اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نظام غذائي للتنشيف للنساء

نظام غذائي للتنشيف
نظام غذائي للتنشيف للنساء
السعرات الحرارية
يعتمد النظام الغذائي للتنشيف على استهلاك سعرات حرارية أقل
البروتين
تسهم إضافة البروتين إلى النظام الغذائي في زيادة كتلة العضلات
برنامج نظام غذائي للتنشيف
عند اتباع نظام غذائي للتنشيف يجب أن تتضمن خطة الوجبة مصادر مختلفة للبروتين
نظام غذائي للتنشيف
السعرات الحرارية
البروتين
برنامج نظام غذائي للتنشيف
4 صور

التنشيف مصطلح يستخدم لوصف عملية بناء العضلات، والتخلّص من الدهون المخزنة في الجسم. "سيدتي.نت" يطلعك على نظام غذائي للتنشيف للنساء في التقرير الآتي:

نظام غذائي للتنشيف للنساء

يعتمد النظام الغذائي للتنشيف على استهلاك سعرات حرارية أقل

يشدّد النظام الغذائي للتنشيف على تقليل الدهون في الجسم مع زيادة كتلة العضلات، ما يتطلب اتباع نظام غذائي صحي والانتظام في ممارسة التمارين الرياضية.

السعرات الحرارية وخسارة الوزن جزء مهم من نظام التنشيف الذي يهدف إلى تقليل الدهون في الجسم من خلال فقدان الوزن، والذي يمكن تحقيقه عن طريق استهلاك سعرات حرارية أقل. يعتمد العدد الإجمالي الموصى به من السعرات الحرارية التي يجب أن تستهلكها المرأة كل يوم على عمرها ووزنها وطولها ونشاطها البدني وعوامل أخرى. يقدّر العدد الإجمالي للسعرات للنساء البالغات بنحو 1600 إلى 2400 سعرة حرارية في اليوم.

تابعي المزيد: كل ما تريدين معرفته عن رجيم كامبردج

البروتين وبناء العضلات

تسهم إضافة البروتين إلى النظام الغذائي في زيادة كتلة العضلات

يعدُّ البروتين من العناصر الغذائية الهامة، فهو موجود في العضلات والجلد والعظام والشعر وأنسجة الجسم. لا يخزن جسم الإنسان الأحماض الأمينية الأساسية التي يتكوّن منها البروتين، لذلك يجب أن تأتي تلك الأحماض الأمينية من الطعام. يساعد تناول البروتين في الحفاظ على كتلة العضلات الأنثوية وبنائها. ثمة ارتباط مباشر بين البروتين وبناء العضلات. إذ يمكن أن يساعد تناول البروتين على تعزيز كتلة العضلات والأداء لدى البالغين النشطين بدنياً. كما تسهم إضافة البروتين إلى النظام الغذائي في زيادة كتلة العضلات، وتحسين القوة أثناء التدريب على المقاومة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول البروتين مهم في تقييد السعرات الحرارية؛ لأنه في حالات فقدان الوزن بشكل كبير، يفقد الجسم أيضاً كتلة الجسم النحيلة. في مقال نُشر في أبريل 2014 في المجلة الدولية للتغذية والتمارين الرياضية، وجد الباحثون أن زيادة البروتين ساعد في الحفاظ على كتلة العضلات لدى الرياضيين الذين كانوا يتبعون نظاماً غذائياً محدود السعرات الحرارية.

كما يعزز البروتين الشعور بالشبع، ما يسهم في إنجاح عملية إنقاص الوزن وإدارته. أيضاً، الوجبات الخفيفة المليئة بالبروتين يمكن أن تعزز الشبع وتساعد على تجنّب الإفراط في الاستهلاك في الوجبة التالية.

تابعي المزيد: كل ما تريدين معرفته عن الصيام العكسي

خطة وجبات التنشيف

عند اتباع نظام غذائي للتنشيف يجب أن تتضمن خطة الوجبة مصادر مختلفة للبروتين

نظراً إلى أن البروتين عنصر حيوي لبناء العضلات، يجب أن تتضمن خطة الوجبة لتقوية وبناء العضلات للنساء مصادر مختلفة من البروتين.

توصي الإرشادات الغذائية لوزارة الزراعة الأمريكية النساء البالغات بتناول 46 غراماً من البروتين في اليوم. ومن أجل بناء كتلة العضلات والحفاظ عليها، توصي الجمعية الدولية للتغذية الرياضية بتناول من 1.4 إلى 2.0 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يومياً.

من الممكن تناول مصادر مختلفة من البروتينات؛ من أجل تلبية جميع متطلبات الأحماض الأمينية.

تعتبر اللحوم والدواجن والأسماك والبيض من مصادر البروتين الحيواني، وهي بروتينات كاملة. يوصَى الأفراد الذين يتناولون البروتين الحيواني بالحدّ من اللحوم الحمراء وتناول مصادر قليلة الدهون مثل المأكولات البحرية والبيض واللحوم البيضاء مثل الدجاج أو الديك الرومي.

من مصادر البروتين الحيواني أيضاً الألبان ومشتقاتها كالحليب والجبن والزبادي. إن تناول الحليب ومنتجات الألبان يمكن أن يساعد في توفير العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحماية من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2.

أما مصادر البروتين النباتية فتشمل: العدس والفول وفول الصويا والحمص والمكسرات والحبوب الكاملة مثل القمح والكينوا.

الكربوهيدرات

تعدُّ الكربوهيدرات مصدراً أساسياً للطاقة للجسم. لذا، يجب أن يشتمل النظام الغذائي للتنشيف أيضاً على الكربوهيدرات من الأطعمة الكاملة، خاصةً للأفراد الذين يمارسون نشاطاً بدنياً.

الماء

الترطيب المناسب ضروري للحفاظ على وظائف الجسم الأساسية والحفاظ على وزن صحي. يختلف إجمالي كمّ المياه اليومية حسب الفرد والعمر وبين الرجل والمرأة ومستوى النشاط وغير ذلك.

التنشيف يمكن أن يساعد تمارين المقاومة أو القوة في بناء العضلات.

ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد:أسرع رجيم غذائي للتخلص من الدهون