نصائح لتجنب الإمساك في رمضان.. طبّقيها على الفور لصحة الأمعاء

نصائح لتجنب الإمساك في رمضان (المصدر: Adobe.stock )
نصائح لتجنب الإمساك في رمضان (المصدر: Adobe.stock )
لا تغفلي تناول الفواكه في رمضان (المصدر: pexels )
لا تغفلي تناول الفواكه في رمضان (المصدر: pexels )
نصائح لتجنب الإمساك في رمضان (المصدر: Adobe.stock )
لا تغفلي تناول الفواكه في رمضان (المصدر: pexels )
2 صور

تكثر معاناة الصائمين في شهر رمضان من مشكلة الإمساك، وذلك بسبب إغفال تناول العديد من العناصر الغذائية خصوصاً تلك الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات، التي تسهل العبور المعوي، وقلة شرب السوائل وقلة النشاط البدني.
إليك نصائح لتجنب الإمساك في رمضان وعلاجه:

إرشادات للوقاية من الإمساك

لا تغفلي تناول الفواكه في رمضان (المصدر: pexels )

 


في حالة الإمساك العرضي أو المزمن، غالباً ما تكون قواعد النظافة والنظام الغذائي كافية لاستعادة العبور الطبيعي. التدابير الأكثر فعالية هي:
- أوقفي المكملات الغذائية أو الأدوية التي يمكن أن تسبب الإمساك: لكن لا يجب أن يتم ذلك دون موافقة الطبيب الذي وصفها.
- قومي بتحسين جلوسك على المرحاض لتسهيل إفراغ البراز: ارفعي قدميك إلى ارتفاع الكرسي، بوضعهما على درج.
- أثري نظامك الغذائي اليومي بالألياف: الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبرقوق، إلخ.
فكري أيضاً بأنواع الخبز المصنوعة من نخالة القمح، أو بذور السيليوم أو بذور الكتان. لكن أضيفيها تدريجياً إلى غذائك لتقليل الآثار الضارّة مثل الانتفاخ وعدم الراحة في الجهاز الهضمي.
- اشربي الماء الغني بالمعادن، وخاصة المغنيسيوم، وهو ملح معدني له تأثير ملين كبير.
- زيدي من استهلاكك للمياه عن طريق شرب ما لا يقل عن لتر واحد إلى لترين من السوائل يومياً، على شكل ماء، وشاي أعشاب، وعصائر فواكه، وشوربة. يعزز تناول السوائل حركات الأمعاء المنتظمة. لا تسيئي استخدام القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية (الكولا).
- مارسي التمارين الرياضية. يمكن أن يحفز النشاط البدني العبور المعوي. لذلك قومي بممارسة رياضة المشي قبل الإفطار بنصف ساعة، أو بعد الإفطار بنحو ساعتين.
- زيدي كمية الطعام. ينصح بهذا الإجراء فقط لفئة الشابات التي تتبع نظامًا غذائيًا للتخسيس أو اللاتي يعانين من فقدان الشهية العصبي. قد يهمك الإطلاع على علاج فقدان الشهية.

 

علاجات دوائية للإمساك

الغرض من المسهلات أو الملينات هو تسهيل عبور البراز. يوجد نوعان منها يختلفان في طريقة العمل، وخاليان من السمية. يمكن استخدامها بعد إجراءات نمط الحياة و/ أو بالإضافة إليها. علماً أن الإستخدام المطول لا يُنصح به.
- الملينات الأسموزية
المسهلات الأسموزية (لاكتولوز، لاكتيلول، سوربيتول، ماكروغول) تعمل على تليين البراز عن طريق استدعاء الماء في الأمعاء. هذه المواد لها تأثير فيزيائي بحت: لا يمتصها الجسم ويتم إفرازها دون تغيير.
- الملينات السائبة
المسهلات السائبة تغير قوام البراز. تحتوي على مواد صمغية أو ألياف غذائية تسمح ببراز أكبر وأكثر ليونة. يبدأ تأثيرها عادة بعد 48 ساعة من تناول العلاج.

تجدر الإشارة إلى أن الملينات الأسموزية أو المسهلات السائبة قد تكون موجودة أيضًا في المنتجات الغذائية المخصصة للتحكم في الإمساك.
ربما يهمك الإطلاع على علاج الإمساك بالأعشاب.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصدر: vidal.fr