اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

رجيم رمضان
رجيم رمضان كل يوم كيلو
رجيم
رجيم في رمضان يساعد على خسارة كيلو غرام يومياً
خسارة الوزن
يعزز شرب الماء الشعور بالامتلاء ويزيد من فقدان الوزن
رجيم رمضان
رجيم
خسارة الوزن
3 صور

يعدّ شهر رمضان فرصة مثالية لخسارة الوزن. فإذا كنت تهدفين إلى التخلص من بعض الكيلوغرامات الزائدة، تابعي التقرير الآتي للاطلاع على رجيم رمضان كل يوم كيلو:

رجيم رمضان كل يوم كيلو

رجيم في رمضان يساعد على خسارة كيلو غرام يومياً


في الواقع، يتطلب فقدان الوزن استهلاك سعرات حرارية أقلّ ممّا تستخدمينه على مدار اليوم، أي ما يُعرف بخلق عجز في السعرات الحرارية؛ ويتمّ ذلك عن طريق تقليل تناول الطعام أو إضافة المزيد من التمارين إلى روتينك من خلال القيام بأنشطة مثل الجري أو المشي أو ركوب الدراجات.

تحتاج امرأة تزن 72.5 كلغ وتستهلك 1500 سعرة حرارية في اليوم، لأكثر من 3 ساعات أنشطة لحرق سعرات حرارية كافية، من أجل خسارة كيلوغرام في يوم واحد.

علماً أن تقييد السعرات الحرارية الشديد والإفراط في ممارسة الرياضة ليسا آمنين على الصحة ،ولا سيما إذا طبّقا بعيداً عن إشراف الاختصاصيين. فعلى الرغم من أن هذه الأساليب قد تؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة وعلى المدى القصير، إلا أنها غير مستدامة وقد تضرُّ بصحتك.

تابعي المزيد: رجيم الشوربة الحارقة الصحيحة

دهون الجسم مقابل وزن الماء

رغم أن فقدان كيلوغرام في اليوم من وزن الجسم قد يكون أمراً صعباً، إلا أن فقدان كيلو غرام كل يوم من وزن الماء الذي يخزّنه جسمك في أنسجته يعدّ أكثر واقعية.

أسباب احتباس الماء

يمكن أن تتسبب عدة عوامل في احتباس الماء، بما في ذلك التغيّرات في مستويات الهرمونات، وزيادة تناول الملح، وبعض الحالات الطبية.

بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ الجليكوجين، وهو شكل تخزين الكربوهيدرات الموجودة في الكبد والعضلات، يرتبط بالماء، حيث يتم تخزين كل غرام من الجليكوجين في جسمك مع ما لا يقل عن 3 غرامات من الماء.

وبما أن الجسم يستخدم الجليكوجين كمصدر سريع للطاقة، فإن تقليل تناول الكربوهيدرات أو إضافة المزيد من النشاط البدني إلى روتينك يمكن أن يستنفد مخزون الجليكوجين لديك.

لهذا السبب، عندما تفقدين الوزن بسرعة كبيرة بعد بدء نظام غذائي جديد أو نظام تمارين رياضية، فإنَّ وزن الماء هو الذي تفقدينه عادةً وليس دهون الجسم.

هل خسارة كيلوغرام في اليوم آمنة؟

ارتبطت الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية بالعديد من الآثار الجانبية الخطيرة، بما في ذلك الغثيان والدوار والتعب. بالإضافة إلى صعوبة الحفاظ على فقدان الوزن على المدى الطويل وتقليل معدل الأيض.

كما يعدّ الانخراط في التمارين الرياضية المفرطة في محاولة لحرق سعرات حرارية كافية في اليوم أمراً ضاراً.

تابعي المزيد: أفضل رجيم في رمضان يتناسب مع الصيام

نصائح لفقدان الوزن بشكل آمن

يعزز شرب الماء الشعور بالامتلاء ويزيد من فقدان الوزن


فيما يلي بعض النصائح البسيطة لفقدان الوزن بشكل مستدام:

- شرب المزيد من الماء: فضلاً عن الترطيب، يعزز شرب الماء الشعور بالامتلاء ويزيد من فقدان الوزن.

- التقليل من تناول الأطعمة المصنّعة: يرتبط تناول الأطعمة المصنّعة بانتظام بزيادة مخاطر زيادة الوزن والسمنة.

- تناول المزيد من البروتين: يساعد تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتين في دعم التحكم في الشهية وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام وزيادة الشعور بالامتلاء.

- إضافة تمارين الكارديو إلى روتينك: يوصى بممارسة تمارين متوسطة الشدّة تتراوح بين 150 و 300 دقيقة، أو 75-150 دقيقة من التمارين القوية أسبوعياً لتعزيز فقدان الوزن والصحة العامة الجيدة.

- تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف: الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات غنية بالألياف، والتي يمكن أن تُبطئ إفراغ المعدة، وبالتالي تساعد في كبح الرغبة الشديدة وزيادة فقدان الوزن.

* المصدر: healthline.com

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تعرّفي إلى ماهية وفوائد رجيم الماء والتمر