اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تمارين السباحة لتخفيف الوزن

تمارين السباحة لتخفيف الوزن
تمارين السباحة لتخفيف الوزن

السباحة ليست مجرد وسيلة للاسترخاء في يوم حار، بل هي أيضاً واحدة من أفضل الطرق لفقدان الوزن. "سيدتي. نت" يتطرق إلى تمارين السباحة لتخفيف الوزن في الآتي:

 

تمارين السباحة لتخفيف الوزن

تمارين السباحة لتخفيف الوزن
تساعد تمارين السباحة على حرق الدهون وبالتالي خسارة الوزن

 

تساعد تمارين السباحة على فقدان الوزن، وتعدّ مثالية لمن يعانون إصابات أو آلاماً في المفاصل. سواء كنتِ تمارسين السباحة لفقدان دهون البطن، أو زيادة قوة العضلات، أو مجرد القيام بنشاط بدني، إليكِ كيفية الحصول على أفضل النتائج:


1.  السباحة في الصباح قبل الأكل

السباحة في الصباح ليست في متناول الجميع، لكنها تستحق المحاولة إذا كان بإمكانك الوصول إلى المسبح قبل العمل.

 

2.  السباحة بقوة أكبر وأسرع

تحرق السباحة الكثير من السعرات الحرارية إذا كنت مبتدئة. ولكن، مع تحسّن مهاراتك في السباحة وزيادة كفاءتك، فإن معدل ضربات قلبك لا يزيد بنفس القدر، لذا يجب عليك السباحة بقوة أكبر وأسرع؛ للحفاظ على معدل ضربات قلبك.
يوصى بارتداء جهاز تعقب للياقة البدنية مقاوم للماء لمراقبة معدل ضربات القلب أثناء السباحة. يبلغ معدل ضربات القلب أثناء التمرين متوسط الشدّة نحو 50 إلى 70 بالمائة من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب.
يمكن حساب الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب بطرح عمرك من 220.

تابعي المزيد:تمارين رياضية وقت الدورة الشهرية

 

3 . دورة تدريبية في السباحة

يفيد تعلم تقنيات السباحة في تعزيز القدرة على أداء أفضل، وبالتالي الحصول على نتائج مُرضية.

4.  تبديل روتين السباحة الخاص بك

قد تحدّ السباحة بالسرعة نفسها والأسلوب ذاته مراراً وتكراراً من تفاعل الجسم واستجابته، لذا يعدّ الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك وتعديل روتينك طريقة ممتازة للاستفادة من مجموعات العضلات المختلفة، ما يساعد على تحقيق أقصى قدر من النتائج.

5.  السباحة من أربعة إلى خمسة أيام في الأسبوع

لإنقاص الوزن، كلما كنتِ أكثر نشاطاً بدنياً، كان ذلك أفضل. ينطبق هذا سواء كنتِ تمارسين رياضة الجري، أو المشي، أو تستخدمين معدات تمارين القلب، أو تسبحين.
يفيد تكرار ممارسة السباحة لفقدان الوزن كما تمارين القلب والأوعية الدموية الأخرى، لذا مارسي السباحة من أربعة إلى خمسة أيام في الأسبوع؛ للحصول على أفضل النتائج. 

6.  السباحة تدريجياً

 

السباحة
تفيد السباحة في تقوية عضلات الجسم كافة


ابدئي بالسباحة لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل يومين، ثم قومي بزيادة السباحة تدريجياً إلى 30 دقيقة/ خمسة أيام في الأسبوع، حسب لياقتك البدنية. إذا بدأت روتيناً جديداً للسباحة بكثافة عالية جداً، فقد يتسبّب في ألم العضلات والشعور بالتعب والاستسلام.

7.  التناوب بين السباحة والتمارين الرياضية المائية

لست مضطرة للسباحة كل يوم لرؤية النتائج؛ إذ يمكنك القيام بالتمارين الرياضية المائية الأخرى لكسر الروتين والشعور بالملل.

تابعي المزيد: فوائد السباحة خلال فترة الحمل

 

8.  السباحة مع العوامة

إذا كنتِ لا تجيدين السباحة جيداً، فاستعيني ببعض الأدوات المساعدة مثل لوح الركل أو سترة النجاة أو العوامة، حيث ستبقيك هذه الأشياء طافية، بينما تستخدمين ذراعيك ورجليك للتنقل في الماء.

9.  استخدام أوزان الماء

إذا كنتِ تسبحين لإنقاص وزنك وتقوية عضلاتك، فقومي ببعض تمارين العضلة ذات الرأسين باستخدام الدمبل المائي. يخلق الماء مقاومة، تساعد على بناء القوة والقدرة على التحمّل.

10.  ضبط نظامك الغذائي

مع أي برنامج لفقدان الوزن، يجب حرق سعرات حرارية أكثر مما تتناولينه، والسباحة ليست استثناءً.
فإذا كان هدفك هو خسارة بضعة كيلوغرامات، فأنتِ بحاجة إلى إجراء تعديلات على نظامك الغذائي. يذكر أن السباحة تستهلك قدراً كبيراً من الطاقة، لذا ستحتاجين إلى التزوّد بالوقود من خلال الطعام، كما يتسبّب الماء البارد في زيادة شهيتك، لذا يوصى بإضافة المزيد من الخضروات إلى طبقك، وتناول مخفوق البروتين، والابتعاد عن تناول الوجبات الخفيفة.
 

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين رياضية باستخدام الكرة المطاطية