فوائد قشر اللوز للنساء ثمينة للغاية.. اختصاصية تغذية تشرح

فوائد قشر اللوز للنساء لا تتخلي عنها لغناها بالألياف بوصف اختصاصية
فوائد قشر اللوز للنساء لا تتخلي عنها لغناها بالألياف بوصف اختصاصية

يحتوي قشر اللوز على مواد تتفاعل مع بروتينات الجسم، وتعمل على تقليل مستوى الكولسترول الضارّ في الدم، لذلك من المهم جداً تناول اللوز بقشرته الخارجية.
يعتبر قشر اللوز مصدراً للمغنيسيوم الذي يساعد في تقليل ضغط الدم وتحسين وظائف الدماغ. بالإضافة إلى أنه يحتوي على البروبيوتيك، مما يساعد على نمو البكتيريا النافعة داخل الجهاز الهضمي للإنسان، وبالتالي تحفيز عملية الهضم.
واللوز غني جداً بالألياف غير الذائبة بنسبة 12% التي تتركز في قشرته، لذلك عند تقشيره لا يتم الحصول على كمية الألياف الكاملة من اللوز، والتي تعتبر مهمة جداً في محاربة السمنة وخفض الدهون في الدم، كما تشير اختصاصية التغذية ميرنا الفتى في هذا المقال. وتتحدث عن فوائد قشر اللوز للنساء بالتفصيل..

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

6 فوائد صحية لقشر اللوز

تعدد الاختصاصية ميرنا الفتى 6 فوائد صحية لقشر اللوز، في الآتي:

  1. إن تناول 20 حبة من اللوز يومياً مع القشرة يساعد بالتخلص من داء الشقيقة أو الصداع النصفي.
  2. قشرة اللوز غنية بالألياف بسبب وجود مادة البوليفينول، كما أنها تعمل كعنصر وقائي ضدّ أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. لقد وجدت العديد من الدراسات تأثير مادة البوليفينول الموجودة في قشر اللوز تمنع أكسدة الكولسترول، كما يعتقد أيضاً أن تناول اللوز يومياً قد يخفِّض مستويات الكولسترول الضارّ المؤكسد.
  3. يفضل تناول اللوز بقشره لأنه غني بالألياف، وبالتالي يساعد على الهضم، ولكن لا ينصح كبار السن بتناول اللوز بقشره وأيضاً الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم، نظراً لاحتواء قشر اللوز على مادة التانين التي لا تُهضم بسهولة. كما يجب مراعاة تناول اللوز بشكل عام باعتدال لاحتوائه على السعرات الحرارية حتى لا يتسبب في زيادة الوزن.
  4. في المقابل يقدّم اللوز المنقوع أيضاً فوائد صحية للجسم في حال تناوله بشكل يومي، مثل حسن عمل الدماغ. كما يعالج الإمساك ويغذّي البشرة ومفيد جداً للنساء الحوامل.
  5. هناك العديد من خيارات الوجبات الخفيفة الصحية للاختيار من بينها، ولكن اللوز يتصدر القائمة لأسباب مختلفة؛ فحفنة من اللوز ستشبع رغبتك الشديدة إلى الطعام، ولن تشعري بالجوع بين أوقات الوجبات، بهذه الطريقة.
  6. اللوز هو أحد أنواع المكسرات المفضلة عند كثيرين، وذلك لمذاقه اللذيذ وخصائصه الطبيعية المميزة، والتي تجعل منه أحد المضادات الطبيعية للعديد من الأمراض والمشكلات الصحية؛ كونه يمتاز بتركيبة طبيعية غنيّة بالمغذيات والعناصر الضرورية للجسم، بما في ذلك الفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة.

مزيد من فوائد قشر اللوز الصحية.. لا تفوّتيها

اللوز من أفضل العناصر الطبيعية المغذية للقدرات الدماغية
  1. ينصح بتناول اللوز غير المقشر حتى وإن تمّ نقعه بالماء لتصبح الطبقة الخارجية أكثر ليونة، وذلك لاحتوائه على الفينول الذي يساعد في الحماية من أمراض السرطان وأمراض القلب والشرايين، كما تتميّز هذه المواد بخصائص مضادّة للبكتيريا، الفيروسات والالتهابات.
  2. تعدّ قشرة اللوز صعبة الهضم، لذلك يمكن نقع اللوز لمدة ليلة كاملة لتصبح القشرة طرية ومن ثم تناوله بعد ذلك.
  3. يعتبر اللوز من أفضل العناصر الطبيعية المغذية للقدرات الدماغية والعصبية، كونه غنياً بالمعادن والفيتامينات المهمة للذاكرة، والانتباه والتركيز والاستيعاب، مما يجعله مفيداً للطلاب.
  4. يحافظ على مستويات الكولسترول، حيث يخفّض الكولسترول الضارّ ويرفع مستوى الكولسترول الجيد، فيقي من أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية.
  5. يمنح البشرة النضارة، ويحافظ على نعومتها وجمالها.
  6. يعدّ مثالياً للتخلص من تشقّقات الجلد وجفافه.
  7. يضبط مستوى ضغط الدم، شرط أن يتم تناوله بدون ملح.
  8. يقاوم مرض السرطان كونه من أقوى المضادات الطبيعية للأكسدة، حيث يحارب الجذور الحرّة المسبّبة للانقسام غير الطبيعي للخلايا.
  9. يقي من مرض الزهايمر.
  10. يخفّف من علامات الشيخوخة على الجلد.
  11. يحسّن المزاج، ويقلل من احتمال الإصابة بـ الاكتئاب.
  12. يعالج مشكلة الصداع النصفي.

في حال كنتِ رياضية بامتياز وتهتمين بكل ما يتعلق بالرياضة. تابعي معنا في حصاد العام ما هي الحصص الرياضية الجديدة التي ظهرت في 2023.

قشر اللوز والمغنيسيوم

يحتوي قشر اللوز على كمية جيدة من المغنيسيوم، والذي يساعد في تقليل ضغط الدم، وتحسين وظائف الدماغ لدى الإنسان.

قشر اللوز والبكتيريا

يحتوي قشر اللوز على البروبيوتيك، مما يساعد على نمو البكتيريا النافعة داخل الجهاز الهضمي للإنسان، وبالتالي تحفيز عملية الهضم.

قشر اللوز والألياف

يحتوي اللوز على الألياف غير الذائبة بنسبة 12%، والتي تتواجد بشكل رئيس في القشرة الخارجية، لذلك عند تقشير اللوز لا يتم الحصول على كمية الألياف كاملة من اللوز، إذ تعدّ الألياف مهمة جداً في محاربة السمنة، وارتفاع الكولسترول في الدم.

قشر اللوز ونضارة البشرة

  • تستخدم قشرة اللوز في تفتيح لون البشرة والتخلص من شحوبها، ويعدّ مثالياً للتخلص من حب الشباب وآثاره الذي ينتج عن الاضطرابات الهرمونية، وذلك من خلال مزج 4 ملاعق من مسحوق قشر اللوز، مع كمية مناسبة من ماء الورد، مع 4 ملاعق من البابونج، وتطبيق القناع على بشرة الوجه أو فوق المناطق المتضرّرة، وتركه لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 25 دقيقة. كما ويمكن مزج مسحوقه مع كمية مناسبة من اللبن، وتطبيق المزيج على البشرة لتقشيرها.
  • يمكن استخدام قشرة اللوز للتخلص من الشعر الزائد، وذلك عن طريق مزج مسحوق قشور اللوز اليابس مع كمية مناسبة من الماء، وترك المزيج لمدة ليلة كاملة قبل تطبيقه فوق المناطق المطلوبة لمدة 30 دقيقة.

هل سبق وتعرفتِ إلى فوائد اللوز للبشرة .. كثيرة من بينها محاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة.


**ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.