فوائد رياضة التايكواندو.. لن تصدقي ما تقرأين عنها

رياضة التايكواندو مهمة للجسم والعقل
رياضة التايكواندو مهمة للجسم والعقل

التايكواندو هي إحدى الرياضات الأكثر شعبية في العالم، حيث يقدر أن 80 مليون شخص في 209 دولٍ يمارسون التايكواندو.
ولهذه الرياضة فوائد جمّة؛ حيث ستجعلك أكثر ثقة في قدرتك على الدفاع عن نفسك، وستصبحين أكثر تركيزاً، وستشعرين بالسعادة وستتخلصين من القلق والتوتر وتحمين قلبك وتكونين أكثر لياقة وقوة. اكتشفي المزيد من فوائد التايكواندو في الموضوع الآتي:

الدفاع عن النفس

سيزودك تدريب التايكواندو بالسرعة والدقة والتقنية اللازمة للضرب بسرعة. من خلال التدريب المنتظم، سيطور قدرتك على تحليل المواقف بسرعة والحفاظ على نفسك في المكان الأكثر فائدة، مما يمنحك أفضل فرصة لنزع فتيل الموقف أو البقاء على قيد الحياة بأمان. المواقف العدوانية والخطيرة في العالم الحقيقي لا تحدث دائماً أمامك، فغالباً ما يقترب المهاجمون واللصوص من الخلف مع عنصر المفاجأة. مع التايكواندو، ستكونين دائماً قادرة على الرد بسرعة كبيرة لتحويل التوازن لصالحك، وسيعني التدريب الاحترافي المنتظم أنك ستتفاعلين بشكل لا شعوري بشكل أسرع مما تعتقدين.


صحة القلب والأوعية الدموية واللياقة البدنية

التايكواندو هو أحد الفنون القتالية الشاملة التي ستساهم في الحصول على جسم صحي، وهو جانب مهم من رحلتك لتصبحي حاصلة على الحزام الأسود.
كمبتدئة، سيتم توجيه كثافة الفصل إلى مستوى أكثر أساسيةً، بحيث يمكن للجميع الاستمتاع بدفع أنفسهم، ولكن في بيئة خاضعة للرقابة. مع تقدمك، ستتكثف جلسات التدريب، وستطور قدرة تحمل قوية للقلب والأوعية الدموية؛ لتتمكني من اجتياز الجلسات التي تستغرق ساعة واحدة. ستؤدي الدورات والتدريب على الحلبة والسجال إلى تعزيز قدرتك على التحمل البدني وتطويرها وستزداد قدرتك على التحمل مع كل جلسة.
يعتبر التايكواندو أكثر كثافة من الجري أو التمارين المعتدلة، ففي الواقع أظهرت الأبحاث أن كل حصة تايكواندو مدتها ساعة يمكن أن تحرق ما يصل إلى 937 سعرة حرارية لشخص يزن 90 كلغ. يشكل التدريب المتكرر على وزن الجسم أساساً للروتين الذي سيحرق احتياطيات الدهون لديك ويساعدك على إنقاص الوزن. هناك أيضاً أدلة على أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تزيد من معدل التمثيل الغذائي لديك، مما يعني أن التدريب المنتظم سيساعد في الحفاظ على توازن صحي والحفاظ على وزنك تحت السيطرة.

الجانب الاجتماعي

واحدة من أكبر فوائد التايكواندو هي أنه نشاط جماعي. ويعد الخروج من المنزل وتغيير المشهد الخاص بك طريقة رائعة لتحسين صحتك العقلية، والاستمتاع بالفوائد البدنية وتحسين قدراتك الدفاعية طوال الوقت، بينما يخلق التدريب مع الأصدقاء والعائلة الجدد بيئة يمكن للطلاب التفوق فيها معاً.

الانضباط والتركيز

يعد الانضباط جانباً رئيسياً في تدريس التايكواندو، وتعتبر التعليمات المقدمة للطلاب من المدرب مهمة، وتساعد في توجيه الطالب للتحسين والتطور. إن القدرة على الاستماع إلى هذه التعليمات وفهمها واتباعها تتعلق بالانضباط والتركيز. التايكواندو يدور حول احترام كبار السن والمدربين، وفهم أن أولئك الذين تقدموا أكثر منك يجب احترامهم والتعلم من قادتك.
الانضباط للسلطة هو الأكثر أهمية للأعضاء الأصغر سناً. يجب على أولئك الذين تزيد أعمارهم على الـ18 عاماً أن يطوروا بعض التفهم والاحترام لكبار السن.
ربما يهمك الإطلاع على نظام غذائي لتعزيز الذاكرة والتركيز.

زيادة المرونة

تمارين التمدد على قدر من الأهمية


يعلمك التايكواندو كيفية التمدد بشكل صحيح، فأنت بحاجة إلى تمارين التمدد استعداداً لممارسة التمارين الرياضية الشاقة، ولتقليل فرص الإصابة أثناء جلسات التدريب.
مع مرور الوقت، ستكتسبين مرونة أكبر بكثير، فكلما تمددتِ أكثر، أصبحت عضلاتك أكثر ليونةً ومرونةً، مما يوسع نطاق حركتك ويسمح لك بالدفع أبعد مما كنت تشعرين بأنه ممكن في السابق. المرونة ليست فقط عنصراً أساسياً في الفنون القتالية، ولكنك سترين تحسينات في الحياة. تقليل فرص الإصابة، وزيادة التوازن، وتحسين جسمك، وزيادة القوة، وألم أقل في الظهر والمفاصل.

تحسين المزاج والعقل

ليس هناك شك في أن التايكواندو سوف يغير حياتك، ليس فقط بالمعنى الجسدي ولكن أيضاً بحالتك العاطفية. لقد ثبت أن الفنون القتالية يمكن أن تجعل الطلاب أكثر حزماً واستقراراً عاطفياً، مع تحسين احترام الذات وتخفيف الاكتئاب والقلق.
يخلق التايكواندو عقلية أكثر توازناً، ليس فقط بطريقة تشعرك بالثقة بقدرتك على الدفاع عن نفسك، ولكن أيضاً تقنيات التدريب ستحقق التوازن لجسمك وعقلك.
يساعد تدريب التايكواندو بانتظام على تنظيم تنفسك، كما توفر التمارين الهوائية المكثفة التخلص من الغضب والتوتر.
وفقاً للعديد من المجلات الطبية، يمكن للنشاط البدني، مثل التدريب على الفنون القتالية، أن يساعد في تعزيز المسارات العصبية، من خلال التدريبات المصممة لمساعدتك على التركيز على نقطة واحدة، وتختفي عوامل التشتيت، وتطور تركيزاً حاداً في اللحظة الحالية.

تقوية العضلات

إحدى الفوائد العظيمة التي ستحصلين عليها من التايكواندو هي التحسّن الكبير في قوة عضلاتك وتناغمها. هناك الكثير من تمارين وزن الجسم والقوة المختلفة التي ستتعلمينها، والتي ستعمل على تحسين قدرتك على اللكم والركل والقتال.
كلما تقدمت عبر الرتب، ستنتقلين إلى تقنيات أكثر تقدماً وكل ما تعلمته كمبتدئة سيبني قوتك إلى تلك النقطة، لذا يكون جسمك جاهزاً للمرحلة التالية.
يعتبر التايكواندو مفيداً بشكل خاص لعضلات ساقيك، حيث تتطلب الركلات أرجلاً قوية. لن تفيدك الأرجل القوية في رحلة التايكواندو فحسب، بل ستلعب أيضاً دوراً كبيراً في حياتك اليومية. تعتبر ساقاك أكبر مجموعة عضلية لديك، كما أن تنشيطها بشكل منتظم سيساعدك أيضاً على إنقاص الوزن.

تقليل التوتر

يلعب التايكواندو دوراً رئيسياً في تقليل مستويات التوتر لديك. هناك العديد من الأسباب التي تجعل التايكواندو يساعد في التغلب على التوتر، والسبب الرئيسي هو القدرة على التغلب على إحباطاتك من خلال اللكم والركل والصراخ عند تنفيذ أسلوبك.
إن اللياقة البدنية تقلل من الضغط العام على الجسم، وقد ثبت أن التايكواندو تزيد من مستويات لياقتك البدنية، كما ذكرنا سابقاً؛ كونها واحدة من أكبر الرياضات التي يمكنك المشاركة فيها لحرق السعرات الحرارية، وتلعب تمارين التمدد أيضاً دوراً رئيسياً في تخفيف التوتر، جنباً إلى جنب مع التنفس. التمارين يمكن أن تكون شكلاً قوياً من التمارين المهدئة التي تخفف التوتر، وتساعدك على التركيز على المهمة التي تقومين بها.


*المصدر: Evesham,Tae Kwon-Do


* إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصَى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.