أكثر 10 رياضات ممارسة في 2023.. وفوائدها الصحية 

أكثر 10 رياضات ممارسة في 2023.. وفوائدها الصحية 
أكثر 10 رياضات ممارسة في 2023.. وفوائدها الصحية 

في العام 2023، شهد العديد من الرياضات زيادة في شعبيته. لكن لا تزال تحتفظ كرة القدم بمركزها الأول مع ما يقرب من 4 مليارات مشجع. يجمع التنس أكثر من 700 مليون لاعب، وهو تطور ملحوظ. كما أن السباحة برزت كممارسة شائعة جداً لمكافحة التوتر والقلق في بعض الدول الأوروبية. علاوة على ذلك، دخلت رياضة التجديف في تصنيف الرياضات الأكثر ممارسة في بعض الدول التي تتوفر فيها مصادر المياه الطبيعية. وأخيراً، تُعد كرة السلة هي الرياضة الأكثر تمثيلاً بين الرياضيين الأعلى أجراً في عام 2023، وهو ما يدل على نجاحها المتزايد.

كرة القدم

مع أكثر من 4 مليارات مشجع و265 مليون لاعب، تُعد كرة القدم بلا شك الرياضة الأكثر شعبية في العالم.
وعلى الصعيد الدولي، يعتبر كأس العالم الحدث الأكثر شهرة. يُقام كل أربع سنوات ويتنافس فيها 32 دولة من جميع أنحاء العالم مقسمة إلى 8 مجموعات من 4 فرق. البرازيل هي الدولة التي فازت بأكبر عدد من بطولات كأس العالم في التاريخ برصيد 5 ألقاب. علماً بأن كل قارة لها حدثها الخاص، على سبيل المثال كأس الأمم الأفريقية (CAN)، الكأس الذهبية في أمريكا الشمالية أو كوبا أمريكا في أمريكا الجنوبية.
فوائد كرة القدم عديدة بالإضافة إلى إنفاق السعرات الحرارية الضروري للاعبين الشباب، تعمل كرة القدم على تطوير العظام والقدرات العضلية، وتملك تأثيرات إيجابية على صحة القلب والشرايين، من خلال خفض ضغط الدم، وزيادة قوة وعمل القلب. وهذه الرياضة تجلب السعادة، وتنمّي روح المنافسة والمشاركة والروح الرياضية.

كرة السلة

هذه الرياضة هي ثاني أكثر الرياضات ممارسةً على مستوى العالم. تحظى بشعبية خاصة في أمريكا الشمالية، ولكن أيضاً في الصين، حيث تتنافس مع الرياضات الأخرى مثل تنس الطاولة والكرة الطائرة.
ولرياضة كرة السلة فوائد صحية عديدة مشابهة لتلك التي توفرها رياضة كرة القدم.

السباحة

يتابعها 190 مليون شخص حول العالم. والسباحة تعمل على تشغيل كل عضلات الجسم، وهي نشاط هوائي ممتاز لصحة القلب والأوعية الدموية، تصقل الجسم، وتعدُّ من أفضل الرياضات للأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر.
ممارسة السباحة تسمح للجسم بإفراز هرمون الإندورفين، وهو الهرمون الذي يمنحك السعادة. والسباحة كفيلة بطرد التوتر والضغط النفسي، وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب.

التنس وتنس الطاولة

تحظى هاتان الرياضتان بالتقدير والممارسة على مستوى العالم، سواء في الفردي أو الزوجي.
من خلال تمرين نظام القلب والأوعية الدموية، يتم تقوية الرئتين والقلب، وينخفض ضغط الدم ويتحسن التنفس. وبالتالي تصبح جميع القدرات البدنيقويةة وتكتسب القدرة على التحمل، للحصول على حالة بدنية ممتازة.
يُعتبر التنس أيضاً مهماً في تقوية العضلات، حيث يتم استخدام جميع العضلات والمفاصل؛ الفخذين والساقين والظهر والكتفين والذراعين والبطن والأرداف.. يعمل التنس على مرونة جميع الحركات وبالتالي يسمح لك أيضاً بنحت الشكل.
يتراوح استهلاك الطاقة خلال مباراة التنس من 400 إلى 600 سعرة حرارية في الساعة. مما يجعله حليفاً ممتازاً إذا كنت تتطلعين إلى إنقاص الوزن.

المشي والركض

المشي رياضة قديمة وتعتبر من أنواع الرياضات التي لا تتأثر بالزمان ولا بالمكان. حيث يمكن تأديتها في الأوقات التي تجدينها مناسبة، وفي المكان الذي تختارينه (سواء في المنزل، أو في الهواء الطلق أو في النادي الرياضي...).
يساهم المشي في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ويخفض ضغط الدم، ويحسن اللياقة القلبية التنفسية.
والمشي يقوي قوة العظام والعضلات والمفاصل، يحرق السعرات الحرارية، يبطئ الشيخوخة، ويسمح للجسم بالتحكم بمستوى الأنسولين، يحارب الاكتئاب والتوتر والقلق، كما يحارب الشيخوخة ويحسِّن أداء الجهاز المناعي في الجسم..
أما الركض فمثله مثل المشي، رياضة قديمة ولا تزال تحظى بشعبية واسعة. وللركض مجموعة من الفوائد الصحية، لعل أبرزها: تحسين الحالة المزاجية، وتقليل التوتر والقلق والاكتئاب، وتحسين نوعية النوم، وحرق السعرات الحرارية، وبالتالي محاربة السمنة المسؤولة عن عدد كبير من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والشرايين والسكري وبعض أنواع السرطان وغيرها...

ربما يكون من المفيد الإطلاع أكثر على رياضة المشي وأهميتها.

البيلاتس

الرياضة على أنواعها تقدم لك منافع صحة هائلة


البيلاتس حظيت برواج كبير في النصف الثاني من عام 2023، خصوصاً بين النساء. علماً بأنها تلبي احتياجات الجميع، من المبتدئين إلى المتقدمين، ويمكننا أداء التمارين باستخدام وزن الجسم، أو من خلال الاستعانة ببعض المعدات.
البيلاتس هي تمارين تجمع بين الجمباز واليوجا والباليه. تساهم هذه الرياضة في تعزيز حركة وقوة جميع العضلات الرئيسية في الجسم بطريقة تحسِن البيلاتس الموقف والمرونة والقوة والتوازن والوعي بالجسم. تحسِّن استقرار العمود الفقري، ومن التركيز وتساعد على الاسترخاء وإدارة التوتر.

التجديف

رياضة التجديف باتت تحظى بأهمية. ويعمل التجديف المنتظم على تطوير القدرة على التحمل القلبي التنفسي والعضلي، والتوازن الثابت والديناميكي، والمرونة ونطاق الحركة، والتوجه في المكان والزمان، والتنسيق الحركي.

الرجبي

هذه الرياضة هي التاسعة الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم، وفقاً لمتصفح الرياضة.
والرجبي هي رياضة ديناميكية وتتطلب جهداً بدنياً. ولذلك فإن ممارستها تتطلب لياقة بدنية ممتازة، ولا سيما مهارات القلب والجهاز التنفسي الجيدة. لذلك يجب تجنّب هذه الرياضة الاحتكاكية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والجهاز التنفسي والعصبي.

قد يهمك الإطلاع على تمارين لحرق دهون البطن.


*المصادر:
Caminteresse-
- BBC
- Better Health
- Femmedesport
- Fondactiondufootball
- Dicodusport
- Partenamut.be