فوائد الذرة المشوية رائعة.. خصوصاً للوقاية من أمراض القلب وفق طبيبة

مهمة جداً في الحفاظ على سلامة الأعصاب وعمل الإنزيمات
مهمة جداً في الحفاظ على سلامة الأعصاب وعمل الإنزيمات

تعتبر الذرة أحد أكثر الحبوب شعبية في جميع أنحاء العالم والغذاء الرئيسي للعديد من شعوب العالم. نظراً لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية كالألياف ومضادات الأكسدة، فهي تلعب دوراً رئيساً في الوقاية من العديد من الأمراض وخاصة أمراض الجهاز الهضمي.


تستخدم في إنتاج زيت الذرة والنشاء وطحين الذرة، تتكوّن بشكل رئيسي من الماء والكربوهيدرات إلى جانب كمية قليلة من البروتين، الدهون والمنغنيز، والأخير هو أحد المعادن المتوفرة بنسبة كبيرة في الحبوب الكاملة والبقوليات، ولكن نظراً لاحتواء الذرة على حمض الفايتك فسيقلل من امتصاص الجسم للمنغنيز.


أما الفسفور فهو يتواجد بكميات مرتفعة في الذرة الصفراء والذرة الحلوة ويلعب دوراً مهماً في نمو أنسجة الجسم المختلفة كما تؤكد الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج، والتي تتابع متحدثة بالتفصيل عن فوائد الذرة المشوية، في الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

فوائد الذرة المشوية في الوقاية من الأمراض

تعدد الكتورة سينتيا في الآتي فوائد الذرة المشوية، خصوصاً في الوقاية من الأمراض:

  • تقي من أمراض القلب: إذ تحتوي الذرة على أحماض دهنية غير مشبّعة مثل الأوميجا 3 التي تساعد في خفض نسبة الكولسترول الضارّ في الدم، مما يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل فرص انسداد الشرايين، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية. الذرة لها القدرة على تقليل امتصاص الكولسترول الضارّ في الجسم، مما يجعلها تقي من تصلب الشرايين وأمراض القلب. وتساهم الذرة في ضبط السكر في الدم ومنع ارتفاع ضغط الدم والسيطرة عليه.
  • تنظِّم عملية الهضم: إذ تعتبر الذرة غنية بالألياف الغذائية غير الذائبة التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، فتساعد في تليين البراز والوقاية من الإمساك ومن سرطان المعدة والبواسير وتخفف من أعراض القولون العصبي.
  • تقي من فقر الدم: باعتبار أن الذرة مصدرٌ للحديد وفيتامين بي B وحمض الفوليك، فإنها تساعد الجسم على تجنّب الأنيميا وفقر الدم. فالحديد أحد المعادن الأساسية اللازمة لتكوين خلايا دم حمراء جديدة.
  • تقي من السكري: تعمل الذرة على تنظيم نسبة السكر في الدم لاحتوائها على حمض البانتوثينيك وهو أحد الفيتامينات بي B الذي يساعد في تمثيل الكربوهيدرات والدهون في الجسم، وبالتالي زيادة قدرة الجسم على الامتصاص وإطلاق الأنسولين بشكل منتظم.
  • تقي من السرطان: تحتوي الذرة على مضادات الأكسدة التي تساعد على مقاومة الجذور الحرّة التي تلحق الضرر بخلايا الجسم، كما أنها مصدر غني بمركّب فينولي يسمّى حمض الفيروليك الذي أثبت فاعليته في محاربة الأورام والوقاية من سرطان الثدي وسرطان الكبد وسرطان الرئة. وقد أثبتت الدراسات أن الذرة غنية بمضادات الأكسدة والتي تقاوم تكون الجذور الحرّة في الجسم المسؤولة عن السرطان، وعلى عكس الأطعمة الأخرى فتعريض الذرة للحرارة يزيد من فاعلية مضادات الأكسدة.
  • مجدِّدة للطاقة: تعتبر الذرة غنية بالنشويات والسعرات الحرارية المفيدة التي تعطي الطاقة للجسم وتزيد نشاطه وحيويته وتضمن الأداء السليم للدماغ والجهاز العصبي، في حين أن مصدر الطاقة في الذرة صحي ويتنوّع بين الدهون والكربوهيدرات والبروتين.
  • تحمي البشرة: تعتبر الذرة مفيدة جداً لصحة البشرة إذ إنها غنية بالبيتا كاروتين وهي من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على الوقاية من التجاعيد وزيادة نضارة وحيوية البشرة. تساهم الذرة في تحسين صحة البشرة والوقاية من الشيخوخة المبكرة.
  • صحة الشعر: لأن الذرة تحتوي على مضادات أكسدة قوية مثل الليكوبين وعلى العديد من الفيتامينات والمعادن، فهي تلعب دوراً هاماً في تحسين صحة الشعر ومنع تساقطه وحمايته من التقصف والجفاف.
  • الوقاية من تراجع البصر: الذرة تحتوي على كمية من الكاروتينات مثل اللوتين والزياكسانثين، وهي مواد مفيدة للعين للحفاظ على صحتها ومكافحة التنكس البقعي وإعتام عدسة العين، خصوصاً بفضل مضادات الأكسدة مثل الكاروتين.
  • تقي العظام والأسنان: تحتوي الذرة على الكالسيوم، الفسفور، النحاس والمغنيسيوم؛ وهي عناصر ضرورية لصحة العظام.

إذا كنتِ مهتمة بخسارة الوزن، نطلعكِ إلى وصفات صينية طبيعية لسدّ الشهية مع طبيبة تتحدّث.

9 فوائد صحية أخرى للذرة المشوية

​الذرة مهمة جداً في الحفاظ على سلامة الأعصاب وعمل الإنزيمات
  1. مهمة جداً في الحفاظ على سلامة الأعصاب وعمل الإنزيمات.
  2. تعتبر خياراً جيداً للنساء اللواتي تعانين من نقص الوزن.
  3. تخفف من حالات الغثيان والقيء.
  4. تساهم في الوقاية من مرض الزهايمر.
  5. قد تُستثنى الذرة من الأنظمة الغذائية وخاصة التي توصف لأصحاب الحميات باعتبارها من النشويات، إلا أن هذا يؤدي إلى حرمان الجسم من فوائدها، نظراً لما تحمله من عناصر غذائية هامّة.
  6. تحسِّن صحة الجهاز الهضمي وتعالج الإمساك والبواسير، بالإضافة إلى أنها تقلل خطر الإصابة بسرطان القولون، ويعود هذا لاحتواء الذرة على كمية مرتفعة من الألياف والتي تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتحسين إنتاج عصارة المعدة.
  7. نظراً إلى أن الذرة تعتبر من الخضروات النشوية، فقد تحتاج مريضات السكري إلى أن يضعن في اعتبارهن أن 15 جراماً من الذرة الغنية بالكربوهيدرات، هي خيار ممتاز ومثالي لهن، وأفضل من استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات.
  8. -تعتبر الذرة المشوية من الأطعمة الهامة التي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الأعصاب، لذا عليكِ الإكثار من تناولها للحدّ من التعرّض لمشاكل التهاب الأعصاب أو ما شابه.
  9. تعتبر من الأطعمة الهامّة التي تمدّ جسم الأم خلال فترة الحمل بحمض الفوليك الضروري لصحتها وصحة الجنين.


*ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.