رجيم عيد الفطر لانقاص الوزن.. طبيبة تغذية تتحدث

يجب أن يحتوي هذا النظام الغذائي على مجموعة متنوّعة من الأطعمة
يجب أن يحتوي هذا النظام الغذائي على مجموعة متنوّعة من الأطعمة

رجيم عيد الفطر الصحي لإنقاص الوزن والتمتّع بجسم رشيق هو النظام الغذائي الذي يوفر لكِ الكمية المناسبة من الطاقة من الأطعمة والمشروبات، والذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم للبقاء سليماً وللعمل بشكل جيّد.


يجب أن يحتوي هذا النظام الغذائي على مجموعة متنوّعة من الأطعمة؛ للحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، كما تؤكد الدكتورة نيفين بشير (دكتورة في علم التغذية وتنظيم الوجبات واختصاصية بالكيمياء العضوية وحائزة على دكتوراه في الهندسة الغذائية والبيوتكنولوجيا) لـ"سيدتي" في المقال الآتي:

الدكتورة نيفين بشير

كمية الطعام التي يحتاجها الجسم لرجيم عيد الفطر الصحي

  1. خلال شهر رمضان، يوجد نوعان من الأشخاص: النوع الأول من يهتم وينتبه إلى نوعية الطعام لعدم اكتساب الوزن، بل لخسارة الوزن الزائد، والنوع الثاني هو من يتناول الطعام دون أي اهتمام لحصول زيادة في الوزن واكتساب عدة كيلوغرامات.
  2. أثبتت الدراسات الحديثة أنه من أهم الحميات الغذائية التي تساعد على خسارة الوزن بشكل صحي هي حمية البحر الأبيض المتوسط، مقارنة بباقي الحميات الغذائية. وهذا النظام الغذائي يقوم على الأطعمة النباتية والحبوب الكاملة والدهون الصحية؛ كالأفوكادو والمكسرات والأسماك. وجميع اللواتي خضعن لهذه الحمية خسرن الكيلوغرامات الزائدة؛ لأن هذه الحمية تركّز على المأكولات الغنية بالبقوليات والخضار والبروتين، الأمر الذي يؤدي إلى خسارة الوزن بطريقة سليمة وصحية، مع المحافظة على هذه الخسارة لفترة طويلة.
  3. يجب أن يكون النظام الغذائي الذي تتناولينه يومياً قادراً على توفير المقدار المناسب من الطاقة دون زيادة أو نقصان، والتي يتم احتسابها بالسعرات الحرارية؛ وذلك للحفاظ على توازن الطاقة في الجسم. نعني بتوازن الطاقة هو أن تكون السعرات الحرارية المأخوذة من النظام الغذائي مساوية للسعرات الحرارية التي يستخدمها الجسم. نحن نحتاج هذه السعرات الحرارية للقيام بالمهام اليومية؛ مثل المشي والحركة، بالإضافة إلى الوظائف الحيوية التي يقوم بها الجسم؛ مثل التنفس والنبض وتدفّق الدم لجميع أنحاء الجسم، كل هذه الأمور تحتاج للسعرات الحرارية.
  4. توفّر الأطعمة والمشروبات التي نستهلكها السعرات الحرارية التي نحتاجها لممارسة حياتنا اليومية، لكن استهلاك مقدار من السعرات الحرارية أكبر من حاجة الجسم يؤدي إلى زيادة الوزن مع مرور الوقت.

في حال كنتِ تجهّزين لحفل زفافكِ، ما رأيك بالاطلاع إلى أفضل تمارين الأوزان لجسم مثالي.. مهمة للعروس.

نصائح لرجيم عيد الفطر

احرصي على الانتباه إلى كميات الطعام التي تتناولينها
  • تناولي مجموعة متنوّعة من الأطعمة: لا يوجد صنف واحد من الطعام يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، لذلك يتوجّب عليكِ التنويع بين الصنوف الغذائية مع الحرص على اختيار الصحية منها.
  • احرصي على الانتباه إلى كميات الطعام التي تتناولينها: تعدّ السيطرة على كمية الطعام المتناولة المفتاح الرئيسي للرجيم الصحي والمتوازن، فلا يكفي اختيار أصناف طعام متنوّعة وذات عناصر غذائية كثيرة فقط، إنما عليكِ الانتباه إلى الكمية التي تتناولينها أيضاً.
  • ابتعدي عن شحوم الحيوانات: تؤدي الدهون المشبّعة الموجودة في اللحوم الحمراء واللحوم المعالجة إلى زيادة الكوليسترول في الدم، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذا يتوجب عليكِ اختيار اللحوم الخالية من الدهون.
  • انتبهي للسعرات الحرارية الموجودة في المشروبات: يحتوي العديد من العصائر والمشروبات على كميات كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية، لذا احرصي دائماً على شرب العصائر الطبيعية الخالية من السكر المضاف، وتناولي كميات معتدلة منها.

بدائل صحية لضمان نجاح رجيم عيد الفطر

  • قلّلي من تناول الكربوهيدرات المكرّرة؛ مثل المعكرونة، الخبز الأبيض، والأطعمة المعبأة.
  • مارسي التمارين الرياضية بانتظام مع التركيز على تدريبات المقاومة.
  • أكثري من شرب الماء والسوائل، خاصةً قبل تناول الوجبة، حيث يقلل ذلك من كمية الأطعمة المستهلكة.
  • ركزي على الأطعمة الغنية بالبروتين؛ مثل اللحوم، الدواجن، المأكولات البحرية، البيض، منتجات الألبان، والبقوليات.
  • تأكدي من الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.
  • استبدلي الخبز الأبيض بالخبز الأسمر ذي حبوب القمح الكاملة.
  • استخدمي الخردل على السندويتشات بدلاً من المايونيز؛ الذي يحتوي على كمية كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية.
  • تناولي اللحوم والأسماك المشوية أو المسلوقة بدلاً من تلك المقلية.
  • تناولي المعكرونة مع الصوص المصنوع من البندورة بدلاً من الصوص الأبيض الذي يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
  • اطلبي سندويتشاتكِ المفضلة من المطعم مع السلطة بدلاً من البطاطا المقلية.
  • اطلبي قهوتكِ مع الحليب منزوع الدسم بدلاً من الحليب كامل الدسم.
  • أكثري من الأطعمة الغنية بالألياف، فهي تزيد الشعور بالشبع؛ مثل الفواكه، الخضروات، البقوليات، المكسرات، والحبوب الكاملة.
  • اختاري وجبات غذائية خفيفة وصحية؛ كونها تحدّ من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  • قومي بالحدّ من الأطعمة المصنّعة، والتركيز على الفواكه والخضروات والدهون الصحية.

لمساعدتك على تناول أطعمة صحية في الرجيم الصحي، ننصحكِ بالاطلاع إلى أيهما أفضل زيت الزيتون الأخضر أم الأسود؟ طبيبة تغذية تجيب.

* ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.