بذور دوار الشمس: فوائدها وأضرارها برأي طبيبة تغذية

فوائد وأضرار بذور دوار الشمس
فوائد وأضرار بذور دوار الشمس
فوائد بذور دوار الشمس في الحفاظ على صحة القلب (المصدر: Unsplash)
فوائد بذور دوار الشمس في الحفاظ على صحة القلب (المصدر: Unsplash)
فوائد وأضرار بذور دوار الشمس
فوائد بذور دوار الشمس في الحفاظ على صحة القلب (المصدر: Unsplash)
2 صور

بذور دوار الشمس تحتوي على فوائد عديدة للجسم، حيث يوجد بها أحماض دهنية أساسية ودهون غير مشبّعة ومعادن كالزنك، الحديد، المغنيسيوم، النحاس، الفسفور، الفولات، السيلينيوم، فيتامين إي E، أوميجا 6 والبروتينات. وعلى الرغم من فوائدها،إلا أنَّ لها أضراراً على صحة الجسم كما تؤكد الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيدتي نت"، وتتحدث عنها في الموضوع الآتي:
الدكتورة سينتيا الحاج


فوائد بذور دوار الشمس الصحية

فوائد بذور دوار الشمس في الحفاظ على صحة القلب (المصدر: Unsplash)


لبذور دوار الشمس العديد من الفوائد الصحية، لعل أبرزها:
-يحافظ على صحة القلب وسلامة الأوعية الدموية، ويمنع الجلطات وتصلّب الشرايين.
-يقي من الأمراض السرطانية ويحدّ من انتشار خلاياها ويدمّرها، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والسيلينيوم.
-يكافح الالتهابات الفيروسية وأمراض الربو والأزمات الصدرية.
-يزيد من قوة وصلابة العظام ويحارب هشاشة العظام وآلام المفاصل.
-يدعم صحة وعمل وظائف الجهاز العصبي بالجسم، ويساهم في تهدئة الأعصاب والتخفيف من حالة التوتر والقلق.
-يحافظ على ليونة الجلد، ويمنح البشرة الإشراق والنضارة، ويقي من حروق أشعة الشمس الضارّة، كما يحارب ظهور التجاعيد وعلامات التقدّم بالسن والشيخوخة.
-يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، ويعالج مشاكل القولون.
-يساعد في تقوية الأسنان ودعم صحة اللثة.
-تساعد الزيوت الغنية بها في تقوية الشعر ومنعه من التساقط، وفي إضفاء النضارة واللمعان إلى مظهره.
-تحتوي بذور دوار الشمس على نسبة عالية من الدهون الصحية الضرورية لامتصاص الفيتامينات والمعادن والنمو السليم والحفاظ على أغشية الخلايا والمساعدة في توفير الطاقة للجسم.
- بذور دوار الشمس غنية بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة التي تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول النافع في الدم ودعم صحة القلب والأوعية الدموية.

تابعي المزيد: فوائد عشبة القيصوم الصحية ستُذهلكِ.. اختصاصية تؤكد

أضرار بذور دوار الشمس على الصحة

تحدث أضرار بذور دوار الشمس عند تناولها بكثرة، مع العلم أنها آمنة ومفيدة بشكل عام وغنية بالمعادن والفيتامينات، ولكن عند الإكثار من تناولها تؤثر سلباً على الصحة، إذ يؤدي الاستهلاك المفرط للبذور إلى زيادة السعرات الحرارية والدهون، مما يتسبب بالسمنة وزيادة الوزن، وإلى الطفح الجلدي ومشاكل تتعلّق بالحساسية، حيث تحتوي على السيلينيوم، لذلك ينبغي تناولها باعتدال، لأنَّ تناول حصص إضافية منها سوف يسبّب عرقلة في النظام الصحي ومشاكل خطيرة.
تحتوي بذور دوار الشمس على فطريات تتكاثر فيها وتسمى الأفلاتوكسينhj، وهي تعتبر من أخطر الفطريات المسبّبة لسرطان الكبد.
-يمكن أن يسبب تناولها نيئة دون تحميص إلى ظهور الديدان بالبطن.
-يؤدي تناول بذور دوار الشمس المملّحة من قبل مريضات الضغط العالي، إلى ارتفاعه المفاجئ لديهن.
- يسبب كثرة تناوله الإصابة بالحساسية وظهور الحبوب والبثور.
-يعمل على إضعاف قدرة البنكرياس والأمعاء على امتصاص المواد السكرية وبشكل بطيء.
-إن بذور دوار الشمس غنية بالمعادن والفيتامينات والدهون الصحية الضرورية لبناء الجسم، ولكن عند تناولها بكميات كبيرة سوف ينعكس ذلك سلبياً على صحة الجسم، حيث تسبّب بعض المعادن والفيتامينات عند زيادتها بمشاكل صحية.
-المبالغة في تناول بذور دوار الشمس يمكن أن يتسبّب في حصول الجسم على الكثير من معدن الفوسفور، وهذا يؤدي إلى تكلّس الأنسجة غير الهيكلية وتلف الكلى، وقد يتسبّب الإفراط في تناول السيلينيوم إلى ظهور أعراض الإصابة بالشيخوخة وتلف الشعر والجلد والأظافر.
-تناول بذور دوار الشمس يؤدي إلى زيادة الضغط على الأسنان نتيجة تكسّر القشرة الصلبة باستمرار، ويمكن أن تعلق الأجزاء الصغيرة بين الأسنان واللثة, ووجود الصوديوم والكربوهيدرات في البذور يسببان تلف مينا الأسنان وتراجع اللثة.
-هناك فرصة لتطوير رد فعل تحسسي تجاه بذور دوار الشمس ومن المعروف بأن حبوب لقاح دوار الشمس والبروتينات من مسبّبات الحساسية القوية، وقد تصاب النساء بحكّة جلدية، طفح جلدي، تورّم اللسان، التهاب الأنف التحسّسي، الربو، التهاب الشعب الهوائية والملتحمة والوذمة بعد تناول بذور دوار الشمس.
-إن الاستهلاك الزائد لبذور دوار الشمس يسبّب زيادة في عنصر الكادميوم الذي يعتبر من المعادن الخطيرة، حيث يمكن أن يتسبّب هذا المعدن بإصابات خطيرة للكلى عند التعرّض له بكميات كبيرة ولفترة طويلة، ويميل دوار الشمس إلى امتصاص الكادميوم من التربة وتركيزه في الجذور.
-يمكن أن يؤدي تناول عدة حصص من بذور دوار الشمس إلى تعرضكِ لمزيد من الخطر من تناول الكثير من السيلينيوم، حيث زيادة الاستهلاك منه يسّبب خطر الإصابة بمرض السكري، إضافة إلى أنه عنصر سامّ.
-هذه البذور تحتوي على نسبة عالية من الدهون وتؤدي إلى تراكم الزهم، ويمكن لهذه الدهون أن تسبّب انسداد مسام الجلد وتزيد من سوء حب الشباب.


تابعي المزيد: في اليوم الدولي للتأهب للأوبئة.. اكتشفي طرق الوقاية من العدوى أثناء الوباء

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.