فوائد المشي على الرمل للتخسيس.. ونصائح لتحقيق أقصى فائدة منه

فوائد المشي على الرمل للتخسيس
فوائد المشي على الرمل للتخسيس

يعدّ المشي على الرمل وسيلة رائعة لإضافة التنوع إلى روتين لياقتك البدنية، ولا يوجد شيء أكثر راحة من المشي على الرمل، كما أنه يمنحك فرصة الخروج في الهواء الطلق وتجربة شيء جديد.
يمكنك الاستمتاع بالمشي على الشاطئ بمفردك أو برفقة أحد أصدقائك أو عائلتك لتحقيق العديد من الفوائد البدنية والصحية، وأبرزها خسارة الوزن.

نصائح لتحقيق أكبر قدر من الفوائد الصحية

إذا كنت مستعدة لإضافة المشي على رمال الشاطئ إلى قائمة اللياقة البدنية الخاصة بك، فينبغي عليك اتباع هذه النصائح لتحقيق أكبر قدر من الفوائد الصحية ومنها، إنقاص الوزن:


ابدأي على سطح صلب

قبل أن تبدأي نزهة على الرمال، قومي بالمشي لبضع دقائق على الرصيف أو الممشى الخشبي، يمكنك أيضاً الإحماء على الرمال الصلبة، سيساعد ذلك على تمديد عضلاتك وتدفئة قدميك وكاحليك قبل القيام برحلة عبر الرمال الناعمة.

ارتداء الأحذية المناسبة

إذا كنت ستمشين لفترة أطول، فيجب عليك ارتداء أحذية مائية واقية ومريحة، أو أحذية رياضية، أو صنادل رياضية تدعم وتوجّه قدميك. ستحمي الأحذية أيضاً قدميك من الزجاج أو المعادن أو الصخور الحادّة التي قد تكون مخبأة في الرمال.

المشي حافية القدمين لمسافات قصيرة

اخلعي حذاءك واستمتعي بملمس الرمال بين أصابع قدميك، سوف يساعد الرمل أيضًا على تنعيم مسامير القدم الموجودة على قدميك، وامشي لمسافات قصيرة فقط. يمكنك إضافة المزيد من الوقت تدريجيًا أثناء بناء القوة لمنع الإجهاد والإصابات.

احمي نفسك من الشمس

لا يوجد ظل أثناء المشي على الرمال، لذلك ستحتاجين إلى حماية بشرتك باستخدام واقي الشمس أو واقي الطفح الجلدي الذي يحجب الأشعة فوق البنفسجية.
ستحتاجين أيضاً إلى تطبيق مرطب الشفاه لحماية شفتيك من أشعة الشمس القاسية والرياح، ارتدي قبعة أثناء المشي أيضاً لتجنّب ضربات الشمس.
وإذا كان عليك المشي على سطح مائل، فاحرصي على الركض نصف المسافة في اتجاه واحد، ثم الاستدارة والركض للخلف. ستضع هذه الإستراتيجية قدراً متساوياً من الضغط على كلا الجانبين.
ما رأيك بالتعرف على فوائد الموسيقى عند ممارسة التمارين الرياضية 

فوائد المشي على الرمل لخسارة الوزن

المشي رياضة تساهم في خسارة الوزن


يوفر المشي على الرمل العديد من الفوائد البدنية والصحية للجسم، ولعل أبرزها حرق السعرات والتخسيس:

  • المشي هو وسيلة رائعة لحرق السعرات الحرارية والحفاظ على النشاط، ولكن نوع السطح الذي تمشين عليه يمكن أن يكون له تأثير كبير على ظهرك والعمود الفقري، لذلك فإن الأسطح الأكثر ليونة مثل العشب والرمل ستساعد في منع تطور الحالات التنكسية مثل التهاب المفاصل الشوكي. وفي الوقت نفسه يجعلك تحرقين قدراً كبيراً من السعرات الحرارية. وقد وجدت دراسة أجريت عام 2020 أن المشي على الرمال أدى إلى انخفاض أكبر في محيط الخصر مقارنة بالمشي على الرصيف – 5.3 سم مقابل 3 سم، على التوالي.
  • يساعد المشي على الرمل في تقليل دهون البطن، وهي عامل خطر للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.
  • عند اجتياز سطح الرمال الناعم، فإنك تستخدمين المزيد من الطاقة، مما يعني أنك ستحرقين المزيد من السعرات الحرارية نتيجة لذلك.
  • المشي السريع على الرمل أفضل من المشي ببطء، حيث يكون فعالاً بشكل كبير في فقدان الوزن. ويمكن لهذه الخطوات البسيطة أن تؤثر بشكل كبير على صحتك العامة، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والاكتئاب.
  • هناك علاقة قوية بين شدّة التمارين الرياضية وهرمونات حرق الدهون. لذا، إذا كنت تمارسين رياضة المشي على الرمال بوتيرة تعتبر صعبة، فمن المرجح أن يفرز جسمك المزيد من هذه الهرمونات.
  • يمكن أن يساعد المشي على الرمل في تخفيف التوتر، ويمكن لأشعة الشمس أن تساعد أجسامنا على تصنيع فيتامين دي D. كما أن الشعور بالرمال على الأقدام قد يخلق أيضاً شعوراً بالثبات.
  • يؤدي المشي على الرمل حافية القدمين إلى إزالة خلايا الجلد الميتة وتنعيم باطن قدميك.

يمكنك أيضًا الاطلاع على 9 فوائد للنشاط البدني المنتظم

*المصادر :
- Health
- Healthline
- Verywellfit


*ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.