اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد التمارين الهوائية للنساء لا تُضاهى

التمارين الهوائية
فوائد التمارين الهوائية للنساء
خسارة الوزن
تعدّ التمارين الهوائية فعالة في إنقاص الوزن
ركوب الدراجة
تفيد ممارسة تمارين ركوب الدراجة الهوائية في تعزيز صحة القلب
تمارين رياضية
تساعد التمارين الهوائية على ضخ الدم بشكل أسرع وتدفق الدم المؤكسج مع كل نبضة
التمارين الهوائية
خسارة الوزن
ركوب الدراجة
تمارين رياضية
4 صور

تساعد التمارين الهوائية أو "الكارديو" على زيادة معدل ضربات القلب وضخ الدم وتسارع التنفس. فوائد التمارين الهوائية للنساء نستعرضها في التقرير الآتي:

فوائد التمارين الهوائية للنساء

تساعد التمارين الهوائية على ضخ الدم بشكل أسرع وتدفق الدم المؤكسج مع كل نبضة

تُعرف التمارين الهوائية أيضاً باسم تمارين الأيروبيك وأنشطة القلب والأوعية الدموية، كونها تساعد القلب على ضخ الدم بشكل أسرع وتدفق الدم المؤكسج مع كل نبضة، ما يعزّز من صحة القلب والجهاز التنفسي والعضلات.

يوصي الخبراء بممارسة 150 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية المعتدلة (المشي السريع أو السباحة على سبيل المثال)، أو 75 دقيقة من النشاط القوي كل أسبوع (الجري أو ركوب الدراجة).

فضلاً عن توصيل الأكسجين إلى باقي الجسم وتعزيز صحة القلب ووظائف الرئة، تشمل فوائد التمارين الهوائية للنساء العديد من الجوانب:

1. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

يوصى بممارسة التمارين الهوائية الأشخاص المصابين بأمراض القلب أو المعرضين لخطر الإصابة بها. وذلك لأنَّ التمارين الرياضية تقوي القلب وتساعده على ضخ الدم بكفاءة أكبر.

2. خفض ضغط الدم

يمكن أن تساعد تمارين القلب والأوعية الدموية أيضاً على خفض ضغط الدم، والحفاظ على الشرايين نظيفة عن طريق رفع كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة "الجيد" HDL وخفض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة "الضار" LDL في الدم.

3. تنظيم نسبة السكر في الدم

يساعد النشاط البدني المنتظم على تنظيم مستويات الأنسولين وخفض نسبة السكر في الدم، مع الحفاظ على وزن الجسم تحت السيطرة.

تابعي المزيد: أهمية تمارين المقاومة للنساء

4. تقليل أعراض الربو

يمكن أن تساعد التمارين الهوائية الأشخاص المصابين بالربو على تقليل تواتر وشدّة نوبات الربو. لا يزال يتعين عليك التحدّث مع طبيبك قبل البدء في ممارسة روتينية جديدة إذا كنت تعانين من الربو.

5. تقليل الآلام المزمنة

إذا كنت تعانين من آلام الظهر المزمنة، فإنَّ تمارين القلب والأوعية الدموية - خاصة الأنشطة منخفضة التأثير، مثل السباحة أو التمارين الرياضية المائية - قد تساعدك على استعادة وظائف العضلات والقدرة على التحمل.

6. فقدان الوزن

تعدّ التمارين الهوائية فعالة في إنقاص الوزن


يشكل النظام الغذائي والتمارين الرياضية الأساس لفقدان الوزن. لكن التمارين الهوائية وحدها قد تمتلك القدرة على مساعدتك على إنقاص الوزن والحفاظ عليه. اعتمادًا على وزنك وسرعتك، قد تحتاجين إلى المشي أو الركض لمسافة تصل إلى 4 أميال لحرق 400 إلى 600 سعرة حرارية. يمكن أن يؤدي خفض السعرات الحرارية بالإضافة إلى التمارين الهوائية إلى تقليل مقدار التمارين اللازمة لفقدان نفس القدر من الوزن.

7. المساعدة على النوم

إذا كنت تواجهين صعوبة في النوم ليلاً، فحاولي ممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية أثناء ساعات الاستيقاظ، لأنَّ ممارسة الرياضة في وقت قريب جدًا من وقت النوم قد تجعل النوم أكثر صعوبة.

تابعي المزيد: تمارين منزلية لشد الجسم للنساء

8. تقوية جهاز المناعة

تزيد التمارين الهوائية المنتظمة والمعتدلة من بعض الأجسام المضادّة في الدم تسمى الغلوبولين المناعي، ما يساعد على تقوية جهاز المناعة.

9. تحسّن عمل الدماغ

يبدأ الدماغ في فقدان الأنسجة بعد بلوغ سن الثلاثين. لحسن الحظ، فإنَّ التمارين الهوائية قد تبطئ هذه الخسارة وتحسّن الأداء المعرفي.

10. تحسين المزاج

تفيد ممارسة الرياضة بانتظام في تحسين المزاج، إذ تحفز الجسم على إفراز الهرمونات المهدئة والمضادّة للتوتر والاكتئاب.

11. التقليل من مخاطر السقوط

واحد من كل ثلاثة أشخاص ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا يسقطون كل عام. يمكن أن يؤدي السقوط إلى كسور في العظام، وربما يؤدي إلى إصابات أو إعاقات مدى الحياة. قد يساعد التمرين في تقليل مخاطر السقوط.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين للتخلص من دهون الإبط لدى النساء