من الضروري اتباع رجيم غذائي سليم خلال الصيف
رجيم الصيف يدعو إلى تناول الأطعمة الغنيَّة بالكالسيوم، العنصر الذي يحتاج إليه الجسم من أجل البقاء صحيحًا وقويًّا
رجيم الصيف يدعو إلى تناول الأطعمة الغنيَّة بالبروتين، ما يُساعد في بناء العضلات والحفاظ عليها، كما بناء الكتل الأساسية في الجسم للنموِّ والطاقة
رجيم الصيف يدعو إلى شرب ليترين من الماء، يوميًّا، أي ما يعادل 8 أكواب منه، حفاظًا على الصحَّة سليمة
رجيم الصيف يدعو إلى التخفيف من استهلاك الملح والسكر
رجيم الصيف يدعو إلى التركيز على تناول النشويات الصحيَّة، ومن بينها: النشويات المركَّبة، مثل: الخبز الأسمر والأرز البنِّي والبطاطس الحلوة
رجيم الصيف يدعو إلى تناول الفواكه والخضراوات، ما يحقِّق الإحساس بالشبع من دون اكتساب سعرات حرارية وافرة
رجيم الصيف يدعو إلى تناول الأطعمة الغنيَّة بالماء، مثل: البندورة
رجيم الصيف يدعو إلى تأمين الدهون الصحيَّة التي تُغذِّي الدماغ، والقلب، مثل: الـ"أوميغا 3"، فهي تُحسِّن المزاج وتحمي من أمراض القلب
9 صور

لـ"رجيم" غذائي سليم خلال الصيف، موسم الإجازة والسهر، يطلع "سيدتي. نت" من اختصاصيَّة التغذية ديانا عميش على خطوات الرجيم الأهمِّ الواجب اتباعها. علمًا بأنَّ دراسات عدَّة تثبت أنَّ الغالبيَّة تكسب الوزن الزائد في الصيف، حيث تصعب مقاومة "إغراء" الوجبات الشهية، ولا سيَّما تلك الجاهزة، فضلًا عن المثلَّجات الغنيَّة بالسكَّر والحلويات. وتشمل نصائح الرجيم، الآتي:

1. شرب ليترين من الماء، يوميًّا، أي ما يعادل ثمانية أكواب منه، حفاظًا على الصحَّة سليمة، فالماء يُعزِّز عمليَّة الهضم ويُعالج الإمساك ويُساعد في خسارة الوزن وينظِّم درجة حرارة الجسم ويُحافظ على نضارة البشرة. كما يُفضَّل تناول الأطعمة الغنيَّة بالماء، مثل: الخيار والفجل والبندورة والبطيخ والليمون الهندي (جريب فروت)...
إشارة إلى أنَّ العوارض والعلامات التي قد تظهر على الجسم جرَّاء الإصابة بالجفاف قد تكون بسيطةً في بعض الحالات، وخطيرة في أخرى إلى حدِّ تهديد الحياة! ومن علامات الجفاف: الصداع والإصابة بالإمساك والعطش الشديد وجفاف الفم والتعب والإعياء والضعف العام والنعاس وانخفاض ضغط الدم وخفقان القلب وارتفاع درجة حرارة الجسم.

7 نصائح رجيم لصيف صحي


2. الرجيم الغذائي السليم يتضمَّن الفواكه والخضراوات، ما يحقِّق الإحساس بالشبع من دون اكتساب سعرات حرارية وافرة. وفي هذا الإطار، يُستحسن الحصول على خمس حصص يوميًّا من الخضراوات والفواكه.

 7 نصائح رجيم لصيف صحي


3. التركيز على تناول النشويات الصحيَّة، ومن بينها: النشويات المركَّبة، مثل: الخبز الأسمر والأرز البنِّي والبطاطس الحلوة والحبوب الغنيَّة بـ الألياف، وذلك للحصول على طاقة طويلة الأمد. علمًا بأنَّ الحبوب الكاملة غنيَّة بالمواد الكيميائية النباتيَّة ومضادات الأكسدة، ما يُساعد في الحماية من أمراض القلب والسكري.

7 نصائح رجيم لصيف صحي


4. تأمين الدهون الصحيَّة التي تُغذِّي الدماغ والقلب، مثل: الـ"أوميغا 3"، فهي تُحسِّن المزاج وتحمي من أمراض القلب.

7 نصائح رجيم لصيف صحي


5. تناول البروتين، فهو يُساعد في بناء العضلات والحفاظ عليها، كما في بناء الكتل الأساسية في الجسم للنموِّ والطاقة. ويتوافر البروتين، في: الحبوب والسمك والألبان والجبن والدجاج واللحم.

7 نصائح رجيم لصيف صحي


6. تناول الأطعمة الغنيَّة بـ الكالسيوم، العنصر الذي يحتاج إليه الجسم من أجل البقاء صحيحًا وقويًّا. الكالسيوم، هو العنصر الرئيس في بناء كتلة العظام مدى الحياة عند الرجال والنساء، فضلًا عن دوره في العديد من الوظائف الهامَّة الأخرى. ويُعتبر الزبادي ومنتجاته من الأغذية الغنيَّة بالكالسيوم، بالإضافة الى الخضراوات الورقيَّة والفاصولياء.

7 نصائح رجيم لصيف صحي


7. التخفيف من استهلاك الملح والسكر.

7 نصائح رجيم لصيف صحي


التغذية السليمة
التغذية السليمة لا تعني الحرمان من أي صنف مُفضَّل من الطعام أو تناول هذا الأخير بتقشُّف أو اتباع نظام غذائي صارم، بل هي تستهدف نظام حياة صحِّي وسليم. تتحقَّق التغذية السليمة من خلال عدم الإغفال عن تناول وجبة الفطور كل صباح، على أن تضمَّ النشويات (الخبز الأسمر، مثلًا) والبروتين (الأجبان والألبان) والدهون الصحيَّة (الزيتون أو زت الزيتون) بكمٍّ معتدل. كما اختيار طعام منوَّع ومعقول للوجبات، مع الالتزام بمواعيدها، والتخفيف من استهلاك الملح والأطعمة الغنيَّة به، مثل: المعلَّبات والمخلَّلات. ومن الضروي تحديد وقت يوميّ للرياضة، مع جعل هذا الموعد هامًّا في حياتنا، كما الخروج في نزهات واتباع نشاطات رياضيَّة خلال العطلات، ولكن مع تجنُّب السهر لوقت متأخِّر من الليل والاستيقاظ في منتصف النهار.

7 نصائح رجيم لصيف صحي

الأناناس: 7 فوائد لا تعرفينها أبرزها منع الجلطات !

فيديو: فوائد السماق في الرجيم الغذائي

6 فوائد للصبار (البرشومي) لا توفر الرجيم