صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

مراجعة نظامي رجيم: خطر إنقاص الوزن بسرعة!

مراجعة نظامي رجيم: خطر إنقاص الوزن بسرعة!
مراجعة نظامي رجيم: خطر إنقاص الوزن بسرعة، باتباع رجيم العصائر
رجيم العصائر يُشجِّع الأفراد الذين لا يحبُّون تناول الفواكه والخضراوات الصحيحة، بالحصول على فوائد هذه الأخيرة
مراجعة نظامي رجيم: خطر إنقاص الوزن بسرعة باتباع رجيم باليو، الذي يقوم على الأطعمة الطازجة الكاملة كثيفة المغذِّيات، ويُشجِّع متتبّعيه على الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة
الاختصاصية في التغذية والتغذية الرياضيَّة عبير بيضون
رجيم باليو يهدف إلى علاج أمراض القرن الحادي والعشرين، من خلال إعادة النظر في الطريقة التي أكل بها البشر قبل أكثر من مليوني سنة
الكسافا

مخاطر إنقاص الوزن بشكل سريع، مع اتّباع رجيم باليو ورجيم العصائر الرائجين أخيرًا، في معلومات لـ"سيدتي. نت" من الاختصاصية في التغذية والتغذية الرياضيَّة عبير بيضون. علمًا أنَّ غالبيَّة الناس، إناثًا وذكورًا، يسعون إلى فقدان الوزن بسرعة، من دون ارتياد عيادة الطبّ الغذائي، وهو ما يجعلهم غالبًا يكتسبون الكيلوغرامات مُجدَّدًا بعد مدَّة.

1. رجيم باليو

مراجعة نظامي رجيم: خطر إنقاص الوزن بسرعة!
يهدف رجيم باليو، الذي يُسمَّى أيضًا بـ"نظام العصر الحجري الغذائي" أو "حمية رجل الكهف"، إلى علاج أمراض القرن الحادي والعشرين من خلال إعادة النظر في الطريقة التي أكل بها البشر قبل أكثر من مليوني سنة!
يشتمل هذا الرجيم على اللحوم الخالية من الدهن والأسماك والفواكه والخضروات والمُكسَّرات والبذور. ويؤكِّد أنصاره على ضرورة اختيار الفواكه والخضروات قليلة التأثير على السكَّر في الدم. وثمة جدل حول رجيم باليو، منها السؤال عن ماهيَّة الأطعمة التي كانت متوافرة فعليًّا في ذلك الوقت، واختلافها من منطقة لأخرى؟ وكيف أنَّ الفواكه والخضروات في العصر الحديث، لا تشبه تلك البريَّة التي ترجع إلى ما قبل التاريخ؟
يزخر هذا الرجيم بالبروتين والألياف عمومًا، وهو معتدل في كمِّه من الدهون (الدهون غير المشبَّعة بشكل أساسي) ومنخفض في الكربوهيدرات والسكَّريات والصوديوم والدهون الأحادية غير المشبَّعة.

المسموح به
• الأطعمة المسموح بها في رجيم باليو: اللحوم الطازجة الخالية من الدهن والأسماك والمحار والبيض والمكسَّرات والبذور والفواكه والخضروات وزيت الزيتون وزيت جوز الهند، بالإضافة إلى كمٍّ ضئيل من العسل. وبعض الخضروات الجذريَّة أيضًا، مثل: البطاطس الحلوة والكسافا، مع تناولها باعتدال، نطرًا إلى محتواها العالي من العناصر الغذائيَّة.
• الأطعمة الممنوعة في رجيم باليو: الحبوب الكاملة وتلك المكرَّرة ورقائق الفطور والسكَّريات ومنتجات الألبان والبطاطس البيضاء والبقوليات (الفول السوداني والفاصولياء والعدس) والقهوة والملح والزيوت النباتيَّة المُكرَّرة (الكانولا) ومعظم الأطعمة المُصنَّعة عمومًا.
إشارة إلى أنَّه يغيب التركيز على عدِّ السعرات الحرارية وأحجام الحصص في رجيم باليو، الذي يسمح في بعض نسخه بعدد قليل من الوجبات "الحرَّة" خلال الأسبوع ، خصوصًا عند استهلال اتّباع هذا النظام الغذائي.

رأي الاختصاصيَّة
يشتمل رجيم باليو الغذائي على الأطعمة الطازجة الكاملة كثيفة المغذِّيات، ويُشجِّع متتبّعيه على الابتعاد عن تناول الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على الملح المضاف، والسكَّر والدهون غير الصحيَّة. ومع ذلك، فإنّ الإغفال عن أكل الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والبقوليات بحسب الاختصاصيَّة بيضون، يمكن أن يقود إلى التقليل من المواد الغذائية المهمَّة. وقد تصعِّب الطبيعة المقيِّدة لهذا الؤجيم الغذائي على الأفراد، الالتزام بها على المدى الطويل.

2. رجيم العصائر

مراجعة نظامي رجيم: خطر إنقاص الوزن بسرعة!
العصر، عمليَّة يتمُّ بمقتضاها استخلاص السوائل من الفواكه والخضروات بطرق مختلفة.
من مُميِّزات رجيم العصائر أنَّه يُشجِّع الأفراد الذين لا يحبُّون تناول الفواكه والخضراوات الصحيحة بالحصول على فوائد هذه الأخيرة، ولو أنَّه مع عصر الفواكه والخضروات الكاملة يفتقد المرء إلى الألياف.
قد يبدو رجيم العصائر طريقة بسيطة لخسارة الوزن، لكنَّها قد تأتي بنتائج عكسيَّة! ففي رجيم غذائي مماثل، قد لا يحصل الفرد على كفايته من البروتين للشعور بالشبع، وسيكون أكثر تعرُّضًا لاشتهاء الأكل، كون الرجيم مُقيِّدًا. كما أنَّ عدم الحصول على الكافي من البروتين قد يعني أيضًا فقدان الكتلة العضليَّة.
تجدر الإشارة إلى أنَّه يغيب أيّ دليل علمي يدعم خبر تنقية الجسم من السموم (ديتوكس) عبر شرب العصير، كما أنَّ الكبد والكليتين تقوم بذلك، سواء شرب العصير أم لا.
وفي شأن الادعاءات الصحيَّة الأخرى المُتعلِّقة بدور رجيم العصائر في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب أو السرطان، تقلُّ البحوث المتعلِّقة، ولو أنَّ بعضها أورد عن فوائد لجهاز المناعة من جرَّاء تناول الفواكه والخضروات، سواء اتخذت هيئة عصير أم لا.
ويجب استشارة الطبيب قبل اتّباع رجيم العصائر، وذلك لتجنُّب أيّ مشكلات محتملة، خصوصًا أنَّ تناول الكميَّات الكبيرة من الأطعمة الغنية بالفيتامين "ك، مثل: اللفت والسبانخ ، قد يُغيِّر من عمل الـ"وارفارين" المُرقِّق للدم.

نصيحة الاختصاصيَّة
يجب أن يكون الرجيم الغذائي المختار متوازنًا في محتوياته، ويتضمَّن الكثير من الخضروات والفواكه. ويبدو النظام البحر الأبيض المتوسِّط الغذائي خيارًا مُمتازًا، في هذا الإطار.

تابعوا أيضًا:

إنقاص الوزن: فوائد التوابل في تفتيت الدهون

رجيم البروتين

رجيم صحي في رمضان

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X