دهون البطن: ما يجب تناوله وشربه في وجبة الفطور الصباحية للتخلص منها

حرق دهون البطن
حرق دهون البطن


وجبة الفطور هي وجبة رئيسية وهامّة جداً برأي معظم الاختصاصيين الغذائيين، ولا يُنصح أبداً بالتخلي عنها، ولكن من الضروري معرفة ما يجب تناوله في هذه الوجبة الصباحية؛ لتجنّب العواقب الصحية على الجسم، وتجنّب زيادة دهون البطن.
للحصول على وجبة فطور أولى صحية ومتوازنة، اتبعي نصائح اختصاصية التغذية لوديفين ديلانوي، لتنعمي ببطن مسطح:

نسمع كثيراً أن وجبة الفطور الصباحية هي أهم وجبة في اليوم، يجب أن يستيقظ الجسم، ويستمر حتى الغداء دون تناول وجبات خفيفة، ويوفر جميع العناصر الغذائية الجيدة الضرورية لصحة جيدة. لذلك من المهم إعداد وجبتك الصباحية بعناية: الفاكهة، الماء، عصير البرتقال، القهوة، الخبز، الجبن، البيض، إلخ. لكن هناك بعض الأطعمة التي يجب عليك اختيارها للبقاء بصحة جيدة وتجنّب الدهون السيئة.

كيف ومن أين تأتي دهون البطن؟

للحصول على بطن مسطح، من الضروري أن نفهم مصدر الدهون في البطن. وبالفعل، من خلال تحديد مصدر المشكلة، يصبح من الأسهل تحديد الأهداف للحصول على النتائج التي تناسبك.
يمكن أن تكون أسباب تراكم هذه الدهون عديدة، أبرزها:

  • سوء التغذية؛
  • فقدان التوازن الغذائي؛
  • قلة النشاط البدني؛
  • نمط الحياة المستقر؛
  • قلة النوم؛
  • الإجهاد الزائد؛
  • بعض الاضطرابات الهرمونية.

باختصار، وبشكل عام، فإنَّ السبب هو بكل بساطة نمط الحياة السيئ.
عندما تتراكم الدهون، فإنها تفقد وظيفتها الوقائية ويمكن أن تسبب مشاكل صحية مثل مرض السكري أو الكوليسترول أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو ارتفاع ضغط الدم، ولذلك يصبح من الضروري تجنّب تراكم هذا النوع من الدهون.
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي جيد يقطع شوطاً طويلاً في الوقاية منه.
بعض النصائح الجيدة يمكن أن تساعدك أيضاً على فقدان بعض الدهون في البطن.
تابعي هذا الموضوع المفيد مكملات غذائية تساعدك في حرق دهون البطن بفعالية

دهون البطن: ما يجب شربه على الإفطار لتجنبها

تنبّهي جيداً لوجبة الفطور الصباحية كي تتخلصي من دهون البطن


يجب أن تكون وجبة الإفطار صحية ومغذية ومتوازنة، يتيح لك ذلك الاستمتاع بالشعور بالشبع على المدى الطويل وتجنّب تناول الوجبات الخفيفة.
الهدف بالتالي هو تزويد جسمك بالعناصر الغذائية اللازمة لتحفيز عملية التمثيل الغذائي لديك.
أما بالنسبة للمشروبات، فيُنصح غالباً أن تبدأي يومك بكوب من الماء، في الواقع، بعد ليلة كاملة دون شرب الماء، من المهم أن تقدمي ما يرطبه، في حين أن كوباً من الماء أول شيء في الصباح قد يبدو قاسياً بالنسبة للبعض، إلا أن البدائل موجودة. ويُمكن إضافة عصرة ليمون.
لكن هذه الإضافة لا يُنصح بها للأشخاص الذين لديهم حساسية للارتجاع المعدي المريئي. ومن ثم، لتناول الإفطار، من الممكن تماماً اختيار مشروب ساخن. فقط احرصي على عدم إضافة السكر إليه.
يعتبر الشاي الأخضر مشروباً مثالياً لأنه معروف بأنه مسرّع لعملية التمثيل الغذائي، مما يعزز التخلص من الدهون، يوصي البعض بتناول المشروب في نهاية الوجبة لتسريع عملية هضم الطعام المتناول.
ربما يكون من المفيد الإطلاع على هذا الموضوع فوائد الوجبات الخفيفة الصحية ثمينة للغاية.. فلا تُهمليها

ماذا نأكل في الصباح لحرق دهون البطن؟

"في الصباح، يُوصى بإعطاء الجسم ما يقرب من 20-25% من استهلاكنا اليومي للطاقة، مع التوزيع الأمثل، وبعبارة أخرى، من المثير للاهتمام اختيار العناصر الغذائية عالية الجودة.
بالنسبة للكربوهيدرات، نفضل اختيار الكربوهيدرات المعقدة، في كثير من الأحيان لتوفير المزيد من الألياف، تشرح اختصاصية التغذية لوديفين ديلانوي. فهي تسمح لنا بالشبع في الصباح.
إذا كنت تريدين شريحة من الخبز، فالمثالي هو اختيار الحبوب الكاملة مثل الحنطة السوداء وما إلى ذلك.

تعتبر أطباق الشوفان العصرية جداً على شبكات التواصل الاجتماعي مصدراً ممتازاً للألياف، وللتحضير، لا شيء يمكن أن يكون أسهل، امزجي رقائق الشوفان مع القليل من الحليب البقري أو الحليب النباتي أو الخضار حسب تفضيلاتك، أضيفي الفاكهة والمكسرات أو مربعًا من الشوكولاتة الداكنة، ضعيها في المايكروويف وهذا كل شيء. فقط احرصي على عدم إضافة الكثير من السكر لتجنّب ارتفاع نسبة السكر في الدم، المسؤولة عن تخزين الدهون على المدى الطويل.
ربما يهمك قراءة هذا الموضوع علامات تدل على حرق الدهون في الجسم وفق طبيبة

من الممكن تناول الفاكهة في وجبة الإفطار، فالتفاحة، على سبيل المثال، تسمح لك بتخزين الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يحتاجها جسمك. "تكون الفاكهة أكثر إثارة للاهتمام إذا تمَّ استهلاكها كاملة: عصائر الفاكهة والمربيات والكومبوتات الصناعية غالباً ما تحتوي على الكثير من السكر، وكمية الألياف فيها أقل أهمية" تشير الاختصاصية.


إن إضافة البروتين إلى وجبة الإفطار هو ضمانة لك أنكِ لن تشعري بالجوع قبل وقت الغداء، كما أنها تساعد في الحفاظ على كتلة العضلات في الجسم، وهذا يساعد، على المدى الطويل، على زيادة التمثيل الغذائي الأساسي لديك، وبالتالي ستحرقين المزيد من السعرات الحرارية أثناء الراحة.
كما وتساعد البروتينات على استقرار مستويات السكر في الدم. اختاري البيض والدجاج وصدر الديك الرومي، هناك مصادر عديدة للبروتين.


وأخيراً، يجب ألا ننسى الدهون الصحية، حيث يمكن أن تكون المكسرات والبذور والأفوكادو والزيوت النباتية والزبدة عالية الجودة ضرورية لحسن سير العمل في أجسامنا.
كل ما تبقى هو اختيار وجبة الإفطار التي تناسبك، الشيء الرئيسي هو التأكد دائماً من تناول البروتينات والكربوهيدرات الغنية بالألياف والدهون، دون نسيان الشرب بانتظام.


"إن وجبة الإفطار اللذيذة مثالية، ولكن لا شيء يمنعك من اختيار وجبة ذات مذاق حلو، مع تحسين تناول الألياف مما يؤدي إلى تجنّب التغييرات في مستويات السكر في الدم في الصباح، هذه الاختلافات هي المسؤولة عن إفراز الأنسولين وتخزين الدهون في الجسم" تختتم اختصاصية التغذية. وتتابع: "الشيء الرئيسي هو الحفاظ على متعة تناول وجبة جيدة في بداية اليوم".


*المصدر: Femme Actuelle


* ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.