اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيفية حساب السعرات الحرارية في الطعام

كيفية حساب السعرات الحرارية في الطعام
كيفية حساب السعرات الحرارية في الطعام
حساب السعرات الحرارية
الأرقام الخاصة بكل من السعرات الحرارية تشير فقط إلى حصة واحدة موصى بها
طرق حساب السعرات الحرارية
استخدام حاسبة السعرات الحرارية أو الدليل، لمعرفة عدد السعرات الحرارية لحجم الحصة الموصى بها.
السعرات الحرارية
طرق حساب السعرات الحرارية في الأطعمة الغذائية
كيفية حساب السعرات الحرارية في الطعام
حساب السعرات الحرارية
طرق حساب السعرات الحرارية
السعرات الحرارية
4 صور

يعدّ حساب السعرات الحرارية استراتيجية مفيدة لفقدان الوزن. "سيدتي.نت" يطلعك على كيفية حساب السعرات الحرارية في الطعام في التقرير الآتي:

كيفية حساب السعرات الحرارية في الطعام

طرق حساب السعرات الحرارية في الأطعمة الغذائية


إذا كنتِ بحاجة إلى معرفة العدد الدقيق للسعرات الحرارية القادمة من الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، فسيتعين عليك القيام ببعض العمليات الحسابية الإضافية. في الحالات التي لا يحتوي فيها طعامك على ملصق، كما هو الحال في المطعم، حاولي البحث عن الأطباق أو المكونات باستخدام قاعدة بيانات لتكوين الطعام عبر الإنترنت أو حاسبة السعرات الحرارية.


تابعي المزيد: السعرات الحرارية في الفواكه المجفّفة

الطريقة الأولى: إضافة السعرات الحرارية بالمغذيات


- في أجزاء كثيرة من العالم، يُطلب من مصنّعي المواد الغذائية بموجب القانون تقديم معلومات غذائية عن المنتجات الغذائية المعبأة. يتم تقديم هذه المعلومات في شكل مخطط، والذي يُمكن العثور عليه عادة على ظهر أو جانب العبوة. إذا كنت مهتمة بما تأكلينه، فإنَّ ملصق حقائق التغذية هو المكان الذي يجب أن تبحثي فيه أولاً. يمكن أن تخبرك الحقائق الغذائية للطعام بكل ما تحتاجين لمعرفته حول محتوياته.

 

- لاحظي كمية البروتين والكربوهيدرات والدهون الموجودة في العنصر. تمثّل هذه المغذيات جميع السعرات الحرارية في العنصر. تشير الكمية الدقيقة لكل عنصر من المغذيات الكبيرة إلى نسبة إجمالي السعرات الحرارية التي تتكوّن منها.

- اضربي كل عنصر غذائي بما يعادله من السعرات الحرارية. يقدر أن غرام البروتين يحتوي على حوالي 4 سعرات حرارية. يحتوي غرام الكربوهيدرات أيضاً على 4 سعرات، وغرام الدهون يساوي 9 سعرات حرارية. إذا كان العنصر الذي تتناولينه يحتوي على 20 غراماً من البروتين، و35 غراماً من الكربوهيدرات، و15 غراماً من الدهون، فهذا يعني أنك ستضربين 20×4، و 35×4، و 15×9 لإيجاد عدد السعرات الحرارية.

- اجمعي السعرات الحرارية لكل العناصر الغذائية. للحصول على عدد السعرات الحرارية المجمعة لوجبة واحدة. المثال السابق 80 + 140 + 135 = 355 سعرة حرارية.

- ضعي حجم الحصة في الاعتبار. إن الأرقام الخاصة بكل من السعرات الحرارية تشير فقط إلى حصة واحدة موصى بها.

- قارني السعرات الحرارية من العناصر الغذائية المختلفة بالقيم اليومية الموصى بها. لخبراء الأغذية، فإنَّ 46-65% من إجمالي السعرات الحرارية التي تستهلكينها يومياً تأتي من الكربوهيدرات، و10-35% من البروتين، و20-25% من الدهون.

تابعي المزيد: جدول في السعرات الحرارية للخضراوات

الطريقة الثانية: استخدام حاسبة السعرات الحرارية أو الدليل

استخدام حاسبة السعرات الحرارية أو الدليل لمعرفة عدد السعرات الحرارية لحجم الحصة الموصى بها

 


- تعمل الموارد، مثل قاعدة بيانات مكونات الطعام أو حاسبة السعرات الحرارية الغذائية، على أرشفة الحقائق الغذائية لكل طعام يمكن تخيله تقريباً ويسهل عرضها بلمسة زر واحدة. يمكن أن يكون عداد السعرات الحرارية على الإنترنت مفيداً عندما تريدين معرفة المزيد حول محتويات الأطعمة التي لا تحتوي على ملصق.

 

- اكتبي اسم العنصر أو اقلبي دليل مكونات طعامك حتى تجدي القائمة الصحيحة. هناك، سترين عدد السعرات الحرارية لحجم الحصة الموصى به.

- قد يتم سرد العناصر الموجودة في دليل تكوين الطعام أبجدياً أو تجميعها في أقسام حسب الفئة (مثل الفواكه أو الخضراوات أو اللحوم أو منتجات الخبز أو الأطعمة الخفيفة).

- إذا كنت مهتمة بمعرفة عدد السعرات الحرارية في الوجبة بأكملها، فسيكون من الضروري تسجيل كل مكوّن على حدة. تجمعين بعد ذلك القيم معاً وفقاً للكمية المحددة المستخدمة في الطبق.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


تابعي المزيد: حاجة الجسم اليومية من السعرات الحرارية