اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

القلق: علاجات تساعد على الاسترخاء وتقلل مخاطر أمراض القلب 

القلق: علاجات تساعد على الاسترخاء وتقلل مخاطر أمراض القلب 
علاج القلق
المغنيسيوم رائع للتخفيف من التوتر
المغنيسيوم رائع للتخفيف من التوتر
الزيوت العطرية سبيلك للإسترخاء
الزيوت العطرية سبيلك للإسترخاء
القلق: علاجات تساعد على الاسترخاء وتقلل مخاطر أمراض القلب 
المغنيسيوم رائع للتخفيف من التوتر
الزيوت العطرية سبيلك للإسترخاء
3 صور

القلق هو إحدى الحالات المرضية التي تكثر لدى النساء بعد سن الخمسين. هذا المرض يتطلب العلاج للحؤول دون الإصابة بأمراض القلب، ولمقاومة القلق؛ فإنَّ أول ما يجب فعله هو تقليل المنشطات؛ مثل القهوة والسكر المكرر بكميات كبيرة، والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، وأيضاً ممارسة بعض الرياضة، وممارسة تمارين الاسترخاء؛ للحدّ من آثار القلق.

"عندما يكون لدينا الكثير من القلق، فإنَّ أجسامنا تختبر سلسلة من التفاعلات الكيميائية الطبيعية، وتنتج بشكل أساسي الأدرينالين والكورتيزول. والأدرينالين هو الذي يتسبب في ظهور الأعراض غير السارّة المختلفة التي بعد بضع دقائق؛ يأتي الكورتيزول لمساعدته، وهذا يسرّع مخاطر الإصابة بأمراض القلب"، تشرح ميراي جينيكين، مؤلفة كتاب Anxieux mais heureux (الطبعات الأولى).


علاجات منزلية القلق

في الآتي مجموعة من العلاجات المنزلية للتخلص من القلق:

- تمرين يجعلك أقوى

استندي إلى الحائط، يجب أن يكون كل جزء من عمودك الفقري على اتصال جيد بالجدار. اسمحي لنفسك بالانزلاق، دون النزول كثيراً، بحيث تكون ساقاك مثنيتين قليلاً. ابقي في هذا الموقف. استنشقي وازفري بعمق من خلال أنفك. اشعري بالضغط من ظهرك إلى الحائط، وقدماك على الأرض. هذا الشعور الواعي يجعلك تشعرين بأنكِ أقوى.

- المغنيسيوم لتخفيف التوتر

المغنيسيوم رائع للتخفيف من التوتر


يسبب القلق والإرهاق الذي يولده توتراً عضلياً وتشنجات عصبية. لتهدئتها؛ اختاري الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، وخصوصاً الفواكه المجففة، وخبز الحبوب الكاملة، والكاكاو... أو تناولي علاجاً، واختاري مكملاً غذائياً غنياً أيضاً بفيتامين «بي6» B6، والحمض الأميني "تورين" Taurine.

تابعي المزيد: 5 أعراض ضغط الدم تنذر بضرورة التوجه فوراً إلى طبيب القلب

- تماسك القلب

الجلوس وظهرك مستقيم، وعدم تقاطع رجليك حتى تكون أعضاء البطن حرّة؛ ما عليك سوى الشهيق من خلال أنفك لمدة 5 ثوانٍ، والزفير لمدة 5 ثوانٍ أيضاً من خلال أنفك، لمدة 5 دقائق. لماذا هذه الوتيرة؟ بكل بساطة لأنها تجعل من الممكن الوصول إلى معدل تنفس قدره 0.1 هرتز، وهو فعّال في إعادة توازن الجهاز العصبي. للبدء، لا تترددي في الاستعانة بأحد التطبيقات المجانية.

- نَفَس مريح

في المساء قبل النوم، اجلسي على كرسي، واجعلي العمود الفقري مستقيماً (أو مستلقية على ظهرك، على السرير)، اختاري أحد الزيوت العطرية الذي تفضلينه. ضعي بضع قطرات على منديل وضعيه بجانبك. تنفسي برائحة سعادة؛ من خلال اتباع إلهامك وزفيرك لمدة عشر دقائق تقريباً.

- شاي المليسة أو بلسم الليمون

آلام في البطن، ارتجاع ... التوتر والقلق يمكن أن يؤثرا على الجهاز الهضمي. دعونا لا ننسى أن الأمعاء هي دماغنا الثاني، وبالتالي فهي تتفاعل مع كل مشاعرنا! في هذه الحالة، تعمل المليسة كمضادّ رائع للتشنج؛ عن طريق تثبيط تقلص العضلات الملساء المعوية. ضعي ملعقة كبيرة من أوراق المليسة لمدة 5 دقائق في كوب 250 مل من الماء الساخن، ثم صفي واشربي كوباً بعد الوجبات.

- البرغموت

خلاصة البرغموت تهدئ القلق وتحدُّ من آثار التوتر. أفضل طريقة لأخذه هي نشر جوهره؛ باستخدام موزع دقيق (وليس مبخرة)، 15 دقيقة في اليوم، ثلاث مرات في اليوم.

- زجاجة صغيرة للطوارئ

الزيوت العطرية سبيلك للإسترخاء


ضعي 5 مل من 50 قطرة من زيت اللافندر الطبي، و30 قطرة من الريحان الاستوائي، و20 قطرة من زهر البرتقال (أو حبة البرتقال المر، وأقل تكلفة) و25 قطرة من الإيلنغ. احتفظي بها دائماً في حقيبتك، وعند ظهور علامات القلق الأولى؛ ضعي على معصميك وتنفسي بعمق.

تابعي المزيد: لماذا يعتبر شرب عصير الرمان ضرورياً بعد سن الخمسين للنساء؟

- حمام يزيل القلق

امزجي 5 قطرات من كل من هذه الزيوت الأساسية: اليوسفي والبابونج الروماني والخزامى في القليل من منتج الاستحمام واسترخي. اخرجي دون شطف.

- التدليك بزيت الورد

ضعي بضع قطرات من زيت الورد الدمشقي الأساسي في زجاجة. افركي يديك وقدميك ومنطقة الصدر بهذا الخليط للشعور بالاسترخاء.

- منقوع زهرة الآلام

من المعروف أن هذا النبات يعالج العصبية والقلق واضطرابات النوم الطفيفة. في سويسرا، تمَّ تسجيله حتى كعقار ضدّ الخوف من الامتحانات. تُغمر ملعقة صغيرة من النبات في 300 مل من الماء البارد، وتُغلى بلطف لمدة 5 دقائق، ثم تُترك لتنقع لمدة 10 دقائق، ثم يُرشّح ويشرب على جُزْءَين أو ثلاث حصص قبل الساعة 5 مساءً.

• المصدر: موقع مجلة "توب سانتيه" الفرنسي.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: حالات تقتضي أن تلجأ للعلاج النفسي