سرٌّ صغير يتعلق بالنوم يدعم خسارة الوزن بسهولة

سرٌّ صغير يتعلق بالنوم يدعم خسارة الوزن بسهولة
سرٌّ صغير يتعلق بالنوم يدعم خسارة الوزن بسهولة
نوم أكثر وسعرات حرارية أقل
نوم أكثر وسعرات حرارية أقل
سرٌّ صغير يتعلق بالنوم يدعم خسارة الوزن بسهولة
نوم أكثر وسعرات حرارية أقل
2 صور

مما لا شك فيه أن اضطرابات النوم تؤثر على الجسم وأدائه، وتحول دون التمثيل الغذائي الصحيح. وفي هذا الإطار، ووفقاً لدراسة أمريكية جديدة، فإنَّه يكفي أن تنامي ساعة واحدة إضافية كل ليلة لإنقاص الوزن. إنها نصيحة صحية رائعة للتخسيس!
ماذا في تفاصيل الدراسة؟ الإجابة في الآتي بحسب موقع "توب سانتيه" الفرنسي:
يعدُّ النوم الجيد والكافي أمراً ضرورياً للغاية لفقدان الوزن والحفاظ على النحافة وصحة الجسم النفسية والجسدية: وبالتالي، فقد أظهر العديد من الدراسات العلمية وجود صلة بين السمنة، وبعض اضطرابات النوم (مثل الأرق وقلة وقت النوم)، بالإضافة إلى الميل إلى سلوكيات الأكل التي تنطوي على مشاكل (اللقمشة، تناول الوجبات السريعة، إلخ) لدى "الأشخاص الذين ينامون قليلاً".

دراسة جديدة في جامعة شيكاغو في الولايات المتحدة الأميركية، نُشرت يوم الإثنين الموافق 7 فبراير 2022 في المجلة المتخصصة JAMA Internal Medicine، توصل هذه النقطة إلى أبعد من ذلك: وفقاً للباحثين الأمريكيين، فإنّ النوم ساعة إضافية يومياً يساهم في تقليل تناول السعرات الحرارية بشكل كبير، وبالتالي فقدان الوزن، دون تغيير -تقريباً- أي شيء في نمط حياتك.

نوم أفضل وكميات أقل من الطعام

نوم أكثر وسعرات حرارية أقل


عمل الباحثون مع مجموعة من الشباب الذين يعانون من زيادة الوزن (مع مؤشر كتلة الجسم أعلى من 25)، الذين ينامون عادة أقل من 6.5 ساعة في الليلة. بفضل النصائح الشخصية حول أسلوب حياتهم، تمكن هؤلاء المتطوعون من زيادة متوسط وقت نومهم بنحو 1.2 ساعة في الليلة الواحدة. وجد العلماء، من خلال مقارنة مجموعة المشاركين مع مجموعة ضابطة، أن المجموعة الأولى استهلكت (في المتوسط) 270 سعرة حرارية أقل في اليوم.

إن خفض السعرات الحرارية مفيد بالضرورة للمظهر الخارجي في عملهم، يقدر الباحثون الأمريكيون أن إطالة هذه العادة الجيدة لمدة 3 سنوات يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بحوالي 12 كيلوغراماً.

تابعي المزيد: فوائد الدخن مع التمر لتنشيط جهاز المناعة

3 نصائح لنوم أفضل

نطلعك في الآتي على 3 نصائح تساعدك على نوم أفضل بحسب "مايو كلينك":
- الالتزام بوقت محدد للنوم: التزمي بمواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ كل يوم، مع إمكانية الاختلاف في ساعة النوم ساعة واحدة في عطلة نهاية الأسبوع. يعزز هذا الالتزام من دورة النوم والاستيقاظ لجسمك.
- الانتباه إلى نوعية الطعام والشراب: لا تذهبي إلى الفراش وأنت جائعة أو مُتخمة. تجنبي الوجبات الدسمة أو الكبيرة قبل موعد النوم بساعتين، كذلك مشروبات الكافيين والنيكوتين؛ لأنها ستمنعك من النوم.
- ممارسة التمارين الرياضية خلال اليوم: الرياضة تعمل على تحسين نوعية النوم، ولكن تجنّبي ممارسة النشاط عند الاقتراب بشدة من موعد نومك.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: منتج غذائي يرفع خطر الإصابة بالخرف.. تجنبيه فوراً