عشبة القاطونة للتخسيس.. تناوليها لكبح الشهية وفق اختصاصية

عشبة القاطونة للتخسيس
عشبة القاطونة للتخسيس

عشبة القاطونة Psyllium منتشرة على نحو كبير لخسارة الوزن لأنها تملأ المعدة، مهما كانت طريقة تناولها، بفضل غناها بالألياف.
تمتاز الألياف الغذائية المأخوذة من هذه البذور بأنها تذوب في الماء وتشكل مادة هلامية. وهذه الألياف تشكل ما نسبته 70% من عشبة القاطونة، وهي تساهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم وخفض الكوليسترول الضارّ، كما أنها تعزز فقدان الوزن، كونها تشكل مادة شبه الهلامية في الأمعاء، فتزيد من الشعور بالامتلاء والشبع لفترة أطول، وتقلل بالتالي من فرط تناول الطعام.
اكتشفي فوائد عشبة القاطونة للتخسيس وفق ما قالته اختصاصية التغذية ميرنا الفتى لـ"سيدتي نت" في هذا المقال:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

6 فوائد صحية منوّعة لعشبة القاطونة

  1. بذور غنيّة بالألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، وعند تعريضها للماء تخرج منها مادة هلامية تغلّف البذور، فيزداد حجمها بمقدار 10 أضعاف.
  2. بسبب التركيبة الفريدة لهذه البذور وقابليتها للتحوّل لمادة هلامية عند ملامسة الماء، فإن بذور القاطونة تعتبر واحدة من الأغذية الطبيعية الملينة للأمعاء، كما أن لبذورها العديد من الفوائد الصحية. على سبيل المثال من الشائع أن يتم استخدام قشور بذرة القاطونة للتخسيس، فقد أظهرت الدراسات أن تناول بذور القاطونة وقشورها قبل وجبتي الفطور والغداء يساهم في تخفيف الجوع، وتناول كميات طعام أقل أثناء وبين الوجبات.
  3. إن تناول هذه العشبة بانتظام مع أغذية غنية بالألياف يساهم في تحسين مستويات سكر الدم والأنسولين.
  4. تفيد بذور القاطونة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي على اعتبار أن العديد من الاضطرابات الهضمية ناشئة عن مشاكل في حركة الأمعاء، والقاطونة تساعد على امتصاص الماء في المعدة والأمعاء الدقيقة وجعل حركة الأمعاء أسهل، كما تستخدم أيضًا في علاج التهاب القولون التقرحي.
  5. تقلل بذور القاطونة من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم وتحسين مستويات الدهون وتقوية عضلة القلب، كما تساعد في إبطاء تكسّر الكربوهيدرات وامتصاص السكر في الدم، مما يساعد الجسم في الحفاظ على مستويات معتدلة من السكر في الدم.
  6. تطرد بذور القاطونة الفطريات والجراثيم من الجسم، فتمنع إفرازها من خلال الجلد وبالتالي تمنع ظهور حب الشباب أو الطفح الجلدي.

في حال كنتِ ترغبين بالخضوع إلى جلسات للمساج ولا تملكين المعلومات الكافية عنها. طالعي فوائد المساج العلاجي التي تفوق كل التوقعات مع معالجة تشرح.

عشبة القاطونة والتنحيف

لبذور القاطونة خصائص تساعد في تخفيف الوزن
  • من الوجبات الخفيفة الغنية بالعناصر الغذائية والمنخفضة بالسعرات الحرارية. غنية أيضاً بالبروتين والألياف الغذائية التي يمكن أن تقلل من الشهية، وتعطي شعوراً بالشبع لفترة أطول.
  • لبذور القاطونة خصائص تساعد في تخفيف الوزن، حيث أنها تحتوي على الألياف الموجودة في معظم الخضروات والفواكه نفسها، ولكن ما يميّزها هو عدم احتوائها على مغذيات أخرى مثل السكر أو الدهون، لذلك فهي تعتبر الوسيلة المثالية للمساعدة في تخفيف الوزن دون إضافة سعرات حرارية.
  • عندما تذوب هذه الألياف القابلة للذوبان في الماء يتضاعف حجمها مرات عديدة فتعمل على إبطاء عملية الهضم، وتستخدم بشكل خاص للأشخاص الذين يعتمدون نظاماً غذائياً غنياً باللحوم ومنتجات الألبان ويفتقر إلى الخضراوات والفواكه، حيث تعتبر مكملات غذائية غنية بالألياف، وهي طريقة رائعة للتعويض عن الألياف المفقودة.
  • الألياف القابلة للذوبان التي توفرها بذور القاطونة تعزز نمو البكتيريا النافعة أو المفيدة بالأمعاء، والتي تلعب دوراً هاماً في صحة الجهاز الهضمي وتقوّي جهاز المناعة.
  • عند تناول بذور القاطونة تتغذّى البكتيريا المعوية على الألياف القابلة للذوبان الموجودة فيها، ثم تقوم هذه البكتيريا بإطلاق حمض دهني يسمّى الأسيتات الذي يدخل إلى مجرى الدم ويصل إلى الجزء المسؤول عن عملية التمثيل الغذائي في الدماغ فيتفاعل معه، مما يعطي شعوراً بالشبع ووجوب التوقف عن الأكل.
  • توجد بذور عشبة القاطونة على شكل مسحوق يمكن خلطه بسهولة مع الماء أو العصير، وهي أيضًا متوفرة على شكل كبسولات أو حبوب أو على شكل شراب.
  • تساعد في تليين الأمعاء والوقاية من الإمساك والإسهال.
  • تخفض مستويات الكولسترول السيئ.
  • تحسّن عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم.
  • تنظّم مستويات سكر الدم.

إذا كنتِ تشعرين بالاكتئاب.. تابعي هذا الموضوع للتعرّف لماذا يصيب النساء أكثر من الرجال؟ وما هي أسبابه؟


**ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.