اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اكتشفي الفرق بين القلق والاكتئاب

اكتشفي الفرق بين القلق والاكتئاب
اكتشفي الفرق بين القلق والاكتئاب
الاكتئاب من الأمراض النفسية الأكثر شيوعاً
الاكتئاب من الأمراض النفسية الأكثر شيوعاً
اكتشفي الفرق بين القلق والاكتئاب
الاكتئاب من الأمراض النفسية الأكثر شيوعاً
2 صور

القلق والاكتئاب من الأمراض النفسية الشائعة جداً في الدول العربية، كما في الدول الغربية. وللتعرف على الفرق بين القلق والاكتئاب تابعي المقال الآتي:

القلق

القلق هو عاطفة مزعجة تجمع بين الأعراض الجسدية (القلب ينبض بسرعة وبصعوبة، ويبدو التنفس صعباً، ومع وجود التعرق، والهزات، والدوخة أو الأيدي المتدلية، والجسم المتوتر، والعضلات المتوترة)، والأفكار المقلقة (القلق، اجترار الأفكار، الهواجس، شكوك ومخاوف). تتميز اضطرابات القلق المختلفة بما يثير القلق وشدّة الأعراض ومدتها.

في حالة الرهاب البسيط، ينشأ القلق عن طريق الاتصال بما يخيف، مثل العناكب أو الثعابين.
في حالة الرهاب الاجتماعي، ينشأ القلق من موقف اجتماعي، حيث يُطلب من المرء مقابلة أشخاص جدد أو التواصل مع مجموعة كبيرة أو تقديم عرض شفهي. بعض الأشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي سيكونون غير مرتاحين لتناول الطعام أمام الآخرين أو في استخدام دورة المياه العامة.

في اضطراب الهلع، يحدث القلق دون سبب محدد. تصل شدّة الأعراض إلى ذروتها في غضون دقائق. قد يعتقد الشخص أنه سيفقد الوعي أو يصاب بنوبة قلبية. تتلاشى النوبة عادة في غضون ساعة، وتترك الفرد منهكاً. يخشى الإنسان هذه الحلقات التي لا يستطيع التنبؤ بها، وبالتالي يبدأ في تجنّب كل أنواع المواقف، محاولًا عبثاً الهروب من الأزمات. أكثر ما يعيقه هو الخوف من الخوف.

في اضطراب القلق العام، يكون القلق موجوداً دائماً تقريباً. يقلق الشخص بشأن كل شيء: المستقبل، صحته، علاقاته، موارده المالية، حالة الكوكب... هذا القلق سيكون غير متناسب وسيستغرق الكثير من الوقت خلال اليوم، مما يقلل من قدرة الشخص على العمل.

في اضطراب الوسواس القهري، يأتي القلق في شكل فكرة هوسية لا يستطيع الشخص إسكاتها (على سبيل المثال، الخوف من الإصابة بمرض السرطان، أو الخوف من القيام بعمل غير مشروع مثل السرقة، أو الشك المتكرر بشأنه). للتخلص من القلق، سيكون لدى البعض طقوس أو إكراهات، أي إيماءات سيقومون بها مراراً وتكراراً لمحاولة التخلص من الهوس. الدوافع الشائعة هي الغسل والتنظيف المفرط، العد (خطواته، كلماته)، فحص (القفل، الموقد النافذة) أو استجواب نفسه (هل أنا معقد؟).

تابعي المزيد: أعراض فقر الدم عند النساء بالإنفوجرافيك

الاكتئاب

الاكتئاب من الأمراض النفسية الأكثر شيوعاً


الاكتئاب هو حالة من الحرمان من الطاقة مصحوبة بانخفاض في النغمة العصبية والتخلف الحركي.
يعتبر الاكتئاب من الأمراض الشائعة على مستوى العالم المتقدم.
ترتبط شدّته بوفاة مرضاه بالانتحار وعواقب عدم النشاط المهني، سواء كانت مؤقتة (إجازة مرضية) أو دائمة (إعاقة)، في هذه الحالة المرضية التي يمكن أن تؤثر على جميع الأفراد دون عوامل تنبؤية محددة.
تعتبر حالات الاكتئاب وفقاً لتصنيفات مختلفة، ولكن قبل كل شيء، وفقاً لشدتها.
يُعرَّف الاكتئاب الشديد من خلال استمرار العلامات يومياً لأكثر من 15 يوماً، وانقطاع في الوظائف السابقة، ووجود العديد من أعراض الاكتئاب وتأثير إعاقته على الحياة اليومية.
الاكتئاب الكئيب (أو الكآبة) هو أشد أشكال الاكتئاب. لديه مخاطر عالية للانتحار وأيضاً خطر الإصابة بسوء التغذية.
يمكن أن يتطور إلى أشكال توهمية تتطلب، عند الاقتضاء، العلاج بالصدمات الكهربائية.
تتوافق متلازمة الاكتئاب مع الصورة السريرية التي يقدمها الشخص في اللحظة التي يستشير فيها، ولكن من الضروري إعادة وضع الأشكال المختلفة للاكتئاب في سياقها وفي بيئة المريض.

• المصدر:
موقع جمعية الأطباء النفسيين في كيبك ampq.org
موقع مجلة صحة - لوفيغارو sante.lefigaro.fr

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: أفضل علاجات نقص الحديد في المنزل