تجربتي مع الدراجة الثابتة للبطن.. رائعة اتبعيها

الدراجة الثابتة تقوّي العضلات
الدراجة الثابتة تقوّي العضلات

مع التقدم في العمر تتراكم الدهون في منطقة البطن، أو ربما تتراكم في سن مبكرة لأسباب مختلفة. لذلك يجب اتباع رياضة تستهدف هذه المنطقة. وعلى عكس بعض الدهون المتعددة الأخرى التي تظهر على الفخذين أو الوركين أو الذراعين، يجب معالجة دهون البطن بشكل مناسب لأنَّ لها آثاراً صحية كبيرة. ولعل أحد أفضل التمارين هي الدراجة الثابتة.

الفرق بين دهون البطن العادية والدهون الحشوية؟

دهون البطن ليست مجرد مشكلة جمالية؛ إنها أيضاً مشكلة صحية لأنها تؤثر على جسمك وتزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، هناك نوعان من دهون البطن يجب التمييز بينهما:

  1. الدهون العادية: توجد تحت الطبقة العليا من الجلد ويمكن الشعور بها عند الضغط على الأنسجة الموجودة على معدتك أو فخذيك.
  2. الدهون الحشوية، هي عبارة عن تجمع للدهون، يُعرف أيضاً بالأنسجة الدهنية، التي تتشكل حول البطن، مثل الكبد أو البنكرياس أو الكلى أو الأمعاء. وقد يكون من الصعب حرق الدهون الحشوية والتخلص منها بسرعة، لكن يجب العمل على ذلك من أجل تجنّب الأمراض.

تجربة مريم مع الدراجة الثابتة لحرق دهون البطن

شاركتنا مريم تجربتها مع الدراجة الثابتة، وقالت إنها كانت أحد أفضل الرياضات التي ساعدتها في الحصول على بطن مسطح. وحسب تجربتها، ساعدتها الدراجة الثابتة على حرق الكثير من السعرات الحرارية (300 إلى 700 سعرة حرارية في الساعة).
تعد الدراجة الثابتة شكل من تمارين الكارديو لكنها تساعد أيضاً على بناء العضلات. أيضاً، توفر الدراجة الثابتة مزايا رائعة للياقة البدنية، مثل شدّ الساقين والفخذين والأرداف، وتجعل العقل في حالة أفضل. كما أنها رياضة تقلل التوتر؛ وهو من بين العناصر التي تسبب دهون البطن.
وأكدت مريم أن ركوب الدراجة الثابتة كان وسيلة رائعة لحرق السعرات الحرارية وفقدان الدهون في منطقة البطن. ومع ذلك، للحصول على هذه المزايا، يجب عليك ممارسة الرياضة بانتظام. كما قالت “لتجنّب دهون البطن، يجب عليك دمج النشاط البدني مع نظام غذائي صحي ومتوازن”.
اقرأي أيضاً فوائد ركوب الدراجة للنساء لا تُضاهى

نصائح للتخلص من دهون البطن الزائدة

الدراجة الثابتة تساعد حرق دهون البطن
  • القيام بجولة على الدراجة الهوائية: يُمكن فقدان دهون البطن عن طريق ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة إلى ساعة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. يساعدك النشاط البدني المنتظم على حرق العديد من السعرات الحرارية، ولكنه يساعدك أيضاً في تخفيف القلق، والذي يعدُّ عاملاً هامّاً في تراكم الدهون في البطن.
  • المشي كل يوم لمدة 30 دقيقة إلى ساعة.
  • التخلص من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مثل رقائق البطاطس، والوجبات الخفيفة غير الصحية، والأطعمة المقلية، والمعجنات المصنّعة، والكعك. والتقليل من تناول الأجبان كاملة الدسم.
  • التقليل من إضافة السكر إلى الشاي أو القهوة. عادةً ما يستغرق الأمر عدة أيام إلى أسبوعين للتخلص من هذه العادة. وبالمثل، يجب عليك تجنّب المشروبات الحلوة والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكثير من السكر.
  • تناول الموز أو البرتقال بدلاً من ألواح الشوكولاتة. تحتوي قطعة شوكولاتة واحدة على 250 سعرة حرارية، و12 جراماً من الدهون، وهو أعلى بـ 60 مرة من الموز (90 سعرة حرارية) أو البرتقال (60 سعرة حرارية).
  • تناول الفواكه والخضراوات الطازجة، فهي غنية بالألياف الغذائية التي تساهم في تعزيز عملية الهضم وخفض الدهون.
  • الحصول على ما لا يقل عن 8 ساعات من النوم كل ليلة؛ لأنَّ قلة النوم تؤثر على مزاجك وتعزز الشهية والجوع.

*المصادر:
- Flexispot
- Movewithascend


*إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.