مع ارتفاع درجات الحرارة.. إليك العادات الصحية التي يجب اتباعها

لموسم الصيف طابع خاص عند جميع النساء
لموسم الصيف طابع خاص عند جميع النساء

مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف من المهم الإكثار من شرب الماء بكميات وفيرة، وعدم استبدال أي نوع من العصائر بها، سواء الطبيعية أو الاصطناعية، ولا حتى المشروبات الغازية، بل التركيز على الماء فقط؛ لترطيب الجسم لمساعدته على القيام بجميع وظائفه خلال الطقس الحار، وترطيب البشرة لعدم تعرضها للجفاف خلال هذا الفصل.
من العادات الصحية المطلوب الالتزام بها أيضاً تناول الخضروات والفاكهة، مع التنويع والاستفادة منها خلال هذا الفصل؛ لاحتوائها على الألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة، والابتعاد عن الأطعمة المالحة، واللحوم المصنعة والمشبعة بالدهون. والذين يشربون القهوة كثيراً، عليهم التخفيف والاعتدال بشربها تجنباً للجفاف؛ لأن الكافيين يساعد على جفاف الجسم، كما تؤكد اختصاصية التغذية بريسيلا الخوري لـ"سيدتي"، في الموضوع الآتي.

اختصاصية التغذية بريسيلا الخوري

أبرز العادات الصحية للاستمتاع بموسم الصيف والبحر

لموسم الصيف طابع خاص عند جميع النساء؛ فهو مخصص للحصول على الراحة والاستمتاع، وحتى تحصلي على ذلك يجب أن تقومي باتباع بعض العادات الصحية خلاله، وهي:

  1. الاعتناء بنظافة الأطعمة: يكثر انتشار البكتيريا والفطريات في فصل الصيف، وكذلك ينتهي المبيت الشتوي لبعض الحشرات وتخرج بحثاً عن الطعام المكشوف؛ فتزداد أهمية الاعتناء بنظافة الطعام وتخزينه، حيث ينبغي لكِ غسل الأطعمة المعرضة للهواء مثل الخضروات والفاكهة جيداً. كذلك ينبغي لكِ تغطية الطعام جيداً وعدم ترك بقايا الطعام في الهواء الطلق أبداً، وتخزين جميع الأطعمة في الثلاجة، وذلك لأن في الصيف يقل الوقت الذي يستغرقه الطعام في التلف أو التعفن.
  2. التخفيف من المنبهات: الكثير منا تعود على شرب المنبهات كالشاي والقهوة، ولكن مع الأسف تؤدي هذه المواد المنبهة في الصيف إلى تحفيز الجسم لإخراج المياه، ما يؤدي إلى الشعور بالصداع والجفاف، ولا ندعوكِ إلى ترك هذه المواد بالكامل؛ فقد يكون ذلك صعباً، ولكن على الأقل راقبي بحذر استهلاككِ وحاولي أن تجعليه معتدلاً أو أقل من الكمية التي اعتدتِ شربها في الشتاء.
  3. الترطيب هو الأساس: يجب أن يكون الماء هو أساس الحياة في موسم الصيف؛ إذ يعتمد عليه كل شيء سواء الأطعمة أو الممارسات اليومية، فالترطيب من أبرز العادات الصحية التي يجب القيام بها في الصيف.
  4. تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء: فهناك العديد من الفواكه الصيفية التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء فضلاً على مذاقها الشهي، وعلى رأسها البطيخ والأناناس والفراولة على سبيل المثال، كما يُنصح بتناول الخيار والطماطم؛ لما يحتويان عليه من كمية كبيرة من الماء اللازم لترطيب الجسم.
  5. شرب العصائر: يمكن تناول العصائر الطازجة دون إضافة سكر؛ فهي تحتوي على الماء أيضاً، فضلاً عن شاي الأعشاب الدافئة الصحية.

تابعي معنا مع اقتراب الصيف.. طرق تناول الطعام الصحيح وتجنب التسمم الغذائي وفق اختصاصية تغذية.

المزيد من العادات الصحية الجيدة لفصل الصيف

من الضروري الإكثار من شرب المياه في فصل الصيف الحار
  • الإكثار من شرب المياه لترطيب الجسم: من الضروري الإكثار من شرب المياه في فصل الصيف الحار، بكميات لا تقل عن 12 كوباً في اليوم، وذلك لمواجهة التعرق الزائد، حيث نفقد كميات كبيرة من السوائل؛ فالماء يمنع الإصابة بالجفاف، ويُبقي الجسم بقوة ونشاط، كما يمكن إضافة أوراق النعناع الطازجة وشرائح الليمون للماء لتحسين طعمه، في حين يمكن أيضاً شرب الشاي البارد الخالي من السكر، والشاي النباتي الخالي من الكافيين، والمشروبات الخالية من السكر.
  • ممارسة الرياضات المائية: الوجود في الماء معظم الوقت يضمن ترطيب الجسم جيداً، مثل رياضة السباحة أو لعب الكرة المائية أو غيرها. وفي حالة ممارسة رياضات أخرى مثل المشي أو الركض أو ركوب الدراجة، فينصح أن يكون في الصباح الباكر بعيداً عن الشمس الحارقة، مع الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء.
  • الاستحمام اليومي: من الأمور المهمة في الصيف للحصول على الانتعاش والتخلص من التعرق ولترطيب الجسم؛ هو الاستحمام اليومي بماء بارد، حيث إن الاستحمام يضمن الحفاظ على نظافة الجسم، وخاصة مع معدل التعرق الذي يزداد خلال هذا الموسم؛ لذلك يُعتبر الاستحمام من أبرز العادات الصحية التي يجب القيام بها يومياً في الصيف. كما يجب تعطير الجسم يومياً من خلال استخدام المجموعة العطرية المفضلة لكِ سواء الكريم أو العطر، ولكن لا يُنصح بغسل الشعر مع الاستحمام اليومي؛ حتى لا يفقد الزيوت الصحية الموجودة فيه، يمكن تغطيته بغطاء من البلاستيك المخصص للشعر خلال الاستحمام.
  • تناول أغذية متوازنة وصحية: موسم الصيف فرصة جيدة لفقدان الوزن خلافاً لما يعتقده بعض الناس؛ لأن الحركة تزداد في هذا الموسم خصوصاً في خلال العطلات والرحلات، وبالتالي فإن فرص تناول أطعمة ثقيلة تحتاج لطهي تكون أقل، بل إن الفواكه والخضروات هي البدائل الأسرع والأسهل في مثل هذه الأوقات.
  • يمكن أن يساعدكِ موسم الصيف على فقدان الوزن؛ لأنكِ تعتادين الاستيقاظ مبكراً وممارسة بعض الرياضة، وبالتالي النوم المبكر الذي يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، كما أن الشعور بحرارة الطقس في الصيف يجعلكِ تشربين كميات أكبر من الماء، وهو ما يزيد من معدل عملية الحرق.
  • التعرض لأشعة الشمس: لا تفوتي على نفسكِ فرصة التعرض للشمس في الصباح خلال موسم الصيف؛ لما لها من فوائد صحية عديدة. أنتِ بحاجة إلى 10-15 دقيقة يومياً لتجلسي في الشمس؛ فهذا يمد الجسم بما يحتاجه من فيتامين "دي -D" اللازم لتقوية العظام والحماية من العديد من الأمراض وتقوية جهاز المناعة. أما الوقت المثالي للتعرض إلى أشعة الشمس في الصيف؛ فهو الساعة الـ10 صباحاً، وليس بعد ذلك، ويجب تطبيق واقٍ للشمس مناسب لكِ لتجنب حدوث تصبغات جلدية وحروق.
  • الحصول على الراحة والاسترخاء: من أبرز العادات الصحية خلال فصل الصيف هي الاسترخاء، وانتهاز الفرصة لراحة الجسم والبعد عن مصادر القلق والتوتر؛ وهو الأمر الذي يكون أكثر سهولة في موسم الصيف؛ فالجسم لا يشعر بالبرودة التي تبقيه كسولاً مثلما يحدث في موسم الشتاء، كما أن السفر يساعد على تأمل الكثير من المناظر الطبيعية التي تستحق المشاهدة. ومن ضمن سبل الحصول على الاسترخاء ممارسة رياضة اليوغا يومياً خلال الصباح، فضلاً عن الجلوس في حمام دافئ يحتوي على زيوت عطرية، ويفضل القيام بعمل تدليك يومي للجسم، كما أن وقت الإجازة يسمح لكِ بالحصول على القدر الكافي من النوم والشعور بالراحة التي يحتاجها الجسم.
  • ارتداء ملابس مناسبة: يجب أن تتسم ملابس الصيف بمواصفات خاصة، فيُنصح أن تكون خفيفة مع تجنب ارتداء عدة طبقات تساعد في زيادة حرارة الجسم، كما يُنصح باختيار أقمشة قطنية والابتعاد عن الألياف الصناعية التي تسبب الحساسية والحكة. كما يفضل اختيار الألوان الفاتحة والحيوية وتجنب الألوان الداكنة التي تؤثر في النفسية بشكل سلبي.


في حال كنتِ مهتمة بالحصول على وزن مثالي، ما رأيكِ بالاطلاع إلى طرق الحصول على وزن مثالي قبل فصل الصيف على غرار النجمات.

10 عادات سلبية ابتعدي عنها في فصل الصيف

هناك العديد من الفواكه الصيفية التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء


العديد من النساء يشعر بالتعب والإرهاق بسبب عدم اتباع طرق غذائية صحية؛ فالنظام الغذائي الصحي يلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على الصحة والحيوية والنشاط في الصيف. عليك إذن بتغيير 10 عادات غير صحية، وهي:

  1. عدم اتباع النظام الغذائي الصحي وقلة شرب السوائل بالكميات المناسبة من أجل تعويض الجسم عما يفقده نتيجة ارتفاع درجات الحرارة؛ يؤدي إلى حالات التعب والإرهاق، لأن غالبية المشكلات الصحية ناجمة عن سلوكيات غذائية غير صحية في ما يتعلق بالعادات والأخطاء الغذائية. مع ضرورة اختيار الطعام الطازج سهل الهضم للمحافظة على برودة الجسم وحيويته، فضلاً عن تناول وجبات متكررة بكميات قليلة بدلاً من الوجبات الكبيرة؛ ليسهل هضمها ولتقلل من الشعور بالانتفاخ.
  2. عدم التنويع في النظام الغذائي: نمط الحياة الصحي يبدأ من نظام غذائي متوازن يحتوي على مكونات غذائية صحية من الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية والخضروات لنمو الجسم وترميم الخلايا؛ حيث تساعد الدهون الجيدة، مثل الموجودة في الأفوكادو وزيت الزيتون، على امتصاص العناصر الغذائية. ولعل الطبق المثالي في الصيف هو الذي يتكون نصفه من الخضروات وربعه من الكربوهيدرات والربع الآخر من البروتين.
  3. شرب المياه الغازية والمحلاة: يجب الابتعاد عنها؛ كونها تحتوي على ثاني أكسيد الكربون المذاب تحت الضغط، ومواد تحلية مثل سكر الطعام أو سكر الفاكهة، ومواد حمضية ومنكهات وملونات؛ فالمشروبات الغازية تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وتؤثر سلباً في الكبد، وتؤدي إلى زيادة الوزن بسبب كميات السكر الكبيرة التي تحتويها؛ فهي خالية من الفيتامينات وغنية بالأصباغ والنكهات الاصطناعية.
  4. عدم الإكثار من الخضروات وعصائر الفاكهة الطازجة: يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالمياه في فترة النهار تحديداً، مثل الخيار والبطيخ والفراولة والشمام والدراق والمشمش؛ حيث تُعد مصدراً مهماً لتزويد الجسم بالسوائل، إضافة لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن مثل الصوديوم، والفسفور، والبوتاسيوم. وتُعد عصائر الفاكهة مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن؛ فهي توفر للجسم البيتا كاروتين، وتعوض عن الفيتامينات والأملاح الناتجة عن فقدان السوائل بسبب التعرق الزائد في الصيف.
  5. الإكثار من تناول البقوليات والمقالي: يجب عدم الإكثار من تناول البقوليات مثل العدس والفول والفاصولياء وغيرها في فصل الصيف؛ لأنها غنية في السعرات الحرارية، وتولد الطاقة للجسم، إضافة إلى احتياج البقول إلى وقت طويل للهضم، والتقليل قدر المستطاع من تناول المقالي، لأنها تزيد من الكسل وتعطي الشعور بالخمول وتزيد الوزن.
  6. عدم الاعتماد على تناول الأطعمة سهلة الهضم: نتيجة لضعف النشاط العضلي والحركي بسبب ارتفاع درجات الحرارة يفضل تناول الأطعمة سهلة الهضم، لقلة الدهون والمحتوى العالي من البروتين فيها، ولا بُدَّ من الابتعاد عن الأغذية المطهية بالزيوت، والاعتماد على شواء الطعام، كونها طريقة طهي سهلة ويكون الطعام صحياً ومنخفض الدهون والسعرات الحرارية؛ لذا يُنصح بتناول الطعام بهذه الطريقة مرة على الأقل في الأسبوع.
  7. عدم ممارسة الأنشطة البدنية: التغذية الجيدة تكتمل بنظام من التمارين من مثل ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة كحد أدنى، وخاصة في الصباح، فضلاً عن أهمية المشي الكبيرة؛ كونه يعمل على إعادة النشاط للجسم وتجديد الأكسجين وتنشيط الدورة الدموية وحرق الدهون والسعرات الحرارية. ويجب أداء النشاط البدني في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء، مع شرب 2 إلى 3 أكواب من الماء، وشرب كأسين من الماء وبكمية نصف لتر بعد الانتهاء من النشاط البدني، وارتداء القبعة للوقاية من أشعة الشمس الحارقة في أثناء ممارسة الرياضة في الخارج، وارتداء الملابس القطنية.
  8. عدم العناية بالنظافة الشخصية: في الصيف يزداد تعرق الجسم بشكل كبير، وفي حال عدم الاهتمام بتنظيفه يؤدي إلى العديد من المشكلات المرضية الجلدية؛ لذلك يجب غسل الجسم مرتين أو أكثر يومياً، واستبدال الملابس مباشرة حال العودة للمنزل.

قد يهمِكِ التعرف إلى تأثير العلاقات الاجتماعية في صحتنا النفسية وفق علم النفس.

* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.