيام العكسي على تقييد تناول الطعام في وقت محدّد. إذ يسمح بتناول الوجبات خلال 8 أو 10 ساعات في اليوم، مع الحرص على تناول العشاء مبكراً وعدم تخطي وجبة الإفطار.

تناولي المزيد: أنواع رجيم الصيام المتقطع

 

طريقة تطبيق الصيام العكسي

يشدد الصيام العكسي على تناول العشاء في وقت مبكر، ثم تناول وجبة الإفطار في الساعة 7 صباحًا

الخطوة الأولى في رحلة الصيام العكسي تتمثل في التوقف عن الأكل عند الساعة 6 مساءً ثم تناول وجبتك التالية في الساعة 6 أو 7 صباحًا. يعدّ البدء في الصيام من 12 إلى 13 ساعة فقط طريقة رائعة لتيسير دخول جسمك في نظام الصيام العكسي، ويمكن تمديد ساعات الصيام خلال يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع إلى 16 ساعة بين الوجبات.

يختلف الصيام العكسي قليلاً عن النوع التقليدي للصيام المتقطع، إذ بدلاً من تناول العشاء في حوالي الساعة 8 مساءً وتخطي وجبة الإفطار، يشدد الصيام العكسي على تناول العشاء في وقت مبكر، ثم تناول وجبة الإفطار في الساعة 7 صباحًا. ولا توجد قيود على المجموعات الغذائية أو حساب السعرات الحرارية.

تابعي المزيد: الأعشاب المسموحة في الصيام المتقطع

مفهوم الصيام العكسي

يدور مفهوم الصيام العكسي حول استخدام قوة الشمس وإيقاع الساعة البيولوجية لإعلامك بجدول الأكل والنوم والاستيقاظ. من المعلوم أن لدينا ساعة بيولوجية في كل خلية من خلايانا تحدد متى يجب تشغيل وإيقاف جيناتنا. وبما أنه يصعب على الجسم القيام بكل وظائفه في وقت واحد، يتم التنسيق والتنظيم لضمان حسن سير العمل بين أعضاء الجسم كافة.لذلك، عندما تغرب الشمس، تتوقف إجراءات الهضم ويتم تشغيل وظائف الإصلاح والإستعادة. إذا كنت تأكلين في وقت متأخر من الليل، فقد تحصلين على هضم أبطأ، وإنتاج حمض غير مناسب، ومقاومة أكثر للأنسولين. ما يؤدي إلى زيادة الدهون. وفي الصباح، بعد شروق الشمس بفترة وجيزة، تعود جينات الجهاز الهضمي إلى النشاط مرة أخرى، وهذا هو السبب في أن تناول وجبة الإفطار وليس العشاء يعدُّ خيارًا رائعًا لأولئك الذين يتطلعون إلى تعزيز الصحة واللياقة البدنية.

تذكري أن تستهلكي الماء أو السوائل منخفضة السعرات الحرارية حتى 20 سعرة حرارية أثناء الصيام، وعندما تفطرين، تناولي وجبة قليلة السكر وتجنّبي الأطعمة المصنّعة، فضلاً عن توقيت وجباتك مع دورة النوم والاستيقاظ والشمس، كما الحرص على جعل جدول نومك منسجمًا مع جدول الأكل الخاص بك.

ملاحظة من "سيدتي.نت": وجوب استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية قبل الشروع في تجربة الصيام أو أي نوع آخر من الأنظمة الغذائية للتأكد من أنه مناسب لك.

تابعي المزيد: نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن والحفاظ على الصحة