نظام غذائي لخسارة الوزن سريعاً قبل موسم البحر وفق اختصاصية تغذية

إن تحديد هدف وزن واقعي مفيد لفقدان الوزن
إن تحديد هدف وزن واقعي مفيد لفقدان الوزن

خسارة الوزن الزائد قبل بداية موسم البحر قد تكون صعبة عند التفكير بها، بسبب الشعور بالضغط الزمني وعدم معرفة ما يجب تناوله. لذلك بشكل عام، يجب علينا جميعاً أن نكون على علم بأن الطريقة الوحيدة لفقدان الوزن هي أن يكون هناك عجز في السعرات الحرارية، أو بعبارة أخرى استهلاك أقل سعرات حرارية، مما يحرقه الجسم في اليوم.

إذا كنتِ تحرقين بانتظام السعرات الحرارية التي تستهلكينها خلال اليوم، ستحافظين على وزنكِ. أما إذا كنتِ تستهلكين مزيداً من السعرات الحرارية مما تنفقينه، فسوف يزداد وزنكِ. ولخسارة الوزن عليك بخفض السعرات الحرارية ودعم ذلك بممارسة النشاط البدني لتتمكّني من حرق ما تمّ استهلاكه خلال اليوم، كما تؤكد اختصاصية التغذية ياسمين الأوسطة في حديثها لـ"سيّدتي". إليك تفاصيل ما قالته في الآتي:

اختصاصية التغذية ياسمين الأوسطة

نصائح لخسارة الوزن بشكل آمن

هذه هي النصائح البسيطة لاتباعها من أجل فقدان الوزن بشكل آمن، سواء قبل الصيف وموسم البحر أو لتحقيق أهدافكِ في أي وقت:

  • حدّدي أهدافاً صحية وواقعية: إن تحديد هدف وزن واقعي، مفيد لفقدان الوزن. حتى لو شعرتِ بعدم وجود وقتٍ كافٍ، من المهم أن تكوني واقعية في تحقيق هدفكِ، وعدم التخطيط لفقدان 6 كيلوغرامات من دهون الجسم النقية في 3 أسابيع على سبيل المثال. بمجرد تحديد أهداف صحية، ستصلين في النهاية إليها وستفقدين الوزن تدريجياً وبشكل آمن.
  • ضبط قائمة التسوق الخاصة بكِ: أن تكوني في عجز سعرات حرارية يعني أيضاً الرجوع إلى خيارات غذائية أكثر صحة. يمكنكِ البدء بـ:
  1. تجنّب الأطعمة المصنّعة مثل الحلوى، الوجبات السريعة، المعجنات السكرية، والشيبس لأنها عالية في السعرات الحرارية، ومنخفضة في العناصر الغذائية المهمة مثل الألياف، البروتين، الفيتامينات والمعادن.
  2. تقليل تناول المشروبات الغازية المحلاة، والبقاء رطبة أكثر من خلال شرب كمية كافية من الماء.
  3. استبدال منتجات الألبان العادية بمنتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم، لأن الألبان عادة ما تحتوي على كمية جيدة من الدهون، ويمكن أن يساعد هذا في الحصول على سعرات حرارية أقل.
  4. تضمين المزيد من الخضروات في نظامكِ الغذائي، حيث إنها مليئة بالعناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات، المعادن والألياف والتي يمكن أن تساعدكِ على الشعور بالشبع بعد الوجبات.
  5. تجنّب تناول الأطعمة المقلية بالزيت قدر الإمكان. بدلاً من ذلك، قومي بخبز المقبلات والمعجنات في الفرن للحدّ من كمية الزيت المستهلكة.
  • لا تتخطّي وجباتكِ: قد تعتقدين أن تخطي الوجبات يمكن أن يساعدكِ على فقدان الوزن بشكل أسرع، لكن الواقع غير ذلك، حيث قد يؤدي إلى تناول المزيد خلال اليوم بسبب الجوع. حاولي أن تتناولي 3 وجبات كاملة في اليوم وتقليل تناول الوجبات الخفيفة بينها بدلاً من ذلك. بهذه الطريقة، ستتجنّبين الأكل الزائد خلال وجباتكِ، ويمكنكِ تقليص حجم وجباتكِ تدريجياً في كل وجبة بطريقة مناسبة تحافظ على شعورك بالشبع.
  • ابدئي في ممارسة النشاط البدني: إضافة النشاط البدني هو أحد أهم جوانب فقدان الوزن. زيادة نشاطكِ اليومي العام يمكن أن يزيد أيضاً من كتلة العضلات، مما يساعد جسمكِ على حرق السعرات الحرارية بكفاءة أكبر.

للمزيد من المعلومات حول أنواع الرجيم الفعّالة لخسارة الوزن بشكل آمن، ما رأيكِ بالاطلاع الى رجيم السبعة أيام: هل هو صحي لخسارة الوزن؟ اختصاصية تجيب.

أنشطة يمكن أن تساعد في فقدان الوزن وتشكيل جسمكِ

بعض الأنشطة يمكن أن تساعد في فقدان الوزن
  • تمارين القلب: المشي، الركض، ركوب الدراجات، السباحة، القفز بالحبل، صعود السلالم، الرقص وغيرها.
  • البيلاتس: البيلاتس رياضة تركز أكثر على تحسين لياقة العضلات من بناء العضلات، لكن النتيجة مماثلة، وهي استقرار وقدرة أكبر على التحمّل. البيلاتس لن تزيد من حجمكِ، بل صمّمت لتحقيق مظهر ممشوق وأكثر نحافة. تساعد في بناء قوة النواة، بما في ذلك البطن والوركين، وتحسّن الشكل والمرونة.

تجنّبي الحميات الغذائية العابرة

يمكن أن يؤدي الضغط لفقدان الوزن بسرعة إلى محاولة الأشخاص اتباع حميات غذائية عابرة. هناك العديد من الحميات الغذائية العابرة، بعضها يروّج لها المشاهير.
من المهم أن نفهم أن الحميات الغذائية، خاصة الحميات العابرة القاسية، نادراً ما تعمل على المدى الطويل، ويمكن أن تكون ضارّة حتى بالصحة.
بدلاً من التركيز على فقدان الوزن على المدى القصير، يجب أن تركزي على تحقيق فقدان وزن بطيء وثابت وصحي مع مرور الوقت.

لا للمقارنة بالآخرين

  • الأهم من ذلك، لا تقارني نفسكِ بالآخرين.
  • من المهم فهم أن جسم كل شخص مختلف وأن الأشخاص يفقدون الوزن بمعدلات مختلفة. يجب ألا تكون رحلة فقدان الوزن من أجل التشبّه بشخص آخر.
  • يجب أن يُنظر إلى فقدان الوزن على أنه وسيلة لتحسين الصحة وزيادة السعادة والثقة في جسمكِ الخاص.
  • حاولي عدم مقارنة نفسكِ بمعايير غير واقعية. بدلاً من ذلك، استخدمي تمكين الذات وإيجابية صورة الجسم لتحفيز نمط حياتكِ الصحي الجديد.

في حال كنتِ مهتمة بالتعرّف إلى رجيم الصيام المتقطّع، تابعي تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر واختصاصية تحذر مرضى القلب منه!

*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.