اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل تمارين لآلام الظهر سهلة التنفيذ

تمارين لآلام الظهر
أفضل تمارين لآلام الظهر
تمارين تقوية عضلات الظهر
تساعد تمارين البطن الجزئية على تقوية عضلات الظهر والبطن
تمارين الظهر
تمارين رياضية تساعد على دعم العمود الفقري وتخفيف آلام الظهر
تمرين الجسر
يعتبر تمرين الجسر من أقوى التمرينات الرياضية التي تساعد على التخفيف من آلام الظهر
تمارين لآلام الظهر
تمارين تقوية عضلات الظهر
تمارين الظهر
تمرين الجسر
4 صور

تساعد بعض التمارين الرياضية على دعم العمود الفقري وتخفيف آلام الظهر. في هذا الإطار، "سيدتي.نت" يطلعك على أفضل تمارين لآلام الظهر في التقرير الآتي:

أفضل تمارين لآلام الظهر

تمارين رياضية تساعد على دعم العمود الفقري وتخفيف آلام الظهر

1. تمدّد أوتار الركبة

استلقي على ظهرك واثني ركبة واحدة. لفّي منشفة تحت كرة قدمك. افردي ركبتك واسحبي المنشفة ببطء. يجب أن تشعري بتمدّد لطيف في الجزء الخلفي من ساقك. استمري لمدة 15 إلى 30 ثانية على الأقل. قومي بعمل 2 إلى 4 مرات لكل رجل.

2. الجرش الجزئي

تساعد تمارين البطن الجزئية على تقوية عضلات الظهر والبطن


بعد الاستلقاء مع ثني ركبتيك وتثبيت قدميك على الأرض، ضعي ذراعيك على صدرك أو خلف رقبتك. شدّي عضلات البطن وارفعي كتفيك عن الأرض. ازفري بينما ترفعين كتفيك. استمري لمدة ثانية، ثم انزلي ببطء لأسفل. كرري 8 إلى 12 مرة.

3. الحائط

قفي على بُعد 10 إلى 12 بوصة من الحائط، ثم انحني للخلف حتى يصبح ظهرك مسطحًا على الحائط. انزلقي ببطء حتى تنثني ركبتاك قليلاً، واضغطي على أسفل ظهرك. استمري في العدّ حتى 10، ثم اصعدي بحذر إلى أعلى للعودة إلى نقطة البداية. كرري 8 إلى 12 مرة.

تابعي المزيد: تمارين لعلاج تقوس الظهر

4. الضغط الخلفي

استلقي على بطنك مع وضع يديك تحت كتفيك. ادفعي بيديك حتى يبدأ كتفاك في الارتفاع عن الأرض. إذا كان الأمر مريحاً بالنسبة لك، ضعي مرفقيك على الأرض مباشرة تحت كتفيك واثبتي على هذا الوضع لعدة ثوانٍ.

5. الطائر- الكلب

بعد تثبيت يديك وركبتيك وشدّ عضلات بطنك، ارفعي ومدّي ساقاً واحدة خلفك. حافظي على مستوى الوركين. استمري لمدة 5 ثوان، ثم انتقلي إلى الرجل الأخرى. كرري من 8 إلى 12 مرة لكل رجل. حاولي رفع ومدّ ذراعك المقابلة لكل تكرار.

6. سحب الركبة

يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الظهر والحدّ من الآلام


استلقِي على ظهرك مع ثني ركبتيك وترك قدميك مفرودتين على الأرض. اجلبي ركبة واحدة إلى صدرك، مع إبقاء القدم الأخرى مسطحة على الأرض. استمري في الضغط على أسفل ظهرك على الأرض، واثبتي لمدة 15 إلى 30 ثانية. ثم، اخفضي ركبتك وكرري الأمر مع الرجل الأخرى. افعلي هذا من 2 إلى 4 مرات لكل ساق.

تابعي المزيد: أهم التمارين العلاجية لمرض عرق النسا

7. إمالة الحوض

استلقِي على ظهرك مع ثني ركبتيك وترك قدميك مفرودتين على الأرض. شدّي معدتك كما لو كنت تستعدين لتسديد لكمة. اضغطي بظهرك على الأرض، واعملي على تأرجح الوركين والحوض. استمري لمدة 10 ثوانٍ مع الشهيق والزفير بسلاسة. كرري 8 إلى 12 مرة.

8. الجسر

يعتبر تمرين الجسر من أقوى التمرينات الرياضية التي تساعد على التخفيف من آلام الظهر


استلقِي على ظهرك مع ثني ركبتيك وتثبيت كعبيك على الأرض. ادفعي بكعبيك على الأرض واضغطي على أردافك لرفع وركيك عن الأرض حتى يشكل جسمك خطاً مستقيماً. انتظري لمدة 6 ثوانٍ، ثم أنزلي الوركين ببطء على الأرض واستريحي لمدة 10 ثوانٍ. كرري 8 إلى 12 مرة. تجنّبي تقوّس أسفل ظهرك أثناء رفع الوركين لأعلى. تجنّبي الإفراط في شدّ عضلات بطنك أثناء أداء التمرين.

9. التمارين الهوائية

تعمل التمارين الهوائية على تقوية الرئتين والقلب والأوعية الدموية ويمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن. يفيد المشي والسباحة وركوب الدراجات في تقليل آلام الظهر. ابدئي الجلسات بوتيرة قصيرة واعملي على زيادتها بمرور الوقت.

* المصدر: webmed.com

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين للتخلص من الشد العضلي