صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

"الغذاء والدواء" السعودية تفرض إبراز السعرات الحرارية على الوجبات

من الهام التعرُّف إلى عدد السعرات الحرارية في وجباتنا، لنحافظ على أوزاننا
في الـ"برغر" مثلًا، تتراوح السعرات الحرارية بين 1049 و1330 سعرة حرارية في بعض المطاعم، ما يمثِّل سعرات وافرة في وجبة واحدة، في اليوم
أجسامنا تحتاج إلى كمٍّ من السعرات الحرارية لتزويدها بالعناصر الغذائية، وأيضًا إلى هذه السعرات من مصادر مختلفة
اختصاصية التغذية زين جبارين
السعرة الحرارية (كالوري)، وحدة قياس للطاقة الغذائية التي يحصل عليها الجسم من الأكل والشرب، ثمَّ يستهلكها أو يستخدمها في نشاطه اليومي الحركي، ونشاطاته الحيويَّة

ألزمت "هيئة الغذاء والدواء" السعودية المنشآت الغذائية من مطاعم ومقاهٍ ومحال، أن تُصرِّح عن عدد السعرات الحرارية في الوجبات التي تُقدِّمها للمستهلكين، بالتفصيل. وفرضت "الهيئة" غرامات على كلِّ من لا يلتزم بالإفصاح عن ذلك. ومن إيجابيات هذا التدبير، الحدّ من السمنة وأمراض السكري وارتفاع الدهون والكوليسترول .

"الغذاء والدواء" السعودية تفرض إبراز السعرات الحرارية على الوجبات

السعرة الحرارية (كالوري)، وحدة قياس للطاقة الغذائية التي يحصل عليها الجسم من الأكل والشرب، ثمَّ يستهلكها أو يستخدمها في نشاطه اليومي الحركي، ونشاطاته الحيويَّة مثل: التنفُّس والتفكير والمشي.
ومن الهام التعرُّف إلى عدد السعرات الحرارية في وجباتنا لنحافظ على أوزاننا. علمًا أنَّ السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة أجسامنا تتحوَّل إلى دهون، وبالتالي هي تزيد أوزاننا. وفي الوقت نفسه، تحتاج أجسامنا إلى كمٍّ من السعرات الحرارية لتزويدها بالعناصر الغذائية، وأيضًا إلى السعرات الحرارية من مصادر مختلفة، من كربوهيدرات وبروتينات ودهون.
وحساب السعرات الحرارية ضروري للأفراد، الذين يحتاجون إلى خسارة بعض الكيلوغرامات من أوزانهم، وأولئك الذين يسعون إلى الحفاظ عليها، وكذلك مرضى السكَّري، ومن يشكون من زيادة الكوليسترول والدهون.
ويحتاج جسم البالغ إلى 2000 سعرة حرارية تقريبًا، يوميًّا، أمَّا الأفراد الذين يحاولون خسارة أوزانهم، فعليهم حساب عدد السعرات التي تحتاج إليها أجسامهم، بناءً على الوزن والطول والعمر، مع تقليل كم هذه السعرات، حتَّى يصلوا إلى الوزن المرغوب.

"الغذاء والدواء" السعودية تفرض إبراز السعرات الحرارية على الوجبات

الوجبة الغذائية المتكاملة
تشرح اختصاصية التغذية زين جبارين، أنَّ الوجبة العذائية المتكاملة تحتوي على مجموعات غذائية عدة، على أن يزيد فيها كمُّ الخضروات على غيره، لثراء هذه الخضروات بالألياف التي تمدُّ متناوِلها بالشبع. ومن الضروري أن تحتوي هذه الوجبة أيضًا، على مصدر بروتيني، مثل: اللبن أو الدجاج أو اللحم أو السمك، وأحد مصادر النشويات، لكن بكم أقل.


الـ"برغر" الأكثر ضررًا
تتحدَّث جبارين عن ظهور أرقام سعرات "مخيفة" متصلة ببعض الوجبات السريعة، لافتةً إلى أنَّ ضرر هذه الأخيرة يطال الأطفال، الذين يمثِّلون الفئة الأكثر استهلاكًا لهذا النوع من الأطعمة في السعودية. وتقول: "في الـ"برغر" مثلًا، تتراوح السعرات الحرارية بين 1049 و1330 سعرة حرارية في بعض المطاعم، ما يمثِّل سعرات وافرة في وجبة واحدة، في اليوم". وتضيف، أنَّ "هذه المأكولات السريعة أو أيّ وجبة تزيد سعراتها على 800 سعرة، ليست صحِّية". ومعلوم أنَّ اللحوم المستخدمة في الـ"برغر" تحديدًا، تكون غالبًا مجمَّدة أو مملوءة بالدهون المطحونة، وبالتأكيد هي ضارَّة لصحَّة القلب والشرايين، بالإضافة إلى تأثيرها المباشر في زيادة الوزن.

"الغذاء والدواء" السعودية تفرض إبراز السعرات الحرارية على الوجبات

تأثير القرار
تُثمِّن جبارين قرار "هيئة الغذاء والدواء" السعودية الأخير، معلِّقة أهميَّة عليه لناحية صحَّة المستهلكين، وتدعو أيضًا إلى قراءة مصدر السعرات بشكل مفصَّل على كلِّ منتج. مثلًا: إذا كان مصدر السعرات الدهون المشبعة، أو كُتِبَ عليه trans fat (دهون متحوِّلة)، فهذا المنتج غير جيِّد، ويُستحسن الامتناع عن شرائه .

شاهدي أيضاً بالفيديو:اخسري 450 سعرة خلال 20 دقيقة

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X