فوائد صحية لنبات الهندباء للأطفال

صورة لطبق من عشبة الهندباء البرية
فوائد صحية لنبات الهندباء للأطفال
صورة لطفلة تعاني من مشاكل العظام
تقوية عظام الأطفال
صورة لنبتة الهندباء
القضاء على حب الشباب
صورة لطفلة مريضة بارتفاع حرارة الججسم
تعزيز مناعة الطفل
صورة لطبق من عشبة الهندباء
فوائد الهندباء
صورة لطبق من عشبة الهندباء البرية
صورة لطفلة تعاني من مشاكل العظام
صورة لنبتة الهندباء
صورة لطفلة مريضة بارتفاع حرارة الججسم
صورة لطبق من عشبة الهندباء
5 صور

فوائد صحية عديدة لنبات الهندباء للأطفال، فيمكن إضافة بذورها إلى أطباق طعام طفلك، فهي تعمل كملين خفيف. وعلى الرغم من مذاقها المر قليلاً، إلا أن الدراسات أثبتت أنها تعزز وظيفة المناعة لدى الطفل وغناها بالكالسيوم  يجعلها من أهم الأعشاب التي تحافظ على قوة العظام. إليك فوائد أخرى لنبات الهندباء لطفلك وفقاً لموقع "drhealthbenefits".

فوائد الهندباء الصحية للأطفال

تعمل عشبة الهندباء كملين خفيف يساعد على تعزيز الهضم، وتحفيز الشهية

1-مفيدة للجهاز الهضمي

تعمل عشبة الهندباء كملين خفيف يساعد على تعزيز الهضم، وتحفيز الشهية لدى طفلك إضافة إلى أنها تعمل على توازن بكتيريا " البريبيوتك"، والتي تزيد من إفراز أحماض المعدة والصفراء لتحسين عملية الهضم، وخاصة الدهون.

تحتوي عشبة الهندباء على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية، تجعلها مفيدة للهضم، وكذلك لصحة الأمعاء، فهي تعمل على تنظيم حركات الأمعاء، وتقلل من فرص الإصابة بالإمساك والإسهال لدى الأطفال والبالغين.

كما أنها تتميز بخصائص علاجية لأمراض مثل عسر الهضم والتهابات الأمعاء والمعدة والجهاز البولي.

2-تعزيز مناعة الطفل

تحارب نبتة الهندباء الفطريات والميكروبات

عشبة الهندباء بما في ذلك الزهور والأوراق والساق صالحة للأكل، على الرغم من أن مذاقها مر قليلاً، إلا أن الدراسات أثبتت أن العشبة تعزز وظيفة المناعة وتحارب الفطريات والميكروبات. تعرّفي إلى المزيد: علاج مغص الرضع

3-تقوية عظام الأطفال

تحمي الهندباء العظام من التلف الناتج عن الجذور الحرة في الجسم

تعد عشبة الهندباء مليئة بالكالسيوم، الضروري لتقوية العظام ونموها لدى الأطفال، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة مثل اللوتولين وفيتامين "ج"، والتي تحمي عظام الطفل من التلف الناتج عن الجذور الحرة في الجسم.

4- إنقاص الوزن

عشبة الهندباء تعزز فقدان الوزن بطريقة صحية، فهي مفيدة للغاية للمراهقين الذين يحاولون إنقاص الوزن إضافة إلى أنها منخفضة السعرات الحرارية، تماماً مثل معظم الخضروات الورقية. تعد عشبة الهندباء ضرورية للأطفال المصابين بفقر الدم، فهي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والحديد والبروتين، فعلى الرغم من أن الحديد جزء لا يتجزأ من الهيموجلوبين في الدم، إلا أن الفيتامينات مثل فيتامين "ب" والبروتين ضروريان لتكوين خلايا الدم الحمراء.

تعرّفي إلى المزيد: هل يعتبر الأرز البني مفيداً لصحة طفلك؟

5-اليرقان

نباتات الهندباء تعزز التبول، وبالتالي تقضي على الصفراء الزائدة في مجرى الدم

اليرقان هو اضطراب معروف في الكبد يعمل على فرط إفراز العصارة الصفراوية، مما يؤدي إلى تدمير عملية التمثيل الغذائي في الجسم عند دخوله إلى مجرى الدم. لذلك تعتبر عشبة الهندباء فعالة في علاج اليرقان عند الأطفال؛ لأنها تعزز صحة الكبد وتنظم إنتاج الصفراء.

نظراً لكونها مدرةً للبول بطبيعتها، فإن نباتات الهندباء تعزز التبول، وبالتالي تقضي على الصفراء الزائدة في مجرى الدم. وتساعد عشبة الهندباء أيضاً في مكافحة الالتهابات الفيروسية لغناها بمضادات الأكسدة ومركبات اللوتولين وفيتامين "سي" بها.

تعرّفي إلى المزيد: حساسية الناموس عند الأطفال وطرق علاجها

6-القضاء على حب الشباب

يمكن وضع عصارة الهندباء على المناطق المصابة بحب الشباب لمنع العدوى الميكروبية

تحتوي خلاصة عشبة الهندباء على العديد من مضادات الأكسدة التي تجعلها علاجاً رائعاً لحب الشباب لدى المراهقين، والذي يظهر على الوجه خلال فترة المراهقة، عندما يخضع جسم المراهقين للعديد من التغيرات الهرمونية والفسيولوجية، والتي تسبب ترسب السموم داخل الجسم والتي تخرج مع العرق من خلال الغدد الدهنية أو العرقية الموجودة على الجلد، وتسد المسام وتؤدي في النهاية إلى ظهور حب الشباب، ويمكن أن تساعد عشبة الهندباء في التخلص من السموم من الجسم عن طريق البول والعرق مع تنظيم إفراز الهرمونات بشكل صحيح.

يمكن وضع خلاصة عصارة الهندباء على المناطق المصابة بحب الشباب؛ لمنع العدوى الميكروبية وتقليل علامات حب الشباب. كما أنها تسرع من عملية الشفاء بسبب احتوائها على فيتامين سي، مما يجعل الندبات والالتهابات الحمراء التي تعقب ظهور حب الشباب أقل وضوحاً.

من المهم استشارة طبيبك قبل استخدام الهندباء في أي علاج، قد تسبب العشبة حدوث تهيج أو حكة أو تفاعلات حساسية على الجلد؛ كما يجب التأكد قبل تضمينها في نظام طفلك الغذائي أن طفلك ليس مصاباً بالحساسية تجاهها.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب الرعاف عند الأطفال وقت النوم

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك