علامات تدل على حرق الدهون في الجسم وفق طبيبة

حرق الدهون في الجسم.. إليك العلامات
حرق الدهون في الجسم.. إليك العلامات

إذا كنت تتبعين حمية غذائية، وتمارسين التمارين الرياضية، وتودين التأكد من أن عملية الحرق في جسمك صحيحة، فما عليك سوى الاطلاع على العلامات التي تدل على حرق الدهون في الجسم.


تقول الدكتورة نيفين بشير (دكتورة في علم التغذية وتنظيم الوجبات واختصاصية في الكمياء العضوية وحائزة على دكتوراه في الهندسة الغذائية والبيوتكنولوجيا) لـ"سيدتي" إن "حرق الدهون يتطلب أسلوب حياة صحياً، وذلك باتباع نظام غذائي متنوّع وصحي، يوفّر الكربوهيدرات الصحية والبروتين والدهون، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام. ولزيادة حرق الدهون والحفاظ على الكتلة العضلية يجب تعديل نظامكِ الغذائي؛ لأن الاحتفاظ بالعضلات قوية، يحافظ على معدل التمثيل الغذائي في الجسم".

الدكتورة نيفين بشير

8 علامات تدل على أن الجسم يحرق الدهون

  1. المعدل الصحي لفقدان الدهون هو من نصف كيلو إلى كيلو أسبوعياً. وتستغرق خسارة الدهون وقتاً أطول، إلا أنها تحمي الجسم من الدخول في مشاكل صحية وتساعدكِ على عدم اكتساب الوزن المفقود سريعاً عند التوقف عن الحمية الغذائية المتبعة.
  2. يعدّ انخفاض عدد الكيلوغرامات على الميزان العلامة الرئيسية لحرق الدهون، والقاعدة العامة هي أن كل 3500 سعرة حرارية إضافية يتم حرقها سوف تؤدي إلى خسارة ما يقارب نصف كيلو من الوزن (حوالي 450 غراماً).
  3. يعتمد مقدار فقدان الوزن والدهون على طبيعة الجسم، والذي يرتبط بالحمية الغذائية المتبعة والمجهود المبذول لتعزيز الحرق. ومن أجل تحقيق الهدف المنشود للتخلص من الوزن الزائد ينبغي القيام بحرق سعرات حرارية أكثر من التي يتم تناولها.
  4. بالإضافة إلى اتباع الحمية الصحية المناسبة، يجب الاهتمام بممارسة الرياضة بانتظام، بحيث لا تقلّ مرات التدريب على 5 أيام في الأسبوع ولمدة 30 دقيقة في المرّة الواحدة.
  5. بالإضافة إلى فقدان الكيلوغرامات على الميزان يمكن ملاحظة انخفاض قياس الجسم سواء محيط الخصر، الوركين، الفخذين، الذراعين، وغيرها من المناطق، وذلك نتيجة انخفاض مستويات الدهون في الجسم بعد حرقها.
  6. قد تنخفض قياسات الجسم دون انخفاض كبير في الوزن على الميزان، وهو مؤشر أفضل للتأكد من أن الجسم يقوم بحرق الدهون وأنكِ تتبعين الإجراءات الصحيحة لفقدان الوزن؛ وفي هذه الحالة يمكن ملاحظة أن الملابس أصبحت مريحة أكثر مثل السابق، ومع الاستمرار في اتباع الحمية الغذائية وممارسة الرياضة سوف تلاحظين تغيّرات مستمرة في القياسات.
  7. لمتابعة نسبة الحرق بصورة أفضل يُنصح بأخذ القياسات مرّة واحدة أسبوعياً، فهذه تعدّ من أبرز العلامات التي تدل على حرق الدهون في الجسم.
  8. قياس مكوّنات الجسم: هناك بعض الاختبارات لقياس مكوّنات الجسم من الدهون، العضلات، الماء، العظام والأنسجة، وهي إحدى الطرق الدقيقة التي تعطي مؤشراً واضحاً عما يفقده الجسم من مكوّنات، ولكن أكثر هذه الاختبارات دقة، هي التي تتم في بعض المختبرات المجهزة، وهي تعطي مؤشرات دقيقة جداً عن كمية الدهون المفقودة، ويمكن استخدامها كعلامات تدلّ على حرق الدهون في الجسم.

في حال كنتِ تحبين تناول القهوة كثيراً، تعرّفي إلى هذا الجزيء الموجود في القهوة ممتاز للعضلات.

هل من خطر في استعادة الوزن المفقود؟

اتباع نظام غذائي صحي يساعد على فقدان الدهون


في حال اتباع نظام غذائي صحي يساعد على فقدان الدهون فلن يُسهل استعادة الوزن الزائد مرة أخرى خلال أيام. ولكن في حال اتباع حمية تسبب فقدان الماء من الجسم، فيمكن أن تتسبب في زيادة الوزن مرة أخرى.
وهنا تجدر الإشارة إلى أهمية تناول كميات كافية من الماء لتعزيز الحرق في الجسم. مع ضرورة التنبّه إلى أن لون البول القوي الذي يميل إلى الأصفر الداكن يعدُّ مؤشراً على قلة السوائل في الجسم، وفي هذه الحالة فإن فقدان الوزن هو نتيجة لفقدان السوائل وليس الدهون.

هل التعرّق دليل على حرق الدهون؟

  • ربما يكون تعرّق الجسم علامة على زيادة المجهود الذي يساعد على الحرق، ولكن لا يشترط أن يرتبط التعرق بحرق الدهون بل يمكن أن يرتبط بفقدان الماء، كما أن بعض الأجسام تقوم بحرق الدهون أثناء ممارسة الأنشطة التي لا تسبب التعرق مثل ممارسة السباحة أو أي رياضة خفيفة.
  • قد يكون التعرّق طريقة لقياس كمّ المجهود الذي تبذله لحرق الدهون، وفي حالة التعرّق أثناء ممارسة الرياضة مع اتباع الحمية الغذائية الجيدة فهذا يضمن أنكِ تفقدين الدهون الزائدة، وهذه أيضاً تعدّ من العلامات التي تدل على حرق الدهون في الجسم.


في حال كنتِ تحبين تناول الصويا، ننصحكِ بالاطلاع على فوائد الصويا ومنتجاتها: هل تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي؟

كيف تعرفين أن الجسم يحرق الدهون؟

  • يمكن معرفة ما إذا كان الجسم يحرق الدهون أم يقوم بتخزينها من خلال معرفة بعض علامات تدل على حرق الدهون في الجسم التي تشير إلى قيام الجسم بحرق الدهون بشكل مناسب.
  • الشعور بالشبع معظم الوقت يحصل بسبب تناول البروتينات والفواكه والخضروات الغنية بالألياف أكثر من تناول الكربوهيدرات والسكريات. لذا يمكننا أن نقول إن الجوع في الغالب ليس من علامات حرق الدهون.
  • معظم النساء المصابات بالسمنة أو زيادة الوزن، لوحظ أن مستوى ضغط الدم لديهن يكون مرتفعاً. يرجع ذلك في الغالب إلى أن كثرة الدهون ترفع مستوى الكولسترول في الدم، وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وبالتالي تزيد من مخاطر أمراض القلب الوعائية. إن زيادة الوزن يجعل النساء عرضة أكثر للجلطات والأزمات القلبية، لذا إذا كنتِ تتبعين حمية غذائية لإنقاص الوزن وحرق الدهون، ففي الغالب ستلاحظين انخفاضاً في ضغط الدم لديك ويجب أن تتنبهي إلى علامات تدل على حرق الدهون في الجسم.
  • زيادة الكتلة العضلية للجسم: إذا كنت ِتتبعين نظاما سليماً لحرق الدهون، ففي الغالب سيشمل هذا النظام تناول البروتينات وممارسة التمارين الرياضية، هذا الأمر يدعم بناء الكتلة العضلية في الجسم. لكن هذا بالطبع لا يظهر سريعاً، لكن الانتظام في التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي سليم سيعطي نتائج واضحة مع مرور الوقت.
  • تغيير في مقاييس الجسم: من أهم الأماكن التي تتراكم فيها الدهون هي منطقة الخصر والجوانب وكذلك الأرداف، لذا عندما تبدئين حرق الدهون في الجسم بشكل صحيح، تتأثر هذه الأماكن. لذا إذا كان جسمكِ يحرق الدهون بشكل جيد فستلاحظين تغييراً في مقاييس جسمكِ وملاءمته للملابس التي ترتدينها.
  • إن منطقة الخصر هي أهم هذه المناطق والتغيرات فيها سواء بالزيادة أو النقصان تعتبر مؤشراً هاماً على الحالة الصحية بصفة عامة. حيث أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن هناك علاقة بين تراكم الدهون في منطقة الخصر وبعض الأمراض مثل أمراض القلب الوعائية. كما أظهرت إحدى الدراسات وجود علاقة بين انخفاض مقياس الخصر لدى النساء اللواتي خضعن لبرنامج التحكم في الوزن، والتحسّن في ضغط الدم والسكر والكوليسترول في الدم.
  • إحساس أقل بالألم المزمن: تعاني النساء المصابات بالسمنة غالباً من بعض الآلام المزمنة، الناتجة من ثقل أوزانهن على بعض أجزاء الجسم مثل العمود الفقرى والأرجل. لذلك فإن حرق الدهون يمكن أن يعطي إحساساً أفضل وشعور أقل بهذه الآلام المزمنة.
  • تحسّن الحالة المزاجية: اتباع العادات الغذائية السليمة وتغيير عاداتكِ الصحية يؤثر على حالتكِ المزاجية، قد يكون الأمر غريباً بعض الشيء ولكنه حقيقي.
  • أشارت بعض الدراسات الحديثة إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون، مثل الحلويات والوجبات السريعة يمكن أن يؤدي إلى خلل واضطراب في مستوى السكر في الدم، بالإضافة الى أنها تزيد فرص حدوث الاكتئاب ينسبة 38% أكثر من الأطعمة منخفضة السكر والدهون. كما أن اتباع نظام غذائي صحيح والتقليل من تناول السكريات والدهون واستبدالها بأطعمة غنية بالألياف يقلل من الشعور بالخمول والإرهاق بنسبة 26 %. لذا فإن حرق الدهون في الجسم وانخفاض معدل الدهون في دمك سيعود عليك بالنفع وستلاحظين تغييراً في حالتكِ المزاجية والصحية.

ما رأيك بالتعرف على رجيم البيض المسلوق السريع لانقاص الوزن قبل العيد وفق طبيبة

مارسي التمارين الرياضية بانتظام

  1. من الأمور شائعة الحدوث عند خسارة الوزن أو الدهون من الجسم، ظهور ترهلات جلدية. لذا فإن الحرص على التمارين الرياضية لا يحرق الدهون فقط بل يعطي الجسم الشكل المثالي بعد حرق الدهون.
  2. دور التمارين الرياضية في حرق الدهون ليس دوراً بسيطاً، فالتمارين الرياضية تساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم لمدة تصل حوالي 38 ساعة بعد الانتهاء من أداء التمارين. هذا يعني استمرار الجسم في حرق السعرات الحرارية لفترة طويلة بعد أداء التمارين الرياضية وبالتالي التخلص من المزيد من الدهون.
  3. تختلف أنواع التمارين الرياضية التي يمكن أن يؤديها الشخص لحرق الدهون، لكن أكثرها كفاءة هى تمارين المقاومة مثل رفع الأثقال، وتمارين الكارديو التي تعتبر أحد أهم أنواع التمارين، وقد أثبتت فعاليتها في تحسين عملية حرق الدهون وخاصة في منطقة البطن.

تناولي مشروبات صحية

للمساعدة في حرق الدهون أسرع، ينصح بتناول المشروبات غير المحلاة أو قليلة السكر والامتناع عن المشروبات غير الصحية، مثل المشروبات الغازية.
أثبتت الدراسات وجود علاقة وطيدة بين تناول المشروبات غير الصحية وزيادة الوزن، وذلك لأنها تكون غنية بالسعرات الحرارية وفي نفس الوقت فقيرة في القيمة الغذائية. لذلك لحرق الدهون بشكل أفضل وضمان عدم تكون دهون جديدة، ينصح باستبدال تلك المشروبات بمشروبات صحية أفضل مثل الشاي الأخضر الذي يُعرف بفوائده الصحية المتعددة ومن ضمنها حرق الدهون في الجسم. بالإضافة إلى أن القهوة والكافيين الموجود فيها يحفّز الجهاز العصبي ويزيد من عملية التمثيل الغذائي ويساعد في عملية تكسير الأحماض الدهنية. كما أن القهوة تساعد في حرق الدهون أثناء التمارين الرياضية بشكل أكبر وخاصة أثناء تمارين الكارديو وخصوصاً للمبتدئات.
تابعي معنا نصائح بعد عملية تغيير مفصل الركبة.. عليك الالتزام بها.

*ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.