صحة /رشاقة و تغذية

جدول رياضي في رمضان

جدول رياضي في رمضان

الحفاظ على لياقتك البدنية ورشاقتك في شهر رمضان أمر ممكن تحقيقه؛ وذلك عن طريق تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية، وفق جدول رياضي خاص بهذا الشهر الفضيل.. ما هو أفضل جدول رياضي في رمضان؟

 

جدول رياضي في رمضان

 

الحفاظ على لياقتك البدنية ورشاقتك في شهر رمضان

 

 

ممارسة الرياضة في رمضان أمر قد يصعب على البعض، لذا يجب أن نحدّد ماهية التمرينات المثالية، أفضل أوقات التمرين، وعدد المرات في الأسبوع.
إليكِ بعض النصائح العملية التي ستجعل تدريبك أكثر فعالية.

1- وضع أهدافك

لعلّ أفضل الأهداف في رمضان هو الحصول على جسم رشيق والحفاظ على كتلة العضلات.

2- كم مرة للتمرين في الأسبوع؟

تختلف الإجابة حسب مستويات اللياقة والأهداف، إلا أن المعدّل الوسطي هو ثلاث مرات في الأسبوع.

3- كم دقيقة للتمرين؟

رغم أن الأمر يرتبط بأهدافك المحدّدة ومستوى لياقتك، فإن التمرين ما بين 30 و45 دقيقة يعتبر مثالياً.

4- ما هي كثافة التمرين التي يجب الحفاظ عليها؟

يقترح الخبراء تقليل الشدة بنسبة 20% كحدّ أدنى، وذلك بتقليل عدد مرات التكرار والمجموعات، خفض الأوزان، زيادة وقت الراحة، وتخفيف السرعة في تمارين الكارديو.

تمارين المقاومة
تمارين رياضية لشدّ العضلات وإحراق الدهون في شهر رمضان

5- أفضل وقت للتمرين

  • بعد الإفطار: قد يكون مفيداً تناول الإفطار، وبعد مرور ساعتين القيام بالتمرين لمدة 30 دقيقة.
  • بعد صلاة التراويح: احصلي على مشروب قبل التمرين، واذهبي إلى الصالة الرياضية.
  • قبل السحور: إذا استيقظت قبل السحور، يمكنك التمرّن لبعض الوقت .
  • أثناء الصيام: ممارسة الرياضة قبل الإفطار مباشرة اختيار شائع لدى معظم الناس؛ للحفاظ على لياقتهم وإدارة الوقت.

إذا كنتِ تتطلعين إلى إنقاص وزنك، فإنَّ تمارين الكارديو يمكن أن تكون رائعة بالنسبة لك، ولكن إذا كنت تبحثين عن الحفاظ على العضلات، فعليكِ تجنّب التمارين السريعة.

تابعي المزيد: أهم التمارين الرياضية اليومية للنساء


نوع التمرين: القلب أم القوة؟

تمارين رياضية
تمارين رياضية لإحراق الدهون في شهر رمضان

إذا كنتِ تتطلّعين إلى إنقاص وزنك، فيمكن أن تكون تمارين القلب خياراً ممتازاً. سيكون أداء تمارين الكارديو أثناء الصوم أكثر فاعلية؛ إذا كنتِ تحاولين التخلص من الدهون.


تمرين الاندفاع الثابت

تمارين رياضية
يُفيد هذا التمرين في شدّ العضلات

يُستهل التمرين بالإحماء السريع، ثم الوقوف، وأخذ خطوة للأمام بقدمك اليمنى وإنزال الركبة اليسرى حتى تكاد تلامس الأرض. تُثنى الساق الأمامية بزاوية 90 درجة. يُثبت على هذه الوضعية قليلاً ثم يُدفع للخلف للعودة إلى وضع البداية، ويتم التقدم إلى الأمام بالساق المعاكسة. يكرر التمرين 20 مرة لكل ساق.


تمرين القرفصاء واسعة الساق

تمارين رياضية
يُساعد هذا التمرين في إحراق السعرات الحرارية

بعد الوقوف ومباعدة الأرجل مسافة أوسع من الكتفين، انزلي بالجزء السفلي إلى الأرض كما لو كنتِ على وشك الجلوس على كرسي غير مرئي، عندما تصلين إلى ما دون ارتفاع الكرسي مباشرةً، استخدمي الأرجل والأرداف للضغط مرة أخرى للوقوف. يكرر التمرين 10 مرات.


تمرين جسور الألوية

تمارين رياضية
هذا التمرين فعّال في تليين عضلات الجسم

بعد الاستلقاء على الظهر وثني الركبتين واليدين إلى الجانبين. ارفعي جذعك وأردافك عن الأرض، وادفعي المؤخرة في الهواء. اضغطي على الألوية في الجزء العلوي مع العد لثلاثة وانزلي ببطء. يكرر التمرين 10 مرات.

تابعي المزيد: تمارين رياضية لحرق الدهون في المنزل


تمرين الطعنات Curtsy

قفي وحرّكي رجلك اليمنى قطرياً خلفك، وانحني عند الركبتين حتى تكاد الركبة الخلفية تلامس الأرض وتكون الركبة الأمامية بزاوية 90 درجة. ادفعي للخلف إلى وضع البداية، وافعلي الشيء نفسه مع الرجل الأخرى. يكرر التمرين 20 مرة لكل ساق.


تمرين العضلة ذات الرأسين BICEPS

تمارين رياضية
يُساعد هذا التمرين في تقوية عضلات الذراعين

بعد الوقوف بشكل مستقيم ومباعدة القدمين بعرض الكتفين، يُمسك بالأوزان في اتجاه الفخذين، تُرفع بالساعدين إلى مستوى الصدر مع إبقاء المرفقين وأعلى الذراعين ثابتة في نفس المكان، والضغط على عضلات الذراع، تُرخى الذراعين ببطء. يكرر التمرين 10 مرات.


تمرين العضلة ثلاثية الرؤوس TRICEPS

بعد تثبيت كرسي متين، أمسكي بالمقعد بيديك من الخلف، وقومي بثني ركبتيك بزاوية 90 درجة، واتركي يديكِ متباعدتين بطول الكتفين. اخفضي جذعك إلى الأرض، ثم افردي ذراعيك للخلف. لا تدفعي بالأرجل وحافظي على الألوية قريبة من الكرسي. يكرر التمرين 10 مرات.


تمرين رفع الكتف الجانبية

يمكن القيام بذلك بالأوزان أو بدونها. بعد الوقوف، ضعي الأثقال إلى جانبك، واجعلي اليدين مواجهتين للداخل. قومي بضغط لوحي كتفك للخلف، ثم ارفعي الذراعين ببطء إلى الجانب حتى تتوازى أوزانك مع ذقنك، ثم عودي ببطء إلى وضع البداية. يكرر التمرين 10 مرات.


تمرين تمديد العضلة الثلاثية

أمسكي أحد الأوزان بكلتا يديكِ وارفعيه فوق رأسك، مع إبقاء مرفقيك بالقرب من أذنيك. اخفضي الوزن خلفك؛ عن طريق الانحناء من الكوع مع الحفاظ على الكتفين ثابتتين. ارفعي الوزن بمدّ ذراعيك بالكامل. يكرر التمرين 10 مرات.


تمرين الجلوس

تمارين رياضية
هذا التمرين فعّال في إحراق دهون البطن

بعد الاستلقاء على الظهر وثني الركبتين وملامسة اليدين لأذنيك. شدّي عضلات البطن وارفعي الجزء العلوي من جسمك ببطء نحو ركبتيك؛ حتى تكوني في وضع الجلوس. يكرر التمرين 10 مرات.

تمرين البلانك

استلقي في مواجهة الأرض، وارفعي جسمك على أصابع قدميك وساعديك، مع الحفاظ على الظهر والرقبة مسطّحيْن، واثبتي في هذه الوضعية لأطول فترة ممكنة. يكرّر التمرين من 3 إلى 5 مرات.

تمرين التقلّبات الروسية

بعد الجلوس على الأرض، والحفاظ على الظهر مستوياً وثني الركبتين أمامك، امسكي بوزن وقومي بلفّه ببطء إلى الجانب الأيمن من جسمك ثم إلى اليسار. يكرّر 20 مرة لكل جانب.

تمرين الجرش بالدراجة

تمارين رياضية
تمرين مُفيد لشد عضلات الساقين

استلقي على ظهرك مع ثني الساقين واليدين. اجذبي الركبة نحو وجهك، وحرّكي كوعك الأيسر نحو تلك الركبة؛ حتى يلتقيا. قومي بتمديد الساق اليسرى، بحيث تكون مستقيمة تماماً عندما تلتقي الساق الأخرى بالكوع. يكرر التمرين 20 مرة.


تدريب القلب

تمارين رياضية
يُعد المشي من التمارين الرياضية الفعّالة في إحراق السعرات الحرارية

إذا كنتِ ترغبين في ممارسة بعض التمارين الهوائية خلال النهار، فإنَّ المشي قبل الإفطار بقليل يعدّ خياراً جيداً لحرق بعض السعرات الحرارية بأمان.

الصيانة

رمضان ليس الوقت المناسب لمحاولة اكتساب العضلات. بدلاً من ذلك، حافظي على لياقتك البدنية؛ من خلال تدريب المقاومة المنتظم والفعّال.

تابعي المزيد: تمارين رياضية باستخدام الكرة المطاطية

المزيد من رشاقة و تغذية

X