اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسباب للإمساك بعد الولادة ونصائح للحصول على الراحة

صورة لحامل  تعاني من ألم في البطن
لا تتجاهلي الرغبة في التبرز
صورة لحامل تتناول طبق السلطة
كيف تخففين من الإمساك بعد الولادة؟
صورة لحامل تعاني من الإمساك
متى يجب أن تقلقي من الإمساك بعد الولادة؟
صورة لحامل تتناول الماء
تناول الكثير من الماء
صورة لحامل  تعاني من ألم في البطن
صورة لحامل تتناول طبق السلطة
صورة لحامل تعاني من الإمساك
صورة لحامل تتناول الماء
4 صور

يعد الإمساك أمراً شائعاً بعد الولادة القيصرية لعدة أسباب تأتي في مقدمتها الإصابة بالشقوق الجراحية أو البواسير، إضافة إلى اضطرابات الهرمونات وارتفاع مستويات البروجسترون خلال فترة الحمل بجانب تناول الحامل لبعض مكملات الحديد.

أما عن الوقت الذي تستغرقه الإصابة بالإمساك بعد الولادة القيصرية فقد يتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أيام؛ حتى تنتظم حركة الأمعاء مرة أخرى.

وفقاً لموقع"momjunction” يمكن التخفيف من الإمساك بعد الولادة عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف والخوخ أو عصير القراصيا والفواكه المجففة والكثير من الماء بجانب المشي، أو ممارسة التمارين الخفيفة.

كيف تخففين من الإمساك بعد الولادة؟

قد يحدث الإمساك بعد الولادة بسبب عوامل مثل التقلبات الهرمونية، أو تباطؤ حركة الأمعاء، أو مكملات الحديد، أو إصابة عضلات قاع الحوض، أو الشقوق الجراحية. إليك كيف تخففين من الإمساك بعد الولادة.

1. حمية غنية بالألياف

تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف أسرع علاجات للإمساك

يمكن أن تكون الأطعمة الغنية بالألياف أسرع علاجات للإمساك؛ لأنها تساعد في تحسين حركات الأمعاء، ويمكن تضمين الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والخبز والفاصوليا والأرز البني والفواكه الطازجة والخضروات في نظامك الغذائي اليومي؛ لمنع الإصابة بالغازات الزائدة.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب وعلاج الوزن المنخفض والزائد للأطفال حديثي الولادة

2. تناول الكثير من الماء

يساعدك تناول السوائل الدافئة في الصباح على التخلص من الإمساك

يساعد تناول السوائل الكافية على جعل البراز أكثر ليونة وأسهل في الخروج من الجسم. خلال فترة الرضاعة الطبيعية، غالباً ما تشعر الحامل بالعطش، لذلك تحتاج إلى تناول الكثير من الماء ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أكواب من الماء كل يوم، ويساعدك تناول السوائل الدافئة بعد فترة وجيزة من الاستيقاظ على التخلص من الإمساك.

3. تناول البرقوق أو عصير القراصيا

يساعد البرقوق أو عصير القراصيا في علاج الإمساك. تُعرف هذه الفاكهة أيضاً باسم البرقوق المجفف، وهي غنية بالألياف الغذائية؛ حيث تحتوي خمس فواكه على ما يقرب من 3 جم من الألياف. كما أنها تحتوي على السوربيتول، وهو ملين طبيعي يخفف من حركة الأمعاء، ويزيد من تكرار حركات الأمعاء أسبوعياً.

تعرّفي إلى المزيد: الوقت المثالي لإجراء الأشعة رباعية الأبعاد على الجنين

4. الفواكه الجافة

قد تساعد الفواكه الجافة في تخفيف الإمساك، ومن أبرزها التين والزبيب والمشمش المجفف والخوخ.

5. إرضاع طفلك

تساعد الرضاعة على التخفيف من الإمساك، وتحفيز الرحم على الانقباض.

6. تجنب الأطعمة المصنعة

يجب تجنب الأطعمة الجاهزة مثل الكعك، والخبز الأبيض، ورقائق البطاطس، والموز غير الناضج، والشوكولاتة، والبرجر والنقانق، تجنبي أيضاً الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون مثل الجبن والآيس كريم ومنتجات الألبان؛ لأنها قد تؤدي إلى تفاقم الإمساك، أو تسببه بعد الولادة القيصرية.

7. لا تتجاهلي الرغبة في التبرز

الانتظار يجعل البراز أكثر صلابة ومن ثم يزيد الألم

يجب على الحامل عندما يكون لديها الرغبة في الذهاب إلى المرحاض الذهاب فوراً؛ لأنه في حالة الانتظار طويلاً يزيد ذلك من صعوبة البراز والألم.

تعرَّفي إلى المزيد: الفرق بين تقلصات الانغراس وتقلصات الدورة الشهرية؟

يمكنك اتباع هذه الخطوات عند الذهاب إلى الحمام

1. الجلوس بشكل صحيح على مقعد المرحاض لمدة 15 دقيقة.

2. القيام بإمالة أصابع قدميك أثناء الجلوس؛ لرفع ركبتيك أعلى من الوركين واتخاذ وضع القرفصاء.

3. استخدام كرسي صغير أو كرسي لرفع ركبتيك وإراحة مرفقيك عليهما، وهو مثالي لحركات الأمعاء.

إذا لم تجدي راحة حتى بعد ثلاثة أيام، يجب عليك مراجعة طبيبك. قد يقترحون أدوية مسهلة؛ لتحفيز الإيقاع الطبيعي للقناة المعدية المعوية، وتوفر راحة قصيرة الأجل، ولكن يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى تقلصات خفيفة في المعدة.

متى يجب أن تقلقي من الإمساك بعد الولادة؟

يمكن علاج الإمساك بدون مضاعفات خطيرة، ولكنه أحياناً يكون مؤشراً على حالات طبية أخرى.

إذا كان الإمساك شديداً ويترافق مع نوبات من الإسهال أو آلام في البطن، أو وجود مخاط أو دم في البراز، فيجب عليك مراجعة طبيبك على الفور.

يمكن أن يؤدي الإمساك إلى تفاقم حالات الجهاز الهضمي الأخرى مثل البواسير، وهي عبارة عن أوردة منتفخة وملتهبة في المستقيم بعد الولادة.

تحدث البواسير عادة أثناء الحمل، وتختفي بمجرد زوال ضغط الحوض بعد الولادة. على الرغم من ندرتها، إلا أنها تسبب ألماً شديداً ونزيفاً في المستقيم، الأمر الذي يتطلب عناية طبية فورية. يمكن أن تؤدي البواسير أو الشقوق الشرجية إلى تفاقم الإمساك؛ لذلك من الأفضل استشارة طبيبك.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك